سلمونيلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

السلمونيلا

صورة لبكتريا السلمونيلا بمجهر إلكتروني ماسح
التصنيف العلمي
النطاق: بدائيات النوى
المملكة: عديمات النواة
الشعبة: المتقلبات
الطائفة: متقلبات غاما
الرتبة: الأمعائيات
الفصيلة: الأمعائيات
الجنس: سلمونيلا
الاسم العلمي
Salmonella
ليجنيس، 1900
أنواع

السلمونيلا المعوية
سلمونيلا بونجوري

السلمونيلا جنس من العصيات المعوية سلبية الغرام لا تشكل أبواغاً وتنتج كبريت الهيدروجين[1]. طولها بين 1 و7 ميكرون، وثخنها 0.3 - 0.7 ميكرون. بين أنواعها مسببات التيفية ونظيرة التيفية والتسسمات الغذائية[2] وأدواء السلمونيلات عند الإنسان والحيوان.

لمحة تاريخية[عدل]

تمت تسمية الجنس على اسم دانيال سالمون (1850-1914)، وهو اختصاصي أمريكي بالباثولوجيا البيطرية[3].

الخواص[عدل]

عصيات سلبية الغرام، لاهوائية مخيرة. أغلب أنواعها قادر على الحركة بفضل الأهداب المحيطية. تشكل مستعمرات مستديرة بيضاء ضاربة إلى الرمادي على أوساط الزرع الصلبة، وفي الأوساط السائلة تشكل عكراً وراسباً وأحياناً أغشية. تخمر السكريات (الغلوكوز والمانوز والزايلوز والدكسترين) والكحولات مع تشكيل حمض وأحياناً غاز.

التصنيف[عدل]

يقسم الجنس إلى عدة أنواع[4] تشمل حوالي 1200 نمط مصلي تختلف عن بعضها بالبنية المستضدية والخواص الكيميائية الحيوية.

مؤخراً تم تقسيم جنس السلمونيلا إلى نوعين (المبينين بالخط السميك) والباقي هي عبارة عن أنماط مصلية تابعة لأحدهما.

التحليل والاختبار المعملي[عدل]

يتم تحديد وجودها من عدمه معمليا بطرق مختلفة أهمها طريقة ال PCR المشهورة، كما ان الطرق التقليدية تتم بواسطة التحاليل الميكروبيولوجية ولها مدة في حدود سبعة أيام من خلال المرور في عدة مراحل من الانماء والاكثار علي بيئات تغذوية متخصصة في درجات مختلفة من التخصصية ويليها اختبارات كيميائية حيوية ثم الاختبارات الخاصة بالامصال

الامراض والاعراض[عدل]

أغلب السلمونيلات ممرضة، ويتعلق إمراضها بوجود مستضدات H الهدبية العطوبة بالحرارة والمستضدين الكربوهيدراتيين O وVi. كما ان السلالسة غير التيفودية العدوى (التهاب المعدة والأمعاء)يكون بداية الظهور : عموما خلال 8-12 ساعة بعد تناول الطعام. الأعراض: ألم في البطن والاسهال، وأحيانا الغثيان والقيء. الأعراض تستمر ليوم أو أقل، وعادة ما تكون خفيفة. يمكن أن يكون أكثر خطورة في كبار السن أو الوهن.

السالمونيللا كمسبب مرضي[عدل]

ميكروب السالمونيللا له علاقة قوية بالحيوان فهو يمكنه الانتقال ببساطة بين الإنسان والحيوانات كما ان قد تتسبب في التهابات كثيرة عند تناول طعام ملوث. وثمة فرق بين السالمونيلا المعوية والسالمونيلا التيفية / والسالمونيلا نظيرة التيفية، حيث هذه الأخيرة، بسبب وجود عامل الضراوة الزائدة الخاصة وبروتين الكبسولة (مستضد الفوعة)، يمكن أن تسبب أمراضا خطيرة،

مصادر العدوي والاصابة[عدل]

الاغذية الملوثة, تدني مستوي النظافة الصحية وجودة الطبخ للطعمة. عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية. تلوث المياه السطحية والمياه الدائمة (مثل خراطيم المياه في الحمام أو موزعات المياه غير المستخدمة). هذا ويمكن للبكتيريا السالمونيلا البقاء على قيد الحياة عدة أسابيع في بيئة جافة وعدة أشهر في الماء. الفقاريات المائية، ولا سيما الطيور والزواحف، هي ناقلات مهم من السالمونيلا. يمكن العثور على السالمونيلا في المواد الغذائية، خصوصا في اللحوم والحليب والبيض. كما ان مصادر إنتاج الطعام الخام متداخلة في تفشي الاصابة بالسالمونيللا تشمل البطيخ والطماطم وبراعم البرسيم وعصير البرتقال. اللحوم النيئة والدواجن والحليب ومنتجات الألبان الأخرى، والجمبري، وأرجل الضفادع، والخميرة، جوز الهند، والمعكرونة، والشوكولاتة هي الأكثر شيوعا.

المراجع[عدل]

قالب:ثبت المراجع يسار

Paramecium.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء الدقيقة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

  1. ^ Giannella RA (1996). Baron S et al (eds.), الناشر. Baron's Medical Microbiology (الطبعة 4th ed.). Univ of Texas Medical Branch. ISBN 0-9631172-1-1. 
  2. ^ Ryan KJ, Ray CG (editors) (2004). Sherris Medical Microbiology (الطبعة 4th ed.). McGraw Hill. صفحات pp. 362–8. 
  3. ^ "- Food Safety A to Z Reference Guide - Salmonella". FDA - Center for Food Safety and Applied Nutrition. 2008-07-03. اطلع عليه بتاريخ 2008-10-28. 
  4. ^ Euzéby J.P. "List of prokaryotic names with standing in nomenclature - Genus Salmonella". اطلع عليه بتاريخ 2008-12-02.