سهيل سات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سهيل سات
سهيل سات
شعار سهيل سات
معلومات
تاريخ التأسيس 2010
المقر الرئيسي الدوحة، علم قطر قطر
الصناعة قمر صناعي للإتصالات
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي بالعربية

سهيل 1 هو قمر صناعي قطري تم إطلاقه إلى الفضاء في 29 أغسطس/آب عام 2013م من قاعدة كورو في مستعمرة غويانا الفرنسية على متن الصاروخ أريان 5، من الميناء الفضائي الأوروبي، ليكون أول الأقمار الصناعية القطرية، على أن يتبعه سهيل 2 عام 2016.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية اكتمال نقل القمر الصناعي القطري يوم الأربعاء 28 آب 2013م إلى موقع الإطلاق المقرر أن يجري منتصف الليل بتوقيت الدوحة.

عقدت اتفاقية شراكة بين المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و يوتلسات الفرنسية. سيقع القمر عند الموقع المدارى 25.5 درجة شرقا.[1] بدأ العمل على تجهيز القمر الصناعي منتصف 2010 و كان من المتوقع إطلاقه نهاية عام 2012 ودخوله الخدمة عام 2013. ستكون سوق القنوات التلفزيونية أكثر القطاعات استفادة من خدمات القمر الجديد. وكانت الشركة القطرية للأقمار الصناعية المالكة للقمر "سهيل 1" قد وقعت اتفاقية شراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) تقضي بالبث على نفس مدار القمر عرب سات 26 درجة شرقا بما يتيح لمستقبلي عرب سات استقبال قنوات "سهيل سات" دون تحمل تكاليف إضافية.

المشروع[عدل]

الشركة القطرية للأقمار الصناعية التي تأسست عام 2010 لإطلاق وتشغيل الأقمار الصناعية وتقديم خدمات البث التلفزيوني وخدمات الاتصالات للقطاع الحكومي والخاص، تعاقدت مع شركة "سبيس سيستمز لورال" الأميركية لبناء القمر "سهيل 1" الذي استغرقت عملية بنائه نحو ثلاث سنوات بوزن ستة أطنان.

المشروع هو شراكة بين المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطري وشركة يوتلسات الفرنسية للاتصالات تترأس المشروع الدكتورة حصة سلطان الجابر.[2] التكلفة الاجمالية للمشروع تتجاوز 300 مليون دولار، وتتجاوز حصة قطر في القمر أكثر من 50 بالمائة.[3] تتولى مهام تسييره شركة قطر للأقمار الصناعية حديثة النشأة.

التسمية[عدل]

اسم الساتل مستلهم من نجم سهيل، وأسهيل هو النطق السائد للنجم بين العامة، المعروف عند العرب، حيث كانوا يستدلون عليه المزارعين بمعرفة موسم الخضرة وقدوم الأمطار فيحرثون زرعهم، ويستدل عليه الملاحون في الصحراء لمعرفة الإتجاهات وغيره وهو من ألمع النجوم في السماء [4].

أحدث التقنيات[عدل]

وأكد رئيس تحرير صحيفة "العرب" القطرية أن تفوقا واضحا في الخدمات سيشهده الجمهور المتلقي لخدمات "سهيل سات" مقارنة بالأقمار العربية الأقدم "نايل سات" و"عرب سات" نظرا لاعتماده أحدث التقنيات في مجالات البث الفضائي والاتصالات وخدمات الإنترنت، وذلك ضمن خطة "قطر 2030".

واعتبر أن القمر "سهيل 1" سيكون عاملا داعما لزيادة قدرات الاتصال من خلال البث بصيغة فائقة الجودة وثلاثية الأبعاد وتلبية مطالب وسائل الاتصالات الفائقة التقنية التي تجهزها قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وقال علي بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للأقمار الصناعية على الموقع الرسمي إن القمر الصناعي "سيعزز خدمات الاتصالات والإنترنت والبث التليفزيوني ووصولها إلى أماكن نائية"، مشددا على أن الأولوية في البث التلفزيوني ستكون لتلفزيون قطر الرسمي وقنوات شبكة الجزيرة القطرية.

مقاومة التشويش[عدل]

وأضاف رئيس "سهيل سات" أنه تم استخدام تقنية مقاومة للتشويش في عملية تصنيع القمر "سهيل 1" "تمكن مشغليه من معرفة مكان مصدر التشويش في نفس وقت بدء التشويش بما يضمن تقليص عمليات التشويش إلى الحد الأدنى".

اختصاصاته[عدل]

ينتظر أن يكون سهيل 1 متعدد المهام، كالاستجابة لمتطلبات تطبيقات أنظمة البث والاتصالات التي تشهد تطوراً و نمواً متسارعين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما في ذلك بث الفيديو والاتصالات الخاصة بالمشاريع والمؤسسات والخدمات الحكومية، كما ستكون سوق القنوات التلفزيونية أكثر القطاعات استفادة من خدمة يوتلسات المباشرة للمنازل والمكونة حاليا من 13 مليون منزل مجهزة لاستقبال البث المباشر عبر الأقمار الصناعية.[5]

سبب اطلاقه[عدل]

تغطية قمر سهيل سات.
  • على لسان الإعلامي القطري أحمد بن سعيد الرميحي لوكالة الأنباء الألمانية: (فكرة امتلاك قطر لقمر صناعي لأجل ضمان خطط طموحة لاستقلالية تقديم خدمات الإعلام الهادف، وأن يكون لقطر السيطرة على البث الفضائي لقنواتها بعيدا عن المضايقات القائمة نتيجة امتعاض البعض من مواقف قناة الجزيرة أو مواقف الدولة السياسية).
  • وأضاف رئيس سهيل سات أنه تم استخدام تقنية مقاومة للتشويش في عملية تصنيع القمر سهيل 1، "تمكن مشغليه من معرفة مكان مصدر التشويش في نفس وقت بدء التشويش بما يضمن تقليص عمليات التشويش إلى الحد الأدنى" [6].
  • قال علي بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للأقمار الصناعية على الموقع الرسمي إن القمر الصناعي "سيعزز خدمات الاتصالات والإنترنت والبث التليفزيوني ووصولها إلى أماكن نائية"، مشددا على أن الأولوية في البث التلفزيوني ستكون لتلفزيون قطر الرسمي وقنوات شبكة الجزيرة القطرية [7].

ميزاته[عدل]

سيبث مهامه من القمر الصناعي Eutelsat's EuroBird 2 والموجود حاليا على الموقع المداري 25.5 شرقا. وبجانب توفيره حزم Ku-band التكميلية وقدرته الفائقة في المرونة التشغيلية والتغطية المتميزة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، سيقدم القمر سهيل 1 إمكانيات جديدة لحزم Ku-band مما سيفتح أفاقا جديدة للاستثمار ولقطاع الأعمال.

ومن المقرر أن يتم إخضاع القمر عقب إطلاقه لمرحلة تجريبية مدتها ثلاثة أشهر يبدأ بعدها في تقديم خدماته في شهر ديسمبر/ كانون الثاني من العام 2013م.

واعتبر أن القمر سهيل 1 سيكون عاملا داعما لزيادة قدرات الاتصال من خلال البث بصيغة فائقة الجودة وثلاثية الأبعاد وتلبية مطالب وسائل الاتصالات الفائقة التقنية التي تجهزها قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

سعات قمرية[عدل]

ويضم سهيل 1 وفق الموقع الإلكتروني ثماني سعات قمرية بطاقة تبلغ 140 قناة بتقنية عادية الجودة و30 قناة بتقنية عالية الجودة.

مراجع[عدل]

  1. ^ برنامج القمر الصناعي المجلس القطري الأعلى للاتصالات، تاريخ الولوج 22 أغسطس 2011
  2. ^ الدكتورة حصة سلطان الجابر المجلس القطري الأعلى للاتصالات، تاريخ الولوج 22 أغسطس 2011
  3. ^ سهيل 1 . قمر صناعى قطرى جديد محيط، تاريخ الولوج 22 أغسطس 2011
  4. ^ موقع صحيفة الرياض، تاريخ الولوج 30 آب 2013
  5. ^ الأعلى للاتصالات وشركة يوتلسات الفرنسية يوقعان اتفاقية شراكة لإطلاق القمر الصناعي القطري "أسهيل" أواخر عام 2012 المجلس القطري الأعلى للاتصالات، تاريخ الولوج 22 أغسطس 2011
  6. ^ موقع مصراوي، تاريخ الولوج 30 آب 2013
  7. ^ موقع قناة الجزيرة - تاريخ الولوج 30 آب 2013