سن-نيجم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة من مقبرة سن-نيجم :أنوبيس إله التحنيط يقوم بتحنيط جثمان سن-نيجم.
صورة من مقبرة سننجم :أوزوريس
قناع مومياء "خنسو" إبن سننجم ، وجدت في مقبرة سننجم.

سن-نيجم (بالإنجليزية: Sen-nedjem) هو اسم أحد المهندسين والفنانين الكبار في عهد المملكة المصرية القديمة . كان يعمل كرئيس للعمال في دير المدينة المختصين بحفر وتزيين مقابر ملوك الفراعنة في وادي الملوك . عمل لكل من سيتي الأول و رمسيس الثاني مقبرة تعدان من اليونسكو من التراث العالمي . كما قام في نفس الوقت بإنشاء مقبرة له ولعائلته . تقع مقبرته بالقرب من دير المدينة.

مقبرة سن-نيجم[عدل]

اكتشف عالم الىقار الفرنسي "جاستون ماسبيرو" مقبرة سن-نيجم في عام 1886 وأعطاها الرمز العلمي "تي تي 1" (أي مقبرة طيبة 1 ) . وهي واحدة من القبور القلائل التي لم تمسها أيدي اللصوص في العهد القديم . وجدها سليمة مليئة باللوحات والرسومات الملونة . تعبر تلك الرسومات عن المعتقدات المصرية القديمة في الحياة بعد الموت ، وكيف ينتقل المتوفى من عالم الدنيا إلى العالم الآخر ، وما قد يقابله من أخطار أثناء هذا التحول وكيفية المعيشة في العالم الآخر.

يستطيع السياح الآن زيارة مقبر سن-نجيم في دير المدينة ، على ضفة النيل الغربية المقابلة للأقصر (طيبة القديمة) . كما كتبت عنها عدة كتب وتوجد صور بالفيديو لها على أقراص مضغوطة.

من الرسومات الملونة المرسومة على حوائط المقبرة وما يلحقها من كتابات هيروغليفية عرفنا أن والده اسمه "خا-بخنت" ، وكان سن-نيجم متزوجا من "إي-نفرتي" وانجب منها عشرة أبناء، أربعة شبان وستة فتايات ، واسمائهم معروفة: خا-بخنر ، بو-ناختيف ، رع-حوتب ، خونسو ، يرو-نيفر ، تاش-سن ، حوتبو ، رمسيو ، آن-حوتب، و "رع-نهو" .

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]