سنونو الجرف الداكن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

سنونو الجرف الداكن

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الطائفة: الطيور
الرتبة: عصفوريات Passeriformes
الفصيلة: سنونو Hirundinidae
النوع: سنونو الجرف أوراسي
الاسم العلمي
Ptyonoprogne concolor
وليام هنري سكايز، 1832 م
خريطة انتشار تقريبية

سنونو الجرف الداكن طائر ينتمي لرتبة العصفوريات من فصيلة السنونو. يصل طوله إلى 13 سم (5.1 انش) و هو عريض الجسم و الجناحين و تتميز أطراف ذيله المربع القصير بريش أبيض، و لون ظهره بني أسخم بينما يميل لون بطنه للشحوب، يحلق سنونو الجرف الداكن و يتكاثر في جنوب آسيا من الهند إلى جنوب غرب الصين و أطراف تايلندا الشمالية بالإضافة لفيتنام و لاوس. يبنى هذا الطائر أعشاشه على شرف الأجراف او على المساكن العمرانية، و يرعى كلا الأبوين العش الذي يؤي بيضتين أو أربع بيضات ثم يقومان بإطعام صغارهما معا، إلا أن هذا الطائر لا يقوم بتشكيل أسراب أثناء موسم التكاثر على عكس الأوقات الأخرى، و يتغذى على حشرات مختلفة يصطادها أثناء طيرانه حول جوانب الأجراف، و يعد سنونو الجرف الداكن فريسة للخفافيش الكبيرة و الطيور المفترسة لكن أعداده الكثيرة تحول دون اقترابه من دائرة خطر الإنقراض.

الطباع[عدل]

التزاوج[عدل]

توفر الحصون القديمة بديلا لبناء العش عن الأجراف الطبيعية

للطيور طباع و عادات تتختلف عن بعضها، فتعشش أزواج سنونو الجرف الداكن في عزلة عن بعضها و ربما بنت أعشاشها قرب بعضها إذا ناسب الموقع ذلك [1]، و تختار مكان العش تحت حواف أعالي الأجراف أو ضفاف الأنهار أو على العمران و المباني الحجرية كالقلاع القديمة و المساجد و أضرحة المقابر أو غيرها كالجسور و القناطر و قنوات المياه، و تتزواج في كل الشهور خصوصا في فبراير و مارس و عند هطول الأمطار في يوليو و أوغسطس و تبيض بيضتين أو أربع، و يبني الزوجان عشهما -الذي يؤي فرخين أو أربعة فراخ- من الطين ذي شكل نصف كأس محاط بريش أو عشب جاف كما تقوم باستخدامه في المواسم القادمة مرة أخرى[2]، و تتشح البيضة باللون الأبيض مشوب ببقع بنية تميل للحمرة عند طرفها الأكبر، و تكون أبعادها 17.7 × 13 ملم و وزنها 1.57 جراماً، و تقدر فترة الرقود على البيض بنفس مدة رقود سنونو الجرف الأوراسي تقريبا أي 13-17 يوما حتى تفقس و 24-27 يوما حتى ينبت الريش.[3][4]

الغذاء[عدل]

ينزع سنونو الجرف الداكن إلى تكوين أسراب خارج موسم التزاوج إذا توفرت أماكن تواجد الطعام[3] و يفضل هذا الطائر القريب جدا من سنونو الجرف الأوراسي الأماكن الرأسية ليصيد الحشرات و تشير دراسة أجريت على قريبه السنونو الأوراسي أن قمم الأجراف تولد موجات هوائية ثابتة تجعل الحشرات تتمركز قرب الأراضي أو المسطحات الرأسية العامودية التي تستغلها طيور السنونو ذات القدرة العالية على المناورة لتصيد تلك الحشرات خصوصا بالمناطق القريبة من العش[5].

المراجع[عدل]

  1. ^ Baker (1926) pp. 236–237
  2. ^ Betts, Frederick Nicholson (1952). "The breeding seasons of birds in the hills of South India". Ibis 94 (4): 621–628. doi:10.1111/j.1474-919X.1952.tb01875.x. 
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع turner163
  4. ^ Hume (1890) pp. 180–183
  5. ^ Fantur، von Roman (1997). "Die Jagdstrategie der Felsenschwalbe (Hirundo rupestris)". Carinthia (باللغة German with English summary) 187 (107): 229–252.