سورين سورينسن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
SPL Sorensen.jpg

سورين سورينسون Søren Peter Lauritz Sørensen i, هو عالم كيميائي دانماركي، ولد في 9 يناير 1868 وتوفي في 13 فبراير 1939 ، عمل في الكيمياء الحيوية.

حياته وإنجازاته[عدل]

حصل سورينسون على الدكتوراة من جامعة كوبنهاجن. وخلف مدير قسم الكيمياء يوهان كيلدال في مركز أبحاث كاراسبرج بين عامي 1901 و 1938. في هذا الوقت كان يقوم بدراسة تأثير تركيز الأيونات على تحليل البروتين، وتعمق في ذلك حتى أصبح خبيرا في ترموديناميكا كيمياء البروتينات. وكانت زوجته مارحريت هويروب تساعده في أعماله.

من أعظم إنجازات سورينسون وضع مقياس الباهاء pH أو أس هيدروجيني عام 1909. كما يقترن اسمه باسم محلول منظم يعرف باسمه، وكذلك العيارية وطريقة تحضير أوكسالات الصوديوم.

كتب سورينسون بحوثه عن الباهاء واستخدم pH لوضع مقياس الأس الهيدروجيني لقياس حمضية محلول، ووصف طريقتين لتعيينه. وكانت الطريقة الأولى التي استخدمها تعتمد على الأقطاب الكهربية، ثم عمل على استخدام مقارنة ألوان العينات باستخدام محاليل مؤشرات اختارها لهذا الغرض.[1]),.[2]

المصادر[عدل]

  • chemheritage.org Eintrag von Søren Sørensen bei der Chemical Heritage Foundation
  1. ^ Sørensen، S. P. L. (1909). "Enzymstudien. II: Mitteilung. Über die Messung und die Bedeutung der Wasserstoffionenkoncentration bei enzymatischen Prozessen". Biochemische Zeitschrift (باللغة German) 21: 131–304. 
  2. ^ Nielsen، Anita Kildebæk (2001). "S.P.L. Sørensen" (باللغة Danish). Biokemisk forening. اطلع عليه بتاريخ 2007-01-09.