سليمان عبد الكريم الفهيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ولد سليمان عبد الكريم محمد الفهيم، في دبي في 18 ابريل 1977م، ونشأ بين دبي وأبوظبي وسط أسرة عريقة في عالم المال والأعمال، فتعلم ابجديات الإدارة في سن مبكرة، حيث أوكل له والده مسؤولية إدارة صيدلية الشرق في دبي ولم يكن قد تجاوز الحادية عشرة من عمره، فحقق نجاحاً كبيراً في إدارتها.

في مرحلة الطفولة بدأ السفير سليمان الفهيم مشواره مع رياضة الشطرنج كلاعب هاو يمارس اللعبة مع أشقائه وأصدقائه قبل أن ينضم إلى نادي دبي للشطرنج ضمن فئة الناشئين والمراحل السنية، وشارك وقتها في كثير من البطولات على المستويين المحلي والعالمي وحقق عدد من الانجازات المحلية والخارجية، كان ابرزها حصولها على المركز الخامس في بطولة العالم للناشئين والتي اقيمت عام 1987م في بورتو ريكو. وأخيرا تمّ تكريمه من قبل جلالة ملك ماليزيا توانكو زين العابدين بوسام الرياضة الذهبي على رعايته الدائمة لرياضة القدرة في العالم. وأيضا تم تكريمه من سمو الأمير الملكي الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لدعمه للرياضة الشبابية في الوطن العربي.

المراحل الدراسية[عدل]

درس المرحلة الابتدائية بمدرسة أحمد بن سليم في دبي والاعدادية في مدرسة المهلب الإعدادية بدبي والثانوية في مدرسة الوحيدة الثانوية، وتخرج في جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين. إدارة أعمال وتسويق وذلك في بداية 1999م.. بعدها أكمل الدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، ونال شهادة الماجستير في الإدارة المالية في الجامعة الأمريكية ومن ثم حصل على شهادة الدكتوراة في إدارة العقارات كأول شخص في الوطن العربي ينال هذه الشهادة وكان ذلك في العام 2003م. وتزوج بسيدة اعمال عربيه كانت السبب المباشر في نجاحه

المناصب التي يشغلها[عدل]

يشغل السفير سليمان الفهيم حالياً عدة مناصب :

  1. رئيس مجلس إدارة الإتحاد العربي للتنمية العقارية. (في مارس 2009 تمّ اختياره بالإجماع كرئيس للاتحاد العربي للتنمية العقارية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية والذي يضم في عضويته كل الدول العربية).
  2. رئيس مجلس إدارة مجموعة سليمان الفهيم
  3. رئيس مجلس إدارة مجموعة فالكون إكوتي - السويد
  4. عضو مجلس إدارة هيدرا العقارية
  5. رئيس الاتحاد الإماراتي للشطرنج
  6. رئيس المكتب الاستشاري بالاتحاد الدولي للشطرنج.
  7. عضو هيئة الشرف بنادي العين الرياضي.
  8. وفي نوفمبر 2008م تمّ اختياره كسفير للنوايا الحسنة لمركز إمسام، المراقب الدولي الدائم بالأمم المتحدة لدعم الأهداف الإنمائية.
  9. في مارس 2009 تمّ اختياره بالإجماع كرئيس مجلس إدارة مدينة نيويورك الخضراء
  10. في مايو 2009 تم تعينه كسفير فوق العادة للنوايا الحسنة لمركز إمسام، المراقب الدولي الدائم بالأمم المتحدة لدعم الأهداف الإنمائية.
  11. عضو هيئة الشرف بنادي أهلي جدة السعودي
  12. عضو هيئة الشرف بنادي الزمالك المصري
  13. رئيس مجلس إدارة نادي بورتسموث الإنجليزي
  14. عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الإماراتية

الجوائز والإنجازات[عدل]

ارتبطت الإنجازات بسليمان الفهيم منذ الطفولة، حيث ابرز أبناء جيله في رياضة الشطرنج وحقق عدد من الإنجازات من بينها:

  • نال ذهبية بطولة الإمارات للمراحل السنية في الفردية والفرق لأكثر من موسم رياضي.
  • حقق الترتيب الخامس على مستوى العالم بالنسبة لفئة الناشئين في بطولة العالم التي اقيمت عام 1987م في بورتو ريكو.
  • نال ذهبية بطولة "الجيوش العربية" في لبنان لفئة الفردي في عام 2000م وهي البطولة التي اقيمت على شرف تحرير لبنان.
  • حقق مع منتخب الإمارات الميدالية البرونزية في بطولة العرب بلبنان 2000م.

كما فاز السفير الفهيم بعدد من الجوائز وتمّ تكريمه على أعلى المستويات:

  1. جائزة الانجاز والتميز كصاحب أفضل رؤية اقتصادية بالنسبة للرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط في العام 2007م
  2. جائزة شخصية رؤيتي مستقبلي 2007م، المقدمة من وزارة التربية والتعليم بالإمارات.
  3. جائزة أفضل الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط في عامي 2006-2008م.
  4. أعتبر أحد أقوى 100 شخصية في العالم العربي محتلاً المرتبة الرابعة بعد الأمير الوليد بن طلال والإماراتي محمد العبار والعراقي منتصر الزيدي.[1]
  5. جائزة أفضل انجاز في العام 2008م باعتبار أنّه نجح في قيادة شركة هيدرا العقارية محليا وعالميا محققا معها انجازات قالت عنها وسائل الإعلام العالمية أنه من الصعب على أي شركة تحقيقها خلال فترة وجيزة كما في حال شركة هيدرا العقارية.
  6. فاز بخمس جوائز من ولاية كاليفورنيا وثلاث جوائز من الكونغرس الأمريكي من بينها جائزة أفضل واسرع مطور عقاري وجائزة التطوير المجتمعي والإنساني.
  7. تمّ تكريمه من قبل جلالة ملك ماليزيا توانكو زين العابدين بوسام الرياضة الذهبي على رعايته الدائمة لرياضة القدرة في العالم.

صفقة شراء نادي مانشستر سيتي[عدل]

سليمان الفهيم هو مهندس صفقة الاستحواذ على نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، حيث قاد المفاوضات منذ البداية وحتى اكتمال الصفقة في حدث كان مثار اهتمام العالم اجمع، وتوّج هذا بتغيير مسار اللاعب الدولي البرازيلي روبينهو والذي كان على وشك التوقيع لنادي تشيلسي الإنجليزي، ونجح الفهيم في كسب خدماته ليصبح لاعب بفريق مانشستر سيتي.

خدمة المجتمع[عدل]

عرف سليمان الفهيم دعمه واهتمامه بالتطوير الإنساني والمجتمعي من خلال رعايته لكثير من الفعاليات الاجتماعية والرياضية والثقافية والدينية، كما يعد أهم المهتمين بالتطوير العقاري الذي يراعي البعد الإنساني للعقار من خلال تطوير المشاريع الصديقة للبيئة، ويحرص على دعم برامج المسؤولية الاجتماعية من خلال شركة هيدرا العقارية، ونتيجة لجهوده الإنسانية والخيرية تمّ اختياره كسفير النوايا الحسنة ومن ثم تمت ترقيته ليكون سفيرا فوق العادة ومفوض بمنظمة إمسام المراقب الدولي الدائم لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة.

اشتهر بصلاته الاجتماعية الواسعة حيث تربطه علاقة وطيدة بالرئيس الأمريكي الاسبق جورج بوش، والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، ورئيس مجلس الشيوخ الأمريكي هاري رييد، ورجل الأعمال دونالد ترامب، الممثل الهندي سلمان خان ونجوم هوليوود أمثال ديمي مور وليوناردو دي كابريو، أشتون كوتشر، عائلة هيلتون، انطونيو بانديراس، وأرنستو باوليللو الإيطالي.

السفير الفهيم هو نجم برنامج (هيدرا إكزكيوتيفز) الذي ينتمي لبرامج تلفزيون الواقع وهو برنامج يسلط الضوء على القطاع العقاري في الإمارات ويروج لأبوظبي كعاصمة اقتصادية عالمية، وتصل جائزة البرنامج إلى مليون دولار.

المصادر[عدل]

مراجع[عدل]