سلحفاة ذات ظهر المعين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

السلحفاة ذات ظهر المعين (سلحفاة Malaclemys) أو ببساطة السلحفاة، هي نوع من أنواع السلاحف التي تتخذ من المستنقعات الساحلية ذات المياه المالحة في شرق وجنوب الولايات المتحدة موطنًا لها. وهي تنتمي إلى الجنس أحادي النوع المعروف باسم Malaclemys. وهي تتميز بأنها تمتلك واحدًا من أكبر نطاقات السلاحف في أمريكا الشمالية، حيث يمتد نطاق تواجدها من فلوريدا كيز إلى كيب كود.[1]

التسمية[عدل]

الاسم "terrapin (السلحفاة)" مأخوذ من كلمة بلغة الغنقوين (Algonquian) وهي torope.‏[2] وهي تستخدم للإشارة إلى سلحفاة Malaclemys في اللغة الإنجليزية البريطانية واللغة الإنجليزية الأمريكية. وقد استخدم هذا الاسم في الأصل من قبل المستوطنين الأوروبيين الأوائل في أمريكا الشمالية للإشارة إلى سلاحف المياه المالحة التي لم تكن تسكن مواطن المياه العذبة ولا البحار. وهي تحتفظ بهذا المعنى الرئيسي لها في الإنجليزية الأمريكية.[2] أما في الإنجليزية البريطانية، على النقيض من ذلك، فإنه يمكن استخدام نفس هذه الكلمة للإشارة إلى أنواع السلاحف شبه المائية، مثل السلحفاة المنزلقة ذات الأذن الحمراء.

الوصف[عدل]

صورة السلحفاة ذات ظهر المعين، تظهر أشكال المعين الموجودة على ظهر السلحفاة

يشير الاسم العام إلى أشكال المعين الموجودة على الصدفة (الدرع الحيوي)، إلا أن النمط والأشكال الإجمالية والألوان تختلف بشدة. وغالبًا ما تكون الصدفة أعرض من الخلف بشكل أكبر من الأمام، ومن أعلى، تظهر كما لو كانت ذات شكل مستدق. ويمكن أن تختلف ألوان الصدفة من درجات اللون البني إلى درجات اللون الرمادي، ويمكن أن يكون لون جسم السلحفاة رماديًا أو بنيًا أو أصفر أو أبيض. وكلها تحتوي على نمط فريد من العلامات أو البقع السوداء على الجسم والرأس. وتتميز السلحفاة ذات ظهر المعين بالقدم المكفف الكبير. وهذا النوع ثنائي الجنس حيث تنمو الذكور حتى 13 سم (5.1 إنش)، في حين تنمو الإناث إلى ما متوسطه 19 سم (7.5 إنش)، رغم أنها يمكن أن تنمو إلى أطوال أكبر. وأكبر أنثى تم العثور عليها كانت أطول من 23 سم (9.1 إنش) بقليل. وتميل العينات المأخوذة من المناطق التي تكون درجة الحرارة فيها دافئة بشكل دائم إلى أن تكون أكبر من تلك المأخوذة من المناطق الشمالية الأكثر برودة.[3] ومتوسط وزن ذكور السلحفاة ذات ظهر المعين هو 300 غ (11 أونصة)، في حين أن وزن الإناث يكون تقريبًا 500 غ (18 أونصة).[4] أما الإناث كبيرة الحجم فيمكن أن يصل وزنها إلى 1,000 غ (35 أونصة).[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ Seigel، Richard A. Nesting Habits of Diamondback Terrapin (Malaclemys terrapin) on the Atlantic Coast of Florida. Department of Biological Studies, University of Central Florida. JSTOR 3628414. 
  2. ^ أ ب "Terrapin" at m-w.com
  3. ^ Davenport, John (1992)."The Biology of the Diamondback Terrapin Malaclemys Terrapin (Latreille)", Tetsudo, 3(4)
  4. ^ [1]
  5. ^ [2]

قائمة المصادر[عدل]

  • Conant، Roger (1975). A Field Guide to Reptiles and Amphibians of Eastern and Central North America (الطبعة 2nd). Boston: Houghton Mifflin. 
  • Smith، Hobart Muir؛ Brody، E.D. (1982). Reptiles of North America, A Guide to Field Identification. New York: Golden Press. 

وصلات خارجية[عدل]