سليم عمامو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سليم عمامو
Slim Amamou.jpg
كاتب دولة للشباب والرياضة
في المنصب
17 يناير 2011 – 25 مايو 2011
رئيس الوزراء محمد الغنوشي
الباجي قائد السبسي
سبقه عبد الحميد سلامة
خلفه مريم الميزوني
المعلومات الشخصية
مواليد تونس، تونس
الحزب السياسي حزب القراصنة
الأبناء 1


سليم عمامو عن هذا الملف استمع (8 نوفمبر 1977 -) هو مدون وناشط تونسي، تم اعتقاله من قبل الحكومة التونسية في (6 يناير 2011) في أعقاب تغطيته لأحداث مدينة سيدي بوزيد التونسية، واتهمته الحكومة بانتمائه لمجموعة "أنونيموس" التي مارست القرصنة الإلكترونية ضد مواقع الحكومة التونسية. وبعد أسبوع واحد من اعتقاله، أطلق سراحة في (13 يناير 2011) قبل يومٍ واحد من سقوط نظام زين العابدين بن علي الرئيس التونسي السابق، وتم اختيار عمامو ليشغل منصب كاتب الدولة (وزير دولة) المكلف بالشباب لدى وزير الشباب والطفولة، ليصبح عمامو البالغ من العمر 33 عاماً أصغر كاتب دولة في تاريخ تونس.[1][2] قدم استقالته من الحكومة في 25 مايو 2011 احتجاجا على إغلاق أربعة مواقع إلكترونية تنتقد الجيش التونسي[3] بناء على طلب قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بتونس.[4].

النشأة والدراسة[عدل]

ولد سليم عمامو في 8 نوفمبر 1977 في مدينة المكنين من الساحل التونسي لوالدان طبيبان. تعلم برمجة الحواسيب منذ عمر 10 سنوات وحاز على شهادة التقني السامي في الإعلامية الصناعية من المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بسوسة.

النشاط[عدل]

ينشط عمامو في مجالي مكافحة الرقابة على الإنترنت وحيادية الإنترنت وهو كذلك ضد حقوق الملكية الفكرية. شارك في تظاهرة نهار على عمار التي شارك فيها عديد المدونين الآخرين. وقد دعا في (22 مايو 2010) إلى تنظيم مظاهرة أمام مقر وزارة تكنولوجيا الاتصالات التونسية للاحتجاج على الرقابة الشديدة التي كانت السلطات التونسية تمارسها على الانترنت، وقد تمكنت الشرطة التونسية من الحيلولة دون تنظيم هذه المظاهرة. قال المدون المصري علاء عبد الفتاح أن قبول سليم عمامو بمنصب كاتب دولة للشباب سذاجة سياسة وعارض المدون التونسي ياسين العياري قبوله للمنصب[بحاجة لمصدر]. أسس عمامو مع مجموعة من الناشطين حزب القراصنة في تونس والذي يختلف عن حزب القراصنة التونسي.

الحياة الشخصية[عدل]

مطلق وله ولد واحد.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.