سلحفاة الغابات مفصلية الظهر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

سلحفاة الغابات مفصلية الظهر

رسم لسلحفاة الغابات مفصلية الظهر، يعود إلى عام 1901
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الرتبة: سلحفيات الشكل
الفصيلة: السلحفيات
الجنس: السلاحف المفصلية
النوع: سلحفاة الغابات مفصلية الظهر
الاسم العلمي
Kinixys erosa
شويغر، 1812

سلحفاة الغابات مفصلية الظهر أو السلحفاة المسننة مفصلية الظهر هي نوع من السلاحف البرية، تنتمي إلى جنس السلاحف المفصلية.[1][2] تعيش هذه السلحفاة في شرق ووسط وغرب أفريقيا، في أنحاءٍ واسعةٍ من أفريقيا جنوب الصحراء. يواجه هذا النوع أخطاراً بسبب صيد السكان المحليّين له للحصول على لحمه، وقد يصبح مهدداً بالانقراض مستقبلاً.[3]

يمكن أن تدير سلحفاة الغابات المفصلية الظهر ظهرها بمقدار 90 درجة إلى الأسفل لحماية الجانب الخلفي من جسدها خلال النوم أو عند هجوم المفترسين، وهي قادرةٌ على السباحة. عند التزاوج، تضع 4 بيوضٍ وتغطيها بأوراق الشجر ثم تتركها. تعد هذه السلاحف حيوانات قارتة، إذ تتغذى على النباتات والحشائش والثمار إضافةً إلى اللافقاريات الصغيرة والجيف.

الانتشار والموطن[عدل]

تعيش سلحفاة الغابات مفصلية الظهر في أفريقيا جنوب الصحراء، بسهوب السافانا والصحارى، إضافةً إلى السبخات وضفاف الأنهار، حيث تقضي وقتها تحت الجذور وجذوع الأشجار. وربما توجد في الغابات المطيرة أيضاً. تقطن هذه السلاحف البلدان الآتية: السنغال وغامبيا وغينيا وليبيريا وسيراليون وساحل العاج وبوركينا فاسو وغانا ونيجيريا والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وكينيا وأوغندا وراوندا والكونغو الديمقراطية والكونفو والغابون وغينيا الاستوائية وأنغولا، كما وقد يحتمل تواجدها في توغو وبنين وغينيا بيساو.

المراجع[عدل]

  1. ^ Fritz Uwe؛ Peter Havaš (2007). "Checklist of Chelonians of the World". Vertebrate Zoology 57 (2): 285–286. ISSN 18640-5755. تمت أرشفته من الأصل على 2010-12-17. اطلع عليه بتاريخ 29 May 2012. 
  2. ^ JCVI.org (Downloaded on 28 February 2010.)
  3. ^ Bruce G. Marcot, "Two Turtles from Western Democratic Republic of the Congo: Pelusios chapini and Kinixys erosa." Includes photos.