سلطانة (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لاستخدامات أخرى لكلمة سلطانة أنظر سلطانة (توضيح)

مسلسل سلطانة مسلسل أردني حمل توقيع المخرج اياد الخزوز الحائز على جائزة الابداع الذهبية من مهرجان القاهرة على إخراجه لمسلسل سلطانه وهو من إنتاج المركز العربي للإنتاج الإعلامي عام 2007عن رواية الكاتب الأردني الراحل غالب هلسا وكتبه للتلفزيون الكاتب الراحل غسان نزال وهو من بطولة نخبة من الفنانيين الأردنيين منهم: زهير النوباني ونادرة عمران وقمر الصفدي ووائل نجم ومحمد القباني.

ويجسد المسلسل التطورات الاجتماعية والسياسية التي شهدها الأردن منذ تأسيس الدولة ورصده للتحولات الاقتصادية والتي تجسدت من خلال الانتقال من نمط البداوة إلى النمطين الريفي والمدني وما صاحبها من تحول طبيعة الحياة في عمان التي انتقل إليها البدو والريفيين مشدودين لمغريات الحداثة أو لحاجات اقتصادية وتعليمية وانخرط قسم منهم بالنشاط السياسي لتغدو عمان مركز الثقل الاقتصادي والسياسي في البلاد.

ويقدم العمل، الذي يمزج بين أعمال السيرة الذاتية والتاريخ الاجتماعي، ملامح شخصية الروائي الراحل غالب هلسا من خلال الشخصية الرئيسية "جريس"، وهو ما يكسبه قيمة مضاعفة نظراً لتناوله أحد أهم أعلام الفكر والأدب في العالم العربي.

بطولة[عدل]


Blank television set.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالتلفاز تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.