سوردتيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سوردتيل (باللاتينية: Xiphophorus hellerii)، (بالإنجليزية: Swordtail) وتعني "ذو الذيل الحاد" من اسماك الحوض الأكثر شهرة، وهي سهلة التفقيس، تنمو بسرعة ومتوفرة بسهولة. سمك نشيط سلمي يسبح في تجمعات وبشكل طليق، وبالرغم من كونها سمكة اجتماعية فإن من الممكن ان تختلف العادات السلوكية والمزاجية الذي تتصف بها، ويتفاوت السمك الفردي عن رفقائه بين الانسجام السلمي التام إلى سمك يقال عنه انه من الأشقياء أو العدائيون، وخصوصا الذكور الأكبر سنا من الممكن أن يميلوا إلى أن يكون عدوانيون نحو بعضهم البعض أو مع الأنواع الآخرى.

الموطن الاصلي للسوردتيل هو أمريكا الوسطى من جنوب المكسيك إلى جواتيمالا، وهناك عدة أنواع من هذا السمك وتشكيلة متنوعة من الألوان، السوردتيل المنقط عرف أولا بحدود عام 1864، بينما السوردتيل الأخضر المشهور عرف في عام 1909.

السوردتيل مماثل في الشكل لسمكة البلاتي والجوبي وله جسم أضخم من هذين النوعين وزعنفة ذيل الذكر ممدودة على شكل السيف التي منها اشتق اسمها، وهي سمكة جريئة جدا، وتتواجد بتشكيلة متنوعة من الألوان الجميلة والرائعة.

مثل البلاتي، هذا النوع دخل التهجين لإنتاج أسماك ذات أنواع مختلفة في الألوان المثيرة وأشكال مختلفة للزعانف، ويتوافر السوردتيل بخليط متنوع من الألوان وتشكيلة رائعة من الزعانف، حتى في الأنواع البرية منها، فمنها الأخضر والأسود والأبيض والأحمر وهو الأكثر شيوعا. هناك الآن تنوع في الزعانف سواء الخلفية أو الظهرية اتخذت اشكالا جميلة مثل الليرتيل وهايفن، وقد تم تهجين الذكور بزعانف ضخمة وبسيفين في الزعنفة الخلفية بدلا من واحد، حتى بعض الإناث قد تم تهجينهم وهناك أنواعا لها زعنفة مثل الذكر.

التغذية والسلوك[عدل]

سمك شره يلتهم كل أنواع الاكل مثل الأغذية الحية والقشور (الورق)، ولإبقاء التوازن يغذى بنوع جيد من الاكل الورقي كل يوم أو الروبيان (الجمبري) إما حي أو مجمد أو الديدان ،وينصح بعدم الإكثار من الاطعمة الطازجة أو المجمدة حتى لا تكثر البكتريا والطفيليات في الحوض.

يفضل هذا النوع من الأسماك الحوض بزرع مناسب وملائم مع مساحة كافية تسمح له بحرية الحركة، ومن الأفضل ان يزود الحوض بنباتات عائمة لحماية الصغار حيث ان الأباء أو السمك الكبير يلتهم صغارهم في أغلب الأحيان. وكذلك يفضل وضع قليلا من الملح في الحوض مع إنه ليس ضروري.

الانثى تصل إلى حجم 12 سم أي 4.5 بوصة تقريبا، أما الذكر فيصل إلى 10سم أي 4 بوصة.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  • أسماك الزينة والسلاحف المائية، دكتور حسين عبد الحي قاعود، كتاب المعارف العلمي، مصر
  • أسماك الزينة ،(دكتور أسامة رشاد حبيب - إيهاب المنقبادي)، مصر