دجلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سن الصخر)
نَهْر دِجْلَة

مجرى نهر دجلة.

المنطقة
البلد العراق
سوريا
تركيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول  (1,718 ميل)
التصريف  1500 م³/ث
المجرى
المنبع الرئيسي جبال طوروس في تركيا.
المصب شط العرب الخليج العربي
 الارتفاع  0 متر (0 قدم)
مساحة الحوض  375000 كم²
الجغرافيا
الروافد الزاب الصغير،  ونهر الزاب الكبير،  ونهر بوتان،  وخابور،  ونهر العظيم،  ونهر بطمان،  ونهر ديالى،  والكرخة،  ونهر خاصة،  والخوصر  تعديل قيمة خاصية (P974) في ويكي بيانات
دول الحوض  تركيا  سوريا  العراق
بحيرات على النهر بحيرة هزار  تعديل قيمة خاصية (P469) في ويكي بيانات

نهر دِجْلَة هو نهر ينبع من جبال طوروس جنوب شرق الأناضول في تركيا. يبلغ طول مجرى النهر حوالي 1,718 كيلومتر ومعظم مجراه داخل الأراضي العراقية بطول يبلغ حوالي 1400 كيلو متر. يعبر النهر الحدود السورية التركية ويسير داخل أراضي سوريا بطول 50 كلم تقريباً، ليدخل بعد ذلك أراضي العراق عند قرية فيشخابور ويصب في النهاية في الخليج العربي. يتفرع دجلة إلى فرعين عند مدينة الكوت هما نهر الغراف والدجيل.

كان نهر دجلة يلتقي بنهر الفرات عند القرنة في جنوب العراق بعد رحلته عبر أراضي العراق ليكوّنا شط العرب الذي يصب في الخليج العربي، ولكن تغير مجرى الفرات في الوقت الحاضر وأصبح يلتقي بنهر دجلة عند منطقة الكرمة القريبة من البصرة.

تصب خمسة روافد فيه بعد دخوله الأراضي العراقية وهي: الخابور والزاب الكبير والزاب الصغير والعظيم وديالى. وهذه الروافد تجلب إلى النهر ثلثي مياهه. أما الثلث الآخر فيأتي من تركيا. يصب آخر رافد في دجلة وهو نهر ديالى جنوب بغداد بمسافة قصيرة، ثم يتعرج ويتهادى بالتدريج حتى يصل إلى أرض منخفضة ومنبسطة حتى يلتقي بنهر الفرات. توجد أكثر أراضي العراق خصوبة في المنطقة القريبة والواقعة بين نهري دجلة والفرات، ويوفر النهران المياه اللازمة للري.

يعيش معظم سكان العراق في هذه المنطقة، وتقع بغداد أكبر مدن العراق وعاصمتها على نهر دجلة. تُخَزَّن المياه المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية بالقوة المائية في السدود المقامة على طول النهر في العراق وأهمها سد الموصل. تبحِر القوارب الصغيرة في نهر دجلة، إلا أن الجزء الأكبر من النهر ضحل مما لا يسمح بإبحار السفن الكبرى.

كانت منطقة دجلة والفرات موقع إحدى حضارات العالم الأولى، التي نشأت في سومر عام 3500 ق.م. تقريبًا. وازدهرت الحضارة الآشورية وغيرها من الحضارات القديمة في تلك المنطقة. ولا زالت آثار العاصمة الآشورية على نهر دجلة.

التسمية[عدل]

  • دَجَل الشيءَ غَطَّاه، ودِجْلة اسم نهر، من التغطية لأَنها غَطَّت الأَرض بمائها حين فاضت، ويقال دِجْلة ودَجلة بفتح الدال وكسرها؛ ودُجَيل: نهرٌ صغير متشعب من دِجْلة.[1]
  • الاسم السومري لدجلة هو «ادجنا».
  • الاسم السامي «ادجلان».
  • الاسم التوراتي «حداقل».[2]

المدن الواقعة على النهر[عدل]

تركيا: بيسميل، حصن كيفا، جزيرة ابن عمر

سوريا: المالكية

العراق: الموصل، بيجي، تكريت، سامراء، بغداد، الكوت، المدائن، العمارة، القرنة.[3]

مشاريع على مجرى النهر[عدل]

تقوم تركيا بإنشاء سلسلة من السدود على أعالي نهري دجلة والفرات فيما يسمى مشروع جنوب شرق الأناضول.

في العراق هناك عدد من السدود قيد الإنشاء أبرزها سد مكحول وسد بادوش .

معرض صور[عدل]

أنظر ايضاً[عدل]

مراجع وهوامش[عدل]

  1. ^ ابن منظور (1994)، لسان العرب (ط. 3)، بيروت: دار صادر، ج. 11، ص. 236، OCLC:4770578388، QID:Q114878607 – عبر المكتبة الشاملة
  2. ^ هنري عبودي،معجم الحضارات السامية،ص397
  3. ^ خرائط Google نسخة محفوظة 06 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.