يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

سلسلة القيمة الصناعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (أكتوبر 2009)

سلسلة القيمة الصناعية

تعريفها[عدل]

هي مجموعة النشاطات التي من خلالها يتم تكوين السلعة أو الخدمة وإيصالها إلى العملاء. وهي عبارة عن إطار عمل لتشخيص جميع هذه النشاطات وتحليل كيفية تأثيرها على تكاليف الشركة وعلى القيمة المقدمة إلى المشترين.

من مزايا الإنترنت القدرة على ربط نشاط معين بنشاطات إخرى وجعل البيانات الخاصة بنشاط معين متاحة بشكل واسع النطاق داخل الشركة وخارجها.

النشاطات الإولية والنشاطات الداعمة في سلسلة القيمة:


النشاطات الأولية:

الخدمة ،التسويق والمبيعات،الامدادات الخارجية،الامدادات الداخلية،العمليات.

النشاطات الداعمة:

التنظيم ،الموارد البشرية،التكنولوجيا ،الشراء.


يوجد ستة لاعبين في سلسلة قيمة الصناعة وهم:

الموردين والمصنعين والناقلين والموزعين وتجار التجزئة والعملاء.

قطاع الأعمال اليوم ، يزداد تعرضهم لمفهوم سلسلة القيمة الصناعية. كانت العديد من الشركات والصناعات مغمورة تماما في هذا المفهوم قبل اختراع هذا المصطلح. سلسلة القيمة عادة ما تتكون من عمل ثلاث شركات مستقلة أو أكثر ،من مختلف قطاعات الصناعة لمساعدة كل عضو في السلسلة لتحقيق أهدافه التجارية.

وهناك تعريف أكثر اندفاعا بعض الشيء هو : التعاون الاستراتيجي للمنظمات لغرض تحقيق أهداف معينة في السوق على المدى الطويل ولغرض المنفعة المتبادلة لجميع حلقات السلسلة.

لنجاح المشاركة في سلسلة القيمة يجب الابتعاد عن المواجهة ، وعن العلاقات العدائية بين اللاعبين في العديد من الصناعات.


المتطلبات الأساسية لسيناريو النظام الفعال لسلسلة القيمة:

الانفتاح والثقة والرغبة الحقيقية لكافة الأطراف في تحقيق النجاح .

في حين أن تحليلا مفصلا لإستراتيجية "سحب السوق" و "دفع المنتج" هو خارج عن نطاق هذه المقالة، يشير الغالبية إلى أن بناء سلاسل القيمة التي تركز على "سحب السوق" لها فرص أكبر في أن تكون فعالة.

وأعتقد أنه سوف يكون من الصعب العثور على صناعة لم تتعامل مع التحولات في سلسلة القيمة للصناعة، حيث أن البعض منها كبير جدا.

ديف بليت ، المدير العام و الرئيس التنفيذي للمساهمة الغربية المحدودة (لاعب كبير في صناعة الأغذية لسلسلة القيمة) President/CEO of Western Feedlots Ltd. (a significant player in the food industry value chain) يلخص الفائدة الأساسية من المشاركة في سلسلة القيمة التعاونية المضافة بأنها منظور تعزيز بأن جميع اللاعبين لديهم القدرة على خلق قيمة مضافة للعملاء في نهاية المطاف ، وليس فقط بالنسبة للاعب التالي في السلسلة.

على العكس ، واحدا من أكبر التحديات في شراكات سلسلة القيمة المضافة ، وفقا لبليت ، هو كسر الخصومة التقليدية والعلاقات القائمة على أساس الصفقة في الصناعات ذات القدرة التنافسية العالية.

كل الأعمال تحتاج إلى فهم وثيق لسلسلة القيمة الصناعية، وتحديد الفرص المتاحة فيها ، والنظر في الترتيبات التجارية الممكنة بين اللاعبين في سلسلة القيمة.

سلسلة القيمة المضافة لصناعة تبدأ مع الشركة المصنعة للمواد الخام و التشطيبات وتنتهي بتسليم المنتج النهائي للعميل. المفتاح لتحليل سلسلة القيمة المضافة للصناعة هو فهم واستخدام ميزة القوة النسبية للشركة في هذه الصناعة.

جميع الصناعات تبدأ من المواد الخامة وتنتهي بعملية البيع للعميل. هناك العديد من الحلقات داخل هذه العملية ومنهم:

  • حلقات المنبع upstream links .
  • حلقات المصب downstream links.

كل حلقة منفصلة تكون مستقلة و اقتصادية في الصناعة.

قد يكون في هذه الصناعة رابط منفصل في سلسلة القيمة الصناعية.وبعد تحديد سلسلة القيمة الصناعية ، ينبغي للشركة أن تدرس القوة النسبية لموقفها ، في أي حلقة منفصلة في سلسلة قيمة الصناعة. يمكن العثور على مكانة الشركة في حلقة الصناعة عن طريق استخدام عدد لا يحصى من القياسات ، بما في ذلك هوامش الصناعة ، العائد على الموجودات ، ووضع المعايير ، والميزانية الرأسمالية. عندما تجد الشركة بعد ذلك النقص في القوة النسبية والصناعة ،يمكن أن نعود إلى الأنشطة الداخلية لسلسلة القيمة لتحسين وضعها مع منافسيها ومن ثم اكتساب ميزة تنافسية.

استنتاج

تحليل سلسلة القيمة يأتي مع القليل من التحديات:

  • أولا: نظم المحاسبة ليست مصممة لتخصيص التكاليف على الأنشطة ذات القيمة المضافة .
  • ثانيا: يمكن أن يكون من الصعب العثور على عودة دقيقة للمبيعات ، وأصول البيانات لتحديد سلسلة القيمة. ولكن ، لا تزال التقديرات التقريبية يمكن أن تستخدم للتركيز على سلسلة القيمة.
  • ثالثا: ليس فقط القيام بالتقديرات تصعب تحديد سلسلة القيمة،ولكن العديد من الصناعات لها سلاسل قيمة معقدة. حتى وإن كانت هناك بعض التحديات لنهج سلسلة القيمة ممكن أن تكون أداة استراتيجية إدارية فعالة جداً، حيث تكون المنافسة القوية،حيث الشركات يجب أن تكون دقيقة جدا في إدارة أنشطة شركاتها والتكاليف لمواصلة ميزتها التنافسية.

مصادر[عدل]

[1] [2]