سلحفاة بل مفصلية الظهر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سلحفاة بل مفصلية الظهر


حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الرتبة: سلحفيات الشكل
الفصيلة: السلحفيات
الجنس: السلاحف المفصلية
النوع: سلحفاة بل مفصلية الظهر
الاسم العلمي
Kinixys belliana [1]
غري، 1830

سلحفاة بل مفصلية الظهر هي نوع من السلاحف البرية ينتمي إلى جنس السلاحف المفصلية. مثل جميع السلاحف المفصلية، لديها مفصلٌ مُميَّز يمنحها اسمها، وقد كانت تعد أكثر السلاحف المفصلية انتشاراً وشهرة، إذ تقطن مساحاتٍ واسعةً من أفريقيا جنوب الصحراء، من تنزانيا شمالاً وحتى جنوب أفريقيا. إلا إنَّ مراجعة حديثة أجراها أحد العلماء قد تفيد بأن السلحفاة لم تعد موجودة الآن إلا في وسط أفريقيا، بين أنغولا وبوروندي.[2] ثمة عدة تحت أنواعٍ تتبع هذه السلحفاة، وتفيد الدراسات بأن بعضها قد ترقى إلى أنواعٍ مستقلَّة.

سلاحف بل مفصلية الظهر هي سلاحف صغير الحجم، يمكن أن يصل طولها إلى 22 سنتيمتراً، ذات لون بني. لدى السلحفاة عند خلف صدفتها مفصلٌ يتحرَّك بمقدار 90 درجة، وعند إغلاقه يمكنها حماية ذيلها وأرجلها الخلفية من المفترسين. غالباً ما تكون لديها خمسة مخالب في كل قدم، باستثناء تحت النوع الغربي منها. تعيش السلاحف المفصلية في الصحارى والسافانا، كما قد تتواجد في الغابات. وهي حيوانات قارتة، يتألف غذاؤها بشكل أساسيّ من النباتات، إلا إنها قد تتغذى أيضاً على الأغصان والجذور والثمار وديدان الأرض والحلازين والشراغيف واللافقاريات الصغيرة الأخرى. ومن أبرز أعدائها النمور والعقبان والباز.

تحت الأنواع[عدل]

توجد أربع تحت أنواع مُصنَّفةٍ حالياً على أنها تتبع سلحفاة بل مفصلية الظهر،[3] علماً أن بعضها تعتبر أنواعاً مستقلَّة (الغربية والجنوبية الشرقية):[2]

  • سلحفاة بل مفصلية الظهر الشائعة (K. b. belliana).
  • سلحفاة مدغشقر مفصلية الظهر (K. b. domerguei).
  • سلحفاة بل مفصلية الظهر الغربية (K. b. nogeuyi).
  • سلحفاة بل مفصلية الظهر الجنوبية الشرقية (K. b. zombensis).

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Uwe Fritz; Peter Havaš (31 Oct 2007), Checklist of Chelonians of the World (بالإنجليزية), vol. 57, pp. 149–368, QID:Q14565809
  2. ^ أ ب Carolin Kindler, William R. Branch, Margaretha D. Hofmeyr, Jérôme Maran, Pavel Š iroký, Miguel Vences, James Harvey, J. Susanne Hauswaldt, Alfred Schleicher, Heiko Stuckas, Uwe Fritz (2012). "Molecular phylogeny of African hinge-back tortoises (Kinixys): implications for phylogeography and taxonomy (Testudines: Testudinidae)". Journal of Zoological Systematics and Evolutionary Research. ج. 50 ع. 3: 192–201. DOI:10.1111/j.1439-0469.2012.00660.x.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  3. ^ Rhodin 2010, p. 000.130