سمسم (غزة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (مايو 2014)

سمسم هي قرية فلسطينية، تقع على بعد 15 كيلومتر (9.3 ميل) إلى الشمال الشرقي من غزة. وقد أخليت من سكانها أنها فقط قبل اندلاع حرب 1948 بين العرب وإسرائيل. يوم 12 مايو عام 1948، طردت القوات الإسرائيلية ما قبل الدولة القرويين، جنبا إلى جنب مع تلك القرية المجاورة نجد.

الواردة سمسم اثنين من المواقع الأثرية المعروفة محليا باسم ع الراس (وهذه الأخيرة التي تحتوي على المقبرة الرومانية).

في كتيب المسافرين في سوريا وفلسطين (1858)، ويصف يوشيا ليزلي بورتر القرية كما يقف "وسط بستان القليل من الأشجار، وعن الشمال 1/4 ميل من الطريق." كارل كتاب بيديكير ورفاقه في السفر الكتابة في عام 1894 هي أكثر تحديدا، مشيرا إلى أن القرية تقع في بستان الزيتون والتبغ والسمسم التي هي المحاصيل الرئيسية المزروعة هناك.

التاريخ[عدل]

في 1596، كان سمسم جزءا من الإمبراطورية العثمانية، النواحي (الناحية) من غزة تحت لواء (حي) من غزة، وكان عدد سكانها 110. وكانت تؤدي الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير وأشجار الفاكهة، وكذلك على الماعز وخلايا النحل.

في أواخر القرن التاسع عشر، كان يحيط به الحدائق سمسم. وكان جيدا، وحوض سباحة، وبستان الزيتون التي كانت مزروعة في الشمال.

Flag map of the land of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.