سلسلة ميلينيوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سلسلة ميلينيوم هي سلسلة من الروايات الأكثر مبيعاً للكاتب السويدي ستيج لارسون، في الأصل، عشرة كتب كان مخطط لها لكن ثلاث فقط تم الانتهاء منها. روايات السلسة، الفتاة ذات وشم التنين، الفتاة التي لعبت بالنار، والفتاة التي ركلت عش الدباربير، أصدرت في 2005، 2006 و 2007 على الترتيب.

لارسون، المُشمئز من العنف الجنسي، شهد اغتصاب جماعي لفتاة صغيرة عندما كان عمره 15. الكاتب لم يسامح نفسه لفشله في مساعدة الفتاة، التي كان اسمها ليزبيث - مثل الشابة في كتبه، وهي نفسها ضحية اغتصب، التي ألهمت موضوع العنف الجنسي ضد النساء في كتبه.[1]

الشخصيات الرئيسية في السلسلة هي ليزبيث سالاندر وميكائيل كلومكفيست. ليزبيث هي امرأة ذكية غريبة الأطوار في العشرينات من عمرها ذات ذاكرة فوتوغرافية ومهارات اجتماعية فقيرة. كلومكفيست هو صحفي تحقيقات مع تاريخ مشابه لتاريخ لارسون.

لارسون كتب تقريباً ثلاث أرباع الرواية الرابعة قبل موته المفاجئ في نوفمبر 2004، شريكته إفا غيبريلسون تملك كمبيوتر دفتري به نص السيناريو. سيناريوهات لكتاب أو كتابين قد تكون موجودة.[2][3]

الروايات[عدل]

حتى 2010، 27 مليون نسخة بيعت في جميع أنحاء العالم.[2]

أفلام مقتبسة من السلسلة[عدل]

افلام سويدية[عدل]

  • الفتاة ذات وشم التنين (الاسم السويدي الأصلي Män som hatar kvinnor، حرفياً الرجال الذين يكرهون النساء). صدر في السينما بتاريخ 25 فبراير 2009.
  • الفتاة التي لعبت بالنار (الاسم السويدي الأصلي Flickan som lekte med elden، حرفياً الفتاة التي لعبت بالنار). صدر في السينما بتاريخ 18 سبتمبر 2009.
  • الفتاة التي ركلت عش الدباربير (الاسم السويدي الأصلي Luftslottet som sprängdes، حرفياً قلعة الهواء التي انفجرت). صدر في السينما بتاريخ 27 نوفمبر 2009.

أفلام إعادة الإنتاج الأمريكية[عدل]

شركات Yellow Bird, Relativity Media, Metro-Goldwyn-Mayer Pictures و BBC Films تعاونت مع شركة Sony Pictures لإنتاج أفلام أمريكية للسلسلة. سيكتب الأفلام ستيفن زيلين، وستكون من إخراج ديفيد فينشر وإنتاج سكوت رودين، مع دانيال كريغ في شخصية ميكائيل كلومكفيست وروني مارا في شخصية ليزبيث سالاندر، Momentum Pictures ستوزع الأفلام مع Optimum Releasing (الفيلم الأول)، Entertainment Film Distributors (الفيلم الثاني)، و E1 Entertainment (الفيلم الثالث).

المصادر[عدل]

  1. ^ Penny، Laurie (2010-09-05). "Girls, tattoos and men who hate women". New Statesman. اطلع عليه بتاريخ 2010-10-19. 
  2. ^ أ ب McGrath، Charles (23 May 2010). "The Afterlife of Stieg Larsson". The New York Times Magazine. 
  3. ^ "The Fourth Book". اطلع عليه بتاريخ 2010-04-07. 
  4. ^ "Girl With The Dragon Tattoo to open in wide release dec, 21st".