سونيا سوتومايور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سونيا سوتومايور
Sonia Sotomayor


Sonia Sotomayor 6 sitting, 2009.jpg
الصورة سونيا سوتومايور في 2009
الاسم سونيا سوتومايور
المهنة قاضية فيدرالية أمريكية.
مكان وتاريخ الميلاد علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة 25 يونيو 1954 (العمر 59 سنة)

سونيا سوتومايور (بالإنكليزية: Sonia Sotomayor) (مواليد 25 يونيو 1954) قاضية فيدرالية في محكمة استئناف ولاية نيويورك.

في 26 مايو 2009 أعلن الرئيس باراك أوباما ترشيح القاضية سوتومايور لتشغل المنصب الشاغر في المحكمة العليا الأمريكية لتحل محل القاضي المتقاعد ديفيد سوتر،[1][2] هذا المنصب الذي يعتبر من أهم المناصب[3] في الولايات المتحدة.

تنحدر سوتومايور من أسرة تعود أصولها إلى بورتو ريكو، كما ولدت في حي برونكس الفقير في مدينة نيويورك. توفي أبيها حين بلغت التاسعة، لتقوم أمها بتربيتها. حصلت سوتومايور على البكالوريس من جامعة برنستون العام 1975، وحصلت على دكتوراة القضاء من كلية القانون التابعة لجامعة يال في نيو هيفن، كونيتيكت في العام 1979. حيث كانت رئيسة تحرير الصحيفة التابعة للكلية صحيفة "Yale Law Journal". كما عملت مساعدة للنائب العام في نيويورك لبعض الوقت قبل أن تنخرط في ممارسة العمل بشكل مستقل في 1984.

رشحت سوتومايور لشغل منصب قاضية فيدرالية في المحكمة الجزئية للمنطقة الجنوبية لنيويورك في العام 1991 من قبل الرئيس السابق جورج بوش الأب وتم التصديق على تعيينها في 1992.

حكمت سوتومايور في عدة قضايا هامة ففي 1995 وجهت تحذيرا شديدا بشأن انهاء إضراب "دوري البيسبول الرئيسي" الذي بدأ في 1994. في العام 1997 رشحها الرئيس السابق بيل كلينتون إلى محكمة الاستئناف، وبعد أكثر من عام على ترشيحها تم تأكيد الترشيح وانضمت إلى المحكمة في 1998. سوتومايور كانت بروفسور مساعد في كلية القانون التابعة لجامعة نيويورك من 1998 إلى 2007، كما كانت محاضرة في كلية القانون التابعة لجامعة كولومبيا.

قبيل ترشيح أوباما لها، اعتبرت سوتومايور مرشحة قوية لشغل المنصب الشاغر في المحكمة العليا للولايات المتحدة. في 2005 اقترح أعضاء ديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي سوتومايور لجورج بوش الابن كمرشحة للمنصب الشاغر آنذاك في المحكمة العلية، حيث اختار بوش في نهاية المطاف سأمويل ألتو المعروف بسياسته المحافظة إلى حد ما.

كانت هناك تكهنات بأن مرشح أوباما لمنصب رئيس المحكمة العليا هي سوتومايور قبل الاعلان الرسمي للقاضي سوتر عن تقاعده، لتتأكد هذه التكهنات بعد اعلان سوتر لتقاعده، وحينها ذكرت تقارير أن سوتومايور بالفعل على اللائحة القصيرة للمرشحين من قبل أوباما للمنصب. ليرشحها أوباما في 26 مايو 2009. ولتصبح أول قاضية في محكمة الولايات المتحدة العليا، تنحدر من أصول أمريكية لاتينية.

وأثناء اعلان أوباما لترشيح سوتومايور في المؤتمر الصحفي بالغرفة الشرقية للبيت الأبيض أشاد بسيرة سوتومايور وتجربتها القضائية التي دامت لأكثر من 30 عاما، مضيفا إلى كونها تتمتع بخبرة متميزة تفوق تلك التي تمتع بها جميع قضاة المحكمة العليا عند توليهم للمنصب، وأضاف قائلا: "لقد قررت تعيين امرأة اعتقد انها ستكون قاضية ممتازة وهي القاضية سونيا سوتومايور من ولاية نيويورك العظيمة"[4]

تعرف سوتومايور بمواقفها السياسية التي تميل إلى الوسط، وبحسها المهني، ويتوقع مراقبون أن يشهد تعيين سوتومايور جدلا كبيرا ومعارضة من قبل أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي حيث يعتبرها البعض "ليبرالية إلى حد بعيد" كما يلاحظ بأنها نشطة وذكية وذات شخصية قوية.[5]

مصادر[عدل]

  1. ^ Jeff Zeleny (May 26, 2009). "Obama Chooses Sotomayor for Supreme Court Nominee". New York Times. اطلع عليه بتاريخ May 26,2009. 
  2. ^ "Sonia Sotomayor: Supreme Court Nominee". 2009-05-26. اطلع عليه بتاريخ 2009-05-26. 
  3. ^ يتم تعيين القضاة في المحكمة العليا مدى الحياة، والمرشح للتعيين يساهم في القوانين التي تدير المجتمع الأميركي لفترة طويلة، كما أن للمحكمة صلاحيات تمكنها من نقض أي قرارات فدرالية أو صادرة عن محاكم الولايات الأمريكية، لذا يكتسب المنصب أهمية في ولاية أي رئيس أمريكي.
  4. ^ أوباما يرشح سيدة في المحكمة العليا - بي بي سي العربية - تاريخ النشر 26 مايو-2009 - تاريخ الوصول 28 مايو-2009
  5. ^ أوباما يعلن ترشيح شخصية من أصول لاتينية لمنصب قاضية في المحكمة الأميركية العليا - قناة الحرة - تاريخ النشر 26 مايو-2009 - تاريخ الوصول 28 مايو-2009

وصلات خارجية[عدل]