سهل نينوى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 36°37′N 43°7′E / 36.617°N 43.117°E / 36.617; 43.117

الأقضية الثلاثة المكونة لسهل نينوى ضمن حدود محافظة نينوى.

سهل نينوى (بالسريانية: "ܕܫܬܐ ܕܢܝܢܘܐ"، "دشتا دنينوي") هي منطقة جغرافية تابعة لمحافظة نينوى شمال العراق إلى شمال وغرب مدينة الموصل. وتتألف من ثلاث أقضية هي الحمدانية والشيخان وتلكيف. ويعتبر السهل الموطن التاريخي لمسيحيي العراق وما يزال بها تواجد مسيحي مكثف إلى جانب تواجد اليزيديين والتركمان والشبك والعرب.[1][2]

يتركز متحدثوا اللغة السريانية في العراق في هذه المنطقة بشكل خاص، كما أن هناك تواجد للكنائس العراقية الرئيسية في هذه المنطقة وهي الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، الكنيسة السريانية الكاثوليكية، كنيسة المشرق القديمة وكنيسة المشرق الآشورية. وبناء على هذا فقد سمحت الحكومة العراقية باستخدام اللغة السريانية في هذه المنطقة في مجالات التعليم وغيرها كاللافتات العمومية. كما يتواجد في المنطقة عدد من أبناء الديانات الأخرى مثل اليزيديين والشبك والمسلمين. تحولت منطقة سهل نينوى إلى نقطة تجمع مسيحيي العراق بعد فرارهم من المناطق الساخنة في بغداد وجنوب ووسط العراق وذلك لأنها المنطقة الوحيدة في العراق ذات الغالبية المسيحية.

تعتبر هذه المناطق من المناطق المتنازع عليها بحسب المادة 140 من الدستور العراقي لسنا 2005. كما شهدت السنوات الأخيرة دعوات من بعض الساسة بإقامة منطقة حكم ذاتي أو محافظة خاصة باللأقليات في هذه المنطقة وخصوصاً بعد تزايد حدة الهجمات عليهم في مدن عراقية أخرى. وقد خرج محافظ الموصل اثيل النجيفي معارضا لهذه الدعوات قائلا «الذين يدعون إلى هذه الفكرة يحاولون الإضرار بالمجتمع المسيحي بصورة كبيرة جدا».[3]

السكان[عدل]

يتمركز تواجد الكلدان في قضاء تلكيف حيث تنتشر عشرات البلدات والقرى في الطريق الواصل بين الموصل ودهوك، حيث تعتبر تلكيف من أكبر تلك البلدات بينما تمتاز ألقوش بتاريخها القديم ومركزها الديني بالنسبة لكنيسة المشرق الآشورية ومن ثم الكنيسة الكلدانية لاحقا. وينتشر السريان الكاثوليك والأرثوذكس في قضاء الحمدانية وخاصة ببلدات بغديدا وبرطلة وعلى سفوح جبل الألفاف حيث يقع دير مار متي. كما يشكلون نسبة كبيرة في بلدة بعشيقة. أما أبناء كنيسة المشرق الآشورية فيكثر وجودهم في بعد قرى قضائي تلكيف والشيخان. وينتشر اليزيديون خصوصا في قضاء الشيخان في بلدات عين سفني وقصروك وباعذرة كما يشكلون نسبة كبيرة من سكان بلدة بعشيقة. بالإضافة لذلك هناك كذلك تواجد للشبك في قرى وتجمعات صغيرة بقضاء الحمدانية. كما هناك تواجد للأكراد والعرب كذلك.

الجغرافيا[عدل]

تعتبر منطقة سهل نينوى سهل طبيعي بين نهري دجلة إلى الغرب والزاب الكبير إلى الشرق. وتشتهر بخصوبة أراضيها التي تشتهر بزراعة الحنطة والشعير. كما يوجد بالمنطقة عدة مرتفعات جبلية وتلال لعل أشهرها جبل الألفاف وجبل مار دانيال التي اشتهرت بنساكها ورهبانها منذ دخول المسيحية إلى المنطقة في القرن الثالث الميلادي. ومن أهم البلدات في المنطقة:

طالع أيضاً[عدل]

الهامش[عدل]

  1. ^ Leo، Leonard (2010). International Religious Freedom (2010): Annual Report to Congress. DIANE Publishing. ISBN 9781437944396. 
  2. ^ Committee، House of Commons, Foreign Affairs (2006). Human rights annual report 2005 : first report of Session 2005-06. London: Stationery Office. ISBN 0215027590. 
  3. ^ "اثيل النجيفي: لانؤيد إقامة محافظة مسيحية". شبكة هذا اليوم للأخبار. 08-02-2011. اطلع عليه بتاريخ 14 أيلول 2011. 

المصادر[عدل]

Flag of Iraq.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.