سلمى رشيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سلمى رشيد فنانة مغربية من مواليد13يونيو1994 بمدينة الدار البيضاء، كانت طالبة جامعية بشعبة الإقتصاد وغيرت الوجهة إلى الإعلام لقربه من مجالها الفني ولتحقيق رغبة دفينة في نفسها مند الصغر،بزغ نجمها في برنامج اكتشاف المواهب أراب أيدل في نسخته الثانية على قناة أم بي سي 1،أطلق عليها الجمهور عدة ألقاب منها "السندريلا " و "السلطانة".

ب- بدايتها الفنية:

كانت سلمى مند نعومة أظافرها تميل لتصميم الأزياء لعرائسها من الدمى وتحب الغناء كذلك، وعرفت في محيطها العائلي وبين زملائها في جميع مراحلها الدراسية بميلها للغناء،هذا الميل ورثته عن أبيها الذي كان في شبابه ضمن مجموعة غنائية، وكان يجيد العزف على الآلات الوثرية على اختلاف أنواعها. من مدرجات الجامعة وبدون سابق إنذار توجهت سلمى رشيد إلى برنامج إكتشاف المواهب أرب آيدل في موسمه الثاني، ودخلت المنافسات في مرحلة الأداء وحازت على الموافقة من أعضاء لجنة التحكيم وبالإجماع، و واصلت تألقها في جميع مراحل البرنامج، ونظرا لقوة صوتها وندرته وحضورها الطاغي على خشبة المسرح، ولأدائها لكل أنواع الغناء، المصري واللبناني والخليجي والمغربي رغم صغر سنها، جعلت كل من يسمع صوتها يشهد لها بمستقبل زاهر في الغناء،إبتداءًا من أعضاء لجنة التحكيم الذين أقروا جميعهم بقوة صوتها وصفائه وتنبؤوا بأن يكون لها شأن عظيم في الوطن العربي،وأخص بالذكر الفنان راغب علامة الذي آمن بموهبتها من أول وهلة، مروراً بضيوف حلقات البرنامج الذين هم كذلك أشادوا بصوتها كديانا حداد، ومحمد منير الذي وصف صوتها بالثوري،وانتهاءا بفنانين عظام لهم مكانتهم في عالم الغناء الذين أعجبوا بجمالية صوتها و كاريزمتها الطاغية كالفنانة أصالة نصري التي قالت بأن سلمى رشيد على هيئة فنانة وأنها أحببتها وأحبت تكوينها...

ج- مرحلة مابعد البرنامج:

خرجت سلمى رشيد من المنافسة لتدخل قلوب الألوف من المعجبين والمؤيدين،فتضاعف عدد المتابعين لها، وحققت الأغاني التي أدتها خلال البرنامج أعلى نسب المشاهدة، وصلت إلى عشرات الملايين من المشاهدين، و بإقبال لا يعرف التوقف.


1-الألقاب :

حصلت سلمى رشيد على: - لقب سفيرة للنوايا الحسنة للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، وفي هذا الإطار قامت بعدة زيارات للجمعيات الخيرية وللأسر المعوزة، ولمستشفى الأطفال المصابين بالسرطان بالمغرب.وفي فلسطين زارت روضة الأطفال بمخيم الأمعري. - لقب سفيرة لمستشفى الأكاديمية الإمريكية للجراحة والتجميل.

2- اللقاءات والحوارات:

أجرت عدة لقاءات و حوارات صحفية ورقية إلكترونية تلفزية و إذاعية، وكانت ضيفة في عدد من البرامج التلفزيونية المهمة.

3- الحفلات:

أحيت عدة حفلات حية ومباشرة بعدة دول عربية، تجلى من خلالها تفاعل الجمهور وإعجابه بأدائها المميز وبصوتها الطروب وبدقة أدائها وهذه الدول هي:

  • الأردن: أحيت فيه أولى حفلاتها في أيام عيد الفطر بقاعة حمزة بتاريخ 10غشت 2013،ثم حفلة ثانية في شهر أكتوبر من نفس السنة بمدينة عمان بفندق"le Royal Hotel" بمناسبة الإحتفال بعيد الأضحى.
  • قطر: أحيت حفلة بتاريخ 11 غشت 2013 مدينة الدوحة عاصمة قطر بمناسبة احتفالات عيد الفطر المبارك بفندق LA CIGALE
  • دبي: شاركت في احياء حفل بمركز التجارة العالمي بدبي بتاريخ 15 غشت 2013.
  • المغرب:

- بمدينة الدار البيضاء شاركت في مهرجان الدار البيضاء بتاريخ 25 غشت 2013، و مهرجان "نساء مغربيات"،وفي عيد "يوم الحب"بتاريخ 14 فبراير 2014 بفندق حياة ريجنسي. - بمدينة تطوان يوم 15فبراير 2013 بفندق شمس. - بالرباط شاركت في إحياء حفل السفارة العراقية بقاعة باحنيني شهر فبراير 2014.

  • أربيل كردستان العراق: شاركت في احياء حفلين الأول بتاريخ 28 غشت 2013 والثاني في 30 من نفس الشهر.
  • أبو ظبي: شاركت ضمن فعاليات مهرجان "يا سلام"بتاريخ 1 نوفمبر2013 بكورنيش أبو ظبي.
  • سلطنة عمان: أحيت حفلتين الأولى بمناسبة مهرجان صلالة السياحي بتاريخ 5 سبتمبر 2013، ثم الحفلة الثانية بمهرجان الأغنية العمانية بتاريخ 6 نوفمبر 2013.
  • فلسطين: برام الله أحيت حفلا في أول وأضخم خيمة شتوية تقام بفلسطين بفندق جراند بارك بتاريخ 31 ديسمبر2013.
  • مصر:شاركت في احياء حفل عيد تحرير سيناء،الذي حضره كبار الجيش ورجال الدولة في مصر بتاريخ 24 أبريل 2014.

4- التكريمات :

حصلت على عدة تكريمات :

    • - بالمغرب:

تم اختيارها ضمن أبرز الشخصيات المغربية لعام 2013 و بمدينة تطوان: - أحرزت على العضوية الشرفية لمؤسسة حنان. - حصلت على درع أفضل مطربة لعام 2013 و بمدينة الرباط: - تكريم من سفارة العراق بالرباط

    • - خارج المغرب تم تكريمها من:

٠ سلطنة عمان ٠الرئيس الفلسطيني محمود عباس ٠ سفير المغرب بفلسطين ٠ مخيم الأمعري للاجئين بفلسطين ٠ راديو هلا FM الأردني ٠ شركة راية للإعلان والنشر ٠ القوات المسلحة المصرية

5- اعمالها :

احيت في شهر ماي 2014 حفل في مهرجان موازين التي اطلقت من خلاله عملها الاول اغنية احساس من كلمات الشاعر والملحن محمد الرفاعي ولحن احمد ابراهيم ومحمد الرفاعي وتستعد حاليا لاطلاق المزيد من الاغاني

حياتها[عدل]

عُيِّنَت سفيرة النوايا الحسنة للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، وكانت لها مشاركات عديدة في مشاريع هادفة وزيارات لمراكز إنسانية، وأحيث عشرات الحفلات الغنائية في عدد من الدول العربية، ودخلت إلى فلسطين حيث أحيت حفلاً غنائياً جماهيرياً بعد Arab Idol محبوب العرب. [1].

مراجع[عدل]

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.