سهيل (نجم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Canopus.jpg
موقع النجم سهيل في كوكبة القاعدة ويري إلى اليمين Canopus.

كلمة سهيل في المصطلح اللغة العربية بمعنى : الوزن، وسيم، لامع، النبيل، المجيد، من السهل الجارية، في سهولة وسلمية وتصغير لكلمة سهل، ويشير أيضا إلى عدد من النجوم :

النجم سهيل في الفلك هو ألمع نجم في مجموعة النجوم المكونة لكوكبة القاعدة، وثاني ألمع نجم في السماء ليلا بعد الشعرى اليمانية، ويأتي بعده مباشرة في الترتيب حارس السماء طبقا لقائمة أشد النجوم سطوعا.

تسهل مشاهدته من نصف الكرة الأرضية الجنوبي، أما في النصف الشمالي فيظهر في أواخر الصيف باتجاه الجنوب، وأحسن الفترات لرصده وسط فصل الشّتاء.

يذكر أن "نجم سهيل" تسهل مشاهدته في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، أما في النصف الشمالي حيث الجزيرة العربية تقع ضمن نطاقه فلا يظهر في سمائها باتجاه الجنوب إلا في أواخر أغسطس/ آب، وتحديداً في الرابع والعشرين منه، ويعني ظهوره بداية التغير الفصلي وانتهاء ريح السموم حسب المقولة "سهيل نجم بهيّ طلوعه على بلاد العرب في أواخر القيظ".

بوادر ظهوره[عدل]

بالحساب الفلكي يعتبر اليوم الخامس والعشرين من أغسطس يوم دخول نجم سهيل، وفي هذا اليوم تبدأ تظهر البوادر الدالة على ظهوره منها :

  1. قصر النهار
  2. برودة الجو نسبي

فوائده[عدل]

النجم سهيل كما يرى في طوكيو, اليابان قريبا من الأفق . وتقع طوكيو على خط عرض 35°38′ شمالا.

يعتبر نجم سهيل من أكثر النجوم التي يحرص العرب وغيرهم على متابعته وعلى وجه الخصوص في الجزيرة العربية، وله اهتمام خاص منذ القدم بظهورة. ففي مصر قديما كان يستدل عليه للإبحار إلى منارة فروس التي كانت موجود في العصور القديمة في مدينة الإسكندرية، وكان بعض من يعيشون في الصحراء يسمون نجم سهيل بسفينة الصحراء. و كانت العرب تتغنى بنجم سهيل وتذكره في أشعارها ، كما يقول أبو العلاء المعري (363 هـ - 449 هـ)، (973 -1057م) : و (سهيل ) كوَجْنَةِ الحِبِّ في اللَّون *** وقلبِ المحبِّ في الخفقانِ


أما عن الحاضر فقد اتخذته وكالة ناسا ، وكالة الفضاء الإمريكية وسيلة من وسائل تحديد الملاحة الفضائية، حيث من خلال تحديد موقع نجم 'سهيل يتم تحديد ثم توجيه بعض السفن والمركبات الفضائية إلى مساراتها البعيدة عن الكون . وهو يعتبر ثاني أكبر نجم مضيء يمكن ان يرى بالعين المجردة وجد لحد الآن حيث ان النجم الأول هو الشعرى اليمانية أشد نجوم السماء سطوعا لنا على الأرض.

ولكن يجب أن نعلم أن نجم سهيل ليس من السهولة رؤيته شمال خط عرض 37 درجة في نصف الكرة الأرضية ، فهو من نجوم النصف الجنوبي من السماء .

عمره[عدل]

تم تصنيف نجم سهيل من النجوم ذوات العمر القصير وقد حسب العلماء عمر نجم سهيل تقديريا فبلغ مقدار عمره 27 مليون سنة، حيث يعتبر تحت الحد الذي تنفجر عنده النجوم لتتحول إلى ثقب أسود.

خصائصه[عدل]

انظر أيضا[عدل]