سوبر ماريو برذرز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الإخوة سوبر ماريو
Super Mario Bros.
Super Mario Bros box.png
North American box art, NES version.

المطور Nintendo EAD
الناشر نينتندو
المصمم شيغيرو مياموتو
هيروشي ياماوتشي
تاكاشي تيزوكا
الموسيقى Kōji Kondō
سلسلة اللعبة سوبر ماريو
النظام (أو الأنظمة) نينتندو إنترتينمنت سيستم
Game Boy Advance
Virtual Console
Game & Watch
تاریخ الإصدار اليابان 13 سبتمبر، 1985
كندا مارس 1986
أوروبا 15 مايو، 1987
نوع اللعبة Platform game
النمط (عدد اللاعبين) Single-player, multiplayer
التقدير(ات) ESRB: E
OFLC: G
الوسائط 320-kilobit cartridge

الإخوة سوبر ماريو (بالإنجليزية: Super Mario Bros. - سوبر ماريو برذرز) هي لعبة فيديو مشهورة من نينتندو للنينتندو إنترتينمنت سيستم، أفرج عنه في 1985. كانت التتمة لللعبة ماريو برذرز، ولكن هناك أعداء جديد وشخصيات أخرى أن ليس في اللعبة السابقة. الشخصيات إنهم التاود، الناس فطر، وأميرة بيتش، الرئيسة المملكة الفطر. والأعداء الغومبا، المخلوقات الفطر، والكوبا، المخلوقات السلحفاة، وباوزر، الملك القوات الكوبا. في هذه لعبة، يجب ماريو انقاذ الأميرة من باوزر. أخ ماريو، لويجي، هو يتوفر للاعب الثاني.

هي لعبة فيديو وضعتها نينتندو في أواخر عام 1985 ونشرت لنينتندو إنترتينمنت سيستم كتكملة للعبة ماريو بروس عام 1983. في لعبة سوبر ماريو بروس.، تقوم الشخصية الأساسية، ماريو، بالسعي لإنقاذ الأميرات توداستول (اعيد تسميتها في وقت لاحق باسم أميرات الخوخ) من مملكة المشروم من باوزر، ملك الكوباس. أما الاخ الأصغر لماريو، لويجي، هو الشخصية التي يقوم اللاعب الثاني بلعبها في نظام تعدد اللاعبين في اللعبة، ويفترض أنه يقوم بنفس الدور الذي يقوم به ماريو.

كانت لعبة سوبر ماريو بروس لأكثر من عقدين، هي لعبة الفيديو الأكثر مبيعاً على مر الوقت، قبل بيعها بواسطة وي سبورتس عام 2009. [4] وباستثناء جيم بوي أدفانس، ومبيعات فيوتشول كونزول، فإن اللعبة باعت 40.24 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم. وكانت مسؤولة إلى حد كبير عن بداية نجاح نينتندو إنترتينمنت سيستم، وكذلك وضع حد للركود الذي دام سنتين في مبيعات العاب الفيديو في الولايات المتحدة بعد انهيار لعبة الفيديو عام 1983. وباعتبارها واحدة من نجاحات شيجيرو مياموتو المبكرة الأكثر نفوذا، فإنها قد ألهمت الكثير من المستنسخات، والمتتابعات والعرضيات. عرفت موسيقى اللعبة، التي ألفها كوجي كوندو، في جميع أنحاء العالم، حتى من قبل الذين لم يلعبوا اللعبة، واعتبرت مقدمة لموسيقى لعبة الفيديو بوجه عام. [6]

تبع اللعبة اثنين من التكملات والتي كانت مقدمة للاسواق المختلفة؛ فهناك النسخة اليابانية والتي تتميز بنفس طريقة اللعبة الاصلية، والنسخة الغربية والتي كانت مترجمة من عنوان لعبة لاعلاقة له بالأصلي. [7] وفي كلتا الحالتين، سميت اللعبة سوبر ماريو بروس 2، مما تسبب في اعادة إطلاق تلك اللعبتين في بلاد مختلفة بعناوين مختلفة. هناك أيضا العديد من النسخ "البديلة" للعبة، مثل طوال الليلة نيبون سوبر ماريو بروس، والتي ميزت شخصيات من برنامج الراديو الياباني بنفس الاسم. جعل نجاح لعبة سوبر ماريو بروس أن يتم ادراجها لكل واحد تقريباً من أجهزة لعب نينتندو الرئيسية، وكذلك the NEC PC-8801 على هيئة سوبر ماريو بروس الخاص.

المراجع[عدل]

الروابط الخارجية[عدل]

Gamepad.svg هذه بذرة مقالة عن ألعاب الفيديو وما يتعلق بها تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.