سمية المبيدات علي النحل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المبيدات تختلف في أثارها على النحل، عادة ما يتم رش المبيدات على النباتات ويمكن أن يقتل النحل عندما يحبو فوق أسطح النباتات التي رشت أو بوسائل أخرى، المبيدات الجهازية من ناحية أخرى عادة ما تدمج مع التربة أو على البذور وتصل إلى الجذع، الأوراق، الرحيق، وحبوب لقاح النبات.[1]

أما المبيدات التي على شكل غبار أو مسحوق قابل للبلل تميل أن تكون أكثر خطورة على النحل من مبيدات المحاليل أو المركزات القابلة للإستحلاب.

يتضرر النحل من المبيدات التي ترش بالحقل بشكل مباشر عن طريق موته مباشرة وأحياناً بشكل غير مباشر عن طريق نقله للرحيق وحبوب اللقاح المعرضين للمبيد مما يؤدي إلى موت الحضنة وأحياناً الملكة بتأثير المبيد علاوة على إمكانية تلوث العسل به.

التصنيف[عدل]

يتم قياس سمية المبيدات الحشرية عموماً بإستخدام قيم السمية الحادة جم50، بحساب مستوي التعرض الذي يسبب موت 50% من الجماعة المعرضة للموت، يتم تعيين عموماً عتبات السمية في[2] [3]:

معدل قتل النحل لكل خلية[عدل]

معدل قتل النحل في الخلية الواحدة يمكن تصنيفها علي النحو التالي[4]:

< 100 نحل في اليوم الواحد - موت طبيعي من المعدل
200-400 نحل في اليوم الواحد - قتل منخفض
500-900 نحل في اليوم الواحد - قتل متوسط
> 1000 نحل في اليوم الواحد - قتل مرتفع

مواد شديدة السمية[عدل]

منها: السيفين - المركبات الزرنيخية - الباراثيون - لندين - كلوردين - جامسكان - ديمثويت الدرين - ديالدرين - هبتاكلور - متياسيد - دياونيون - فوسفاميدون - ديبروم.

هذة المواد تأثيرها سام يبقي مدة طويلة لذا يجب إبعاد المناحل عن مناطق الرش لمدة كافية أما مركبات مالاثيون - ساباريللا - TEPP - فوسدرين فهي شديدة السمية إلا إن تأثيرها يزول بعد أيام قليلة

مواد متوسطة السمية[عدل]

منها: D.D.T - برثين - كربوليت - توكلسافين - تريثييون اندرين - برثين - ايزودرين - تدبون - T.D.E - ثيودان وهذة المواد قد تقتل النحل أثناء الرش ولكن تأثير قليل بعد ذلك.

مواد غير سامة نسبياً[عدل]

منها: المبيدات الفطرية - الهرمونات المبيدة للحشائش ومسقطات الأوراق - الكبريت - شرادان - نيكوتين - بيرثيوم فوستكس - روتيهون - كلورننزايد - اللثرين - ديلان - دتركس - دلناف - اوفكس - ريانيا - سليكاجيل سلنفون.

وهي تؤثر في النحل عند الملامسة المباشرة وعادة يكون تأثيرها طفيفاً

المراجع[عدل]

  1. ^ وزارة الزراعة
  2. ^ [1] Pollinator protection requirements for Section 18 Emergency Exemptions and Section 24(c) special local need registration in Washington State; Registration Services Program Pesticide Management Division Washington State Dept of Agriculture, Dec 2006
  3. ^ Hunt, G.J.; Using honey bees in pollination Purdue University, May 2000
  4. ^ Radunz, L. and Smith, E. S. C. Pesticides Hazard to Honey Bees Entomology, Darwin, Australia
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.