سمند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سمند
التصنيع
الشكل والتصميم
الأداء

سمند هو طراز سيارة إيرانية صنعت من قبل شركة إيران خودرو باستخدام مصنّعين محليين لمكوّناتها.. سمند في الفارسية هو اسم لفصيل من الخيول السريعة، والاسم سمند مسجّل رسمياً في منظمة المنظمة العالمية للملكية الفكرية. وسعرها يبدأ من 9000 دولار.[1]

بدأت صناعة السيارة في 1996 وتم بيع أول سيارة بعد ذلك بأربع سنين في 2000. أخذت السيارة لقب السيارة الإيرانية الوطنية من سيارة بيكان التي كانت شركة إيران خودرو نفسها تبيعها منذ 1967 حتى توقفت في 2005.[2]

المحرك والمكونات[عدل]

[[ملف:|thumb|left|thumb|محرك سيارة سمند سورن الهجين الإيراني الصنع]] بناءاً على منظومة سيارة بيجوت 405 تم تصنيع سمند وباستخدام محرك من طراز "XU7JP/L3" بالإضافة إلى محركات أخرى. ساعد على ذلك كون الشركة نفسها تعيد صناعة سيارة بيجوت 405 في إيران أيضاً. ورغم أن سمند تعتمد على منظومة سيارة بيجوت 405 فإن 80% من مكوناتها وقطع غيارها يتم تصميمها وتصنيعها بشكل خاص في إيران حتى المحرك من تصميم إيراني.

بدأت إيران خودرو تستخدم محركاتها الخاصة الهجينة من 2007 وكانت سمند إحدى أولى السيارات التي تستخدم هذا المحرك. المحرك الهجيت يتمتع بإمكانية استخدام نوعين من أنواع الوقود والمحرك متميز حتى أن شركة Bosch الألمانية أبدت اهتماماً لتصنيع المحرك ذاته تحت ترخيص.

التصدير[عدل]

يتم تصدير سمند إلى الدول التالية:

أفريقيا

آسيا

أوروبا

أمريكا الجنوبية

خطوط التصنيع[عدل]

يتم تصنيع سمند في بيلاروس أيضاً من قبل شركة يونيسون Unison و لوبلن Lublin منذ سبتمبر 2006. حيث قام بنك تطوير التصدير بإيران بتمويل المشروع بـ 36 مليون دولار. بحلول 2010 سيصل إنتاج المصنع السنوي إلى 120000 سيارة. ستتمكن الشركة بعد ذلك من زيادة التصدير إلى دول وسط آسيا ودول الاتحاد الأوروبي.[9] في أذربيجان تقوم شركة ستار Star بتجميع سمند تحت اسم محلي هو أزسمند عزيز AzSamand Aziz. وفي فنزويلا قامت شركة فينيرأوتو Venirauto بتجميع سمند تحت اسم Centauro منذ 2006. أما في سوريا فقد قامت شركة سيامكو Siamco بتدشين خط الإنتاج للسيارة تحت اسم سمند شام في مارس 2007. تخطط إيران خودرو لتجميع سمند في كلا من مصر، الصين و السنجال وذلك في شراكة مستقبلية في تلك البلدان.

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]