سنا إسكندراني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سنا إسكندراني

 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نباتات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  فوليات
فصيلة  بقولية
فُصيلة  بقماوات
قبيلة  Cassieae
جنس  سنا
الاسم العلمي
Senna alexandrina  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
فيليب ميلر  ، 1768  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور سنا إسكندراني  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

سنا مكي[2][3] أو سنا حجازي[3] أو سنا أكيوتيفوليا، السيناميكي، السنا الاسكندراني، السنامكي، السنا، السنامكا، العشرق، الكاسيا (الاسم العلمي: Senna alexandrina) ويعرف كذلك باسم نبتة العشرق؛ هو نبات شجيري النمو يصل لارتفاع مترين ذو سيقان متفرعة باهتة. النبات موطنه الأصلي أعالي النيل أو مصر العليا خاصة النوبة، وبالقرب من الخرطوم وهما مكان زراعته على النطاق التجاري. كما يزرع السيناميكي في الهند والصومال وإن اقتصرت الزراعة فيهما على السنامكي الهندي.

سمي السنا بالسنا الإسكندراني نتيجة لكون الإسكندرية ميناء التصدير إلى العالم الخارجي، حيث كانت تنقل من السودان والنوبة وغيرها إلى الإسكندرية ثم من الإسكندرية عبر البحر الأبيض المتوسط إلى معظم بلدان العالم المعروفة حينئذاك.

الوصف[عدل]

السنامكي شجيرة يصل ارتفاعه إلى 0.5-1 متر، ونادرًا ما يكون ارتفاعها مترين بساق منتصبة متفرعة ذات لون أخضر فاتح وأغصان طويلة منتشرة تحمل أربعة أو خمسة أزواج من الأوراق. الأوراق مركبة ريشية زوجية متبادلة، والوريقات من 4 إلى 6 أزواج من الوريقات المتقابلة كاملة الحافة حادة القمة، والعروق الوسطى للوريقات لا تقسمها بالنصف تماماً عند قواعد الوريقات. الأزهار في نورات عنقودية أبطية صفراء كبيرة الحجم تميل إلى اللون البني، الثمار قرنية منضغطة عادة عريضة مفلطحة وتحتوي على حوالي ست بذور.

المواد الفعالة[عدل]

تحتوي أوراق وثمار السنامكي على غليكوزيدات أنثراكينونية ومشتقاتها والتي تتكون من ألوي إيمودين والرين Rhein وكلاهما في صورة حرة أو مرتبطة ويكونان معاً أشكالاً أو صور غليكوزيدية مختلفة.

تحتوي الأوراق والثمار أيضاً على مواد هلامية Mucilages ومواد ملونة صفراء وبلورات من أكسالات الكالسيوم.

الاستخدام الطبي[عدل]

ترجع القيمة الطبية للسنامكي لفعلها المسهل الذي يعزى لوجود ثلاثة أنواع من الغليكوزيدات وهي:

  • سينوزيد أ Sennoside A
  • سينوزيد ب Sennoside B
  • سينوزيد ج Sennoside C

تحتوي الأوراق التي تباع تجارياً على 2-3% من غليكوزيد أ وب معاً و 2-4% من الغليكوزيد ج.

كذلك تحتوي أوراق وثمار السنامكي على مواد راتنجية وهي التي يعزى إليها المغص الخفيف المصاحب لعمل السنامكي، وبصفة عامة يستعمل السنامكي كمنبه للطبقة العضلية لجدار الأمعاء، لذا فإنه يستخدم كمسهل، ويعتبر السنامكي من المسهلات المفضلة لعلاج حالات الإمساك المزمن.

يختلف السنا عن غيره من النباتات مثل الخروع والصبر في قلة أثره من صداع أو مغص عند استعماله.

مصادر[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ عبد العال حسن مباشر (1997). مصادر ومعاني الأسماء العلمية للفطريات والبكتريا والطحالب والنباتات (بالعربية والإنجليزية واليونانية واللاتينية). الدوحة: جامعة قطر. ص. 244. ISBN:978-99921-46-11-8. OCLC:1103833419. QID:Q118210367.
  3. ^ أ ب أرمناك ك. بديفيان (2006)، المعجم المصور لأسماء النباتات: ويشمل النباتات الاقتصادية والطبية والسامة ونباتات الزينة وأهم الحشائش والأعشاب (بالعربية واللاتينية والأرمنية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والتركية)، القاهرة: مكتبة مدبولي، ص. 151، OCLC:929657095، QID:Q117464906

النباتات الطبية والعطرية-كيمياؤها-إنتاجها-فوائدها. د.محمد السيد هيكل-د.عبد الله عبد الرازق عمر-الناشر:منشأة المعارف بالإسكندرية-الطبعة الثانية-1993.