سلالة خيمينيز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سلالة خيمينيز بالإسبانية (Dinastía Jimena) هي سلالة حكمت شبه الجزيرة الإيبيرية من القرن العاشر و حتى القرن الثالث عشر الميلادي.

التاريخ[عدل]

لا تزال المعلومات عن أول عضو من سلالة خيمينيز , غارسيا خيمينيز حاكم بامبولونا غامضة. يذكر دستور رودا أنه كان ملك على جزء آخر من مملكة بامبولونا, إحتمال أن يكون ذلك جزء من نافار الغير خاضع لسيطرة ملوك سلالة إنيوغيز أو من المحتمل أن تكون المناطق الحدودية لألافا و الجزء الغربي من البيرينيه بناء على قائمة الحيازات التي سجلت و حفظت. يعتقد أن أصل سلالة خيمينيز يرجع إلى غاسكونية.

في عام 905 قام سانشو غارسيس أحد أبناء موجد السلالة بالإستعانة بجهات خارجية للتطرد حاكم سلالة إنيوغيز فورتون غارسيس و ضم حكم ذلك الملك لسيطرته. بناء على ذلك, عرفت سلالة خيمينيز لعدة أجيال ببنو شانجه من قبل مصادر مسلمي إيبيريا. إضافة إلى ردع سانشو لهجمات أمير قرطبة قام الأول بسحق جيرانه منبنو قاسي ممدد بامبولونا إلى أعالي وادي نهر إبرو و ضام مقاطعة أراغون إلى نفوذه. بعد وفاة سانشو في عام 925 قام أخوه خيمينو غارسيس بالمحافظة على قواه و التدخل في شوؤن الدول المسيحية و الإسلامية المجاورة. بعد وفاته قام ابن أخ خيمينو غارسيا سانشيز الأول و الذي كان ما زال طفل بإعتلاء عرش أبيه. في البدء قام سانشيز الأول بالحكم تحت وصاية أمه و التي كانت منحدرة من تودا أزنار أحد حكام سلالة إنيوغيز. قام أزنار بإنشاء شبكة من الروابط السياسية و الزواجية مع ممالك إيبيريا المسيحية. إضافة إلى ذلك قام شانيزالأول بالإستعانة بابن عمه عبد الرحمن الثالث لتحريره من وصاية أمه. نتج عن ذلك إنهزام ثلاث أجيال و الخضوع للخليفة. ولكن رغم ذلك استطاع سانشيز إنشاء مملكة لولده في فيغويرا التي لم تدم طويلا قبل أن تعاد إلى مملكة بامبولونا.

لم يظهر نجم مملكة بامبولونا إلا بتقلد سانشو العظيم سدة الحكم. استمر حكم الأخير من عام 1000 و حتى 1035 حيث حكم أيضا أراغون قشتالة ريباغورزا إضافة إلى ليون طوعا أو كرها. أيضا بويع سانشو كونت برشلونة و دوق غاسكونية. و بعد تتويجه ملك على ليون أعطي لقب إمبراطور على كل إسبانيا. قبل موته قام بتقسيم مملكته على أبناءه الثلاثة و الذي نتج عنه تكون ثلاث ممالك كل محكومة بملك من نفس السلالة. تم إعطاء مملكة نافار إلى ابن سانشيز غارسيا و لكن لم يستطع الأخير إبقاء هيمنة مملكته مما أدى بها إلى السقوط تحت سيطرت أخيه الغير شرعي راميرو الأول ؛ و الذي استولى في ما سبق على أراضي أخاه غونزالو حاكم سوبرابر و ريباغوزا. قام فيرناند الأول شقيق غونزالو والذي كان حينئذ كونت قشتالة بقتل الحاكم الاسمي ملك ليون و غاليسيا في عام 1037 و ضم الأخيرتين إلى نفوذ حكمه. بعد ذلك قام هذا الأخير بهزيمة غارسيا و تحقيق نوع من الهيمنة ولكن قام هو أيضا بتقسيم مملكته على ابنائه. لم يكن ابن فيرناند الأول ناجح فقط في إعادة توحيد مملكة أبيه و لكن نجح أيضا في غزو طليطلة و استعادة اللقب الإمبراطوري حيث نصب نفسه حاكم على إسبانيا المسلمة و المسيحية.

في عام 1076 أصيب فرع السلالة الحاكم لنافار بكسوف عندما تم إغتيال سانشو الرابع من قبل بعض من أخوته. لذلك قام ابناء عمه الفونسو السادس و سانشو راميريز بتوحيد المملكة المنقسمة و تنصيب حاكم أراغون ملك على نافار في مقابل التخلي عن المناطق الغربية لقشتالة. تم توحيد ممتلكات العائلة مؤقتا عندما تزوج الفونسو المقاتل حاكم نافار و أراغون ابنة الفونسو السادس أوراكا ملكة قشتالة و ليون و أعطي لقب الإمبراطور. و لكن سرعان ما فشل الزواج و فقدت سلالة خيمينيز قشتالة و ليون لابن أوراكا من زواج آخر. تفرقت كل من مملكة أراغون و مملكة نافار بعد موت الفونسو و تم إعطاء الأولى لأخيه بينما بقيت الثانية لسليل من الأسرة الحاكمة الأصلية. لاحقا خضعت كل من المملكتين لسلالات مختلفة عبر وريثات كبيترونيا حاكمة أراغون و التي تزوجت حاكم برشلونة موحدة المملكتان تحت تاج أراغون. أيضا قامت بلانكا أخت سانشو السابع حاكم نافار بتباع خطوات مماثلة. أدى موت سانشو السابع في عام 1234 لإنتهاء حكم خيمينيز. قدمت سلالة بورخيا الحاكمة لإيطاليا في القرن الخامس عشر سلالة جديدة ترجع أصولها إلى بيدرو دي أتاريس حاكم بورخا و الذي كان في منافسة للسيطرة على عروش نافار و أراغون بعد موت الفونسو المقاتل . كان بيدرو نجل هذه العائلة بحكم أنه حفيد كونت سانشو راميريز , الأخ الغير الشرعي لملك أراغون سانشو راميريز. أعطى ذلك النسب الشرعية لحكام بورجيا و لكن ثبت أن ذلك الأصل مفبرك.

الحكام[عدل]

الحكام بالخط العريض. تاريخ إفتراض لقب إمبراطور مبين داخل الأقواس.

نافار[عدل]

تم التوحيد مع أراغون من 1076 و حتى 1134

تم التوحيد بين نافار و عائلة شامبان في 1234 قشتالة ليون و غاليسيا.

1065-1072[عدل]

  • سانشو الثاني في قشتالة ابن فيرناند
  • الفونسو السادس في ليون ابن فيرناند
  • غارسيا الثاني في غاليسيا و البرتغال ( استبدل في 1071 بسانشو الثاني و الفونسو السادس ) ابناء فيرناند
  • 1072 سانشو الثاني في قشتالة ليون و غاليسيا.
  • 1072-1109 الفونسو السادس (1077)
  • 1109-1126 أوراكا ابنة الفونسو و الزوجة المؤقته لألفونسو الأول ملك أراغون

ضمت غاليسيا إلى بيت بورغندي في 1111 و ليون و قشتالة في 1126

سوبراب و ريباغورزا[عدل]

اندمجت سوبراب و ريباغوزا مع أراغون في 1043

أراغون[عدل]

انضمت أراغون لبيت برشلونة في 1137

فيغويرا[عدل]

  • 970-991 راميرو غراسيس ابن غارسيا سانشيز الأول نصف أخ لسانشو الثاني
  • 991-1002 سانشو راميريز ابن راميرو
  • 1002-1005/1030 غارسيا راميريز شقيق سانشو
  • أرجعت فيغويرا إلى نافار بحلول عام 1030

مراجع[عدل]