سويسرا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 46°50′00″N 8°20′00″E / 46.83333°N 8.33333°E / 46.83333; 8.33333

Symbol recycling vote.svg هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها. (انظر النقاش) وسم هذا القالب منذ: مارس 2012

Schweizerische Eidgenossenschaft
Confédération suisse
Confederazione Svizzera
Confederaziun svizra
Confoederatio Helvetica
الاتحاد السويسري
علم سويسرا شعار سويسرا
العلم الشعار
النشيد الوطنينشيد سويسرا الوطني
موقع سويسرا
العاصمة بيرن
48°9′N 17°7′E / 48.150°N 17.117°E / 48.150; 17.117
أكبر مدينة زيوريخ
اللغة الرسمية الألمانية الفرنسية الإيطالية الرومانشية
تسمية السكان سويسريون
نظام الحكم نظام الاتحادي البرلماني
رئيس الدولة أولي ماورر
المساحة
المجموع 41,284 كم2 
15,940 ميل مربع 
نسبة المياه (%) 1.1
السكان
- تقدير 2009 7,782,900 (94)
- الكثافة السكانية 188/كم2  (65)
477/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي 2009
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي $314.869 مليار 
- للفرد $43,007 
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) 2009
- الإجمالي $494.622 مليار 
- للفرد $67,559 
مؤشر التنمية البشرية (2011) 0.903 (عالي جدا) (11)
العملة الفرنك السويسري (CH)
المنطقة الزمنية  (ت ع م1+)
- في الصيف (DST)  (ت ع م2+)
جهة السير يمين
رمز الإنترنت .ch
رمز الهاتف الدولي +41

تعديل

سويسرا (بالألمانية:die Schweiz, بالفرنسية:la Suisse, بالإيطالية:Svizzera, بالرومانشية:Svizra) أو الاتحاد السويسري هي جمهورية فيدرالية في وسط أوروبا. تتكون من 26 كنتون. وتعد مدينة برن مركز سلطاتها الإدارية وعاصمة الاتحاد.

تتبع سويسرا سياسة خارجية محايدة يعود تاريخها إلى عام 1515. تُعد أحد أغنى دول العالم. ولقد حصلت إحدى مدنها وهي زيورخ السويسرية والتي تعد أكبر مدنها حتى عام 2008 على أفضل مدينة للعيش في العالم لثمانية أعوام على التوالي. [1]

أصل التسمية[عدل]

أصل كلمة سويسرا الإنجليزية (Switzerland) ألماني وجاء من كلمة شفايزر ويعني ساكن منطقة شفايز وهي إحدى أقاليم والدستاتين التي شكلت نواة الاتحاد السويسري القديم. ولعل المصطلح مشتق من الكلمة الألمانية سويتس الذي يعني "يحرق" إشارة إلى منطقة حرجية قد تم إحراقها قديماً. وبعد أن وضعت حرب سوابيان في العام 1499 في تلك المنطقة أوزارها أصبح المصطلح يستخدم للإشارة إلى الاتحاد بأكمله. [2]

الجغرافيا[عدل]

نهر فيرزاسكا جنوب سويسرا.

تقع سويسرا في جنوب أوروبا الوسطى، تحدّها ألمانيا من الشمال، فرنسا من الغرب، إيطاليا من الجنوب، النمسا وليختنشتاين من الشرق، وتشغل أرضها قسماً من جبال الألب، وجبال جورا، ولموقعها أهميته في وسط قارة أوروبا، حيث ممرات جبال الألب التي تربط بين العديد من الدول الأوروبية.

الأرض[عدل]

سويسرا جبلية في جملتها ،فحوالي 7% من مساحتها من مرتفعات جبال الألب ،وهذا القطاع يضم 30% من السكان وتنحدر بمقدمات نحو الهضبة السويسرية. وتضم هذه المقدمات عدة بحيرات، وتنقسم جبال الألب إلى عدة سلاسل ،وأعلى قمة في الألب السويسرية (مونتي روزا). وتشغل سويسرا قسماً من جبال جورا حيث يتبعها القسم الجنوبي الشرقي من هذه الجبال ،وتحتوي العديد من الأودية والحافات ،وتخترقها بعض الممرات، وتمتد الهضبة السويسرية على شكل دهليز بين جبال الألب وجبال جورا، ويختلف ارتفاع الهضبة من مكان إلى آخر، وتشكل تلك التقسيمات الجبلية معاً مساحة تقدر ب41,285 كيلمتر مربع من مساحة البلد. وقد أعطتها طبيعتها الجبلية الغنية بالغابات قيمة سياحية عظيمة.وتنحصر الجبال بين العديد من الثلاجات مثل (الينش) و(جورنرفيزتش)، وهذه الثلاجات مصدر سياحي هام ،وتنتشر بسويسرا البحيرات العذبة.

المناخ[عدل]

ينتمي مناخ سويسرا إلى طراز وسط أوروبا (المناخ الألبي) والمناخ بارد بصفة عامة حيث تغطي الثلوج معظم أرضها في الشتاء وتتحول إلى ثلاجات استغلها السويسريون في السياحة لمزاولة الانزلاق على الجليد ،وتهب الرياح من الجبال (الفهن) إلى الأودية ،فتؤثر في مناخ المناطق المنخفضة ،و تساقط الأمطار الغزيره، ويسودها صيف دافيء في المناطق الهضبية وعلى الأودية المنخفضة.

السياسة[عدل]

المجلس الاتحادي السويسري في عام 2013 مع الرئيس ميشلين كالمي راي (في الوسط).[group 1]

الدستور الاتحادي الذي اعتمد في عام 1848 هو الأساس القانوني للدولة الاتحادية الحديثة، ومن بين أقدم الدساتير في العالم.[1] اعتمد دستور جديد في عام 1999، لكنه لم يدخل عليه تغييرات ملحوظة في الهيكل الإتحادي. الدستور يوضح الحقوق الأساسيةـ والسياسية للأفرادـ وكيفية مشاركة المواطنين في الشؤون العامة، ويقسم الصلاحيات بين الاتحاد والكانتونات، ويحدد الولاية القضائية الاتحادية، والسلطة. هناك ثلاثة مجالس إدارة رئيسية على المستوى الاتحادي:[2] البرلمان بمجلسين (السلطة التشريعية)، المجلس الاتحادي (السلطة التنفيذية)، والمحكمة الاتحادية (السلطة القضائية).

القصر الإتحادي في برن، هو المبنى الذي يسكنه أعضاء الجمعية الاتحادية السويسرية (البرلمان الاتحادي)، والمجلس الاتحادي السويسري (السلطة التنفيذية).

البرلمان السويسري يتكون من مجلسين: مجلس للكنتونات التي لها 46 ممثلا (اثنان من كل كانتون، واحد من كل نصف كانتون) والذين يتم انتخابهم في ظل نظام يحدده كل كانتون. المجلس الوطني، الذي يتألف من 200 عضوا ينتخبون في ظل نظام التمثيل النسبي، تبعا لعدد سكان كل كانتون. أعضاء المجلسين يخدمون لمدة 4 سنوات. يجوز للمواطنين الطعن في أي قانون يصدر عن البرلمان، وإدخال تعديلات على الدستور الاتحادي، وذلك من خلال استفتاء عام، [1] مما يجعل سويسرا ديمقراطية مباشرة.

يشكل المجلس الاتحادي للحكومة الاتحادية، توجه الإدارة الاتحادية ويخدم كرأس للدولة. وهو هيئة جماعية مكونة من سبعة أعضاء، ينتخبون لولاية مدتها أربع سنوات من قبل الجمعية الاتحادية التي تمارس أيضا الإشراف على المجلس. ويتم انتخاب رئيس للاتحاد من قبل الجمعية الاتحادية من بين الأعضاء السبعة، وتقليديا يتناوبون لمدة سنة واحدة، ويترأس رئيس الجمهورية الحكومة. لكن الرئيس يمتلك صلاحيات متكافئة مع البقية مع عدم وجود صلاحيات اضافية، ويبقى رئيس دائرة داخل الإدارة.[1]

التقسيمات الإدارية[عدل]

الاتحاد السويسري يتكون من 26 كانتون:[3]

الكانتون العاصمة الكانتون العاصمة
Wappen Aargau matt.svg أرجاو Aarau Wappen Nidwalden matt.svg *Nidwalden Stans
Wappen Appenzell Ausserrhoden matt.svg *أبينزيل أوسيرهودن Herisau Wappen Obwalden matt.svg *Obwalden Sarnen
Wappen Appenzell Innerrhoden matt.svg *أبينزيل إينرهودن Appenzell Wappen Schaffhausen matt.svg Schaffhausen Schaffhausen
Coat of arms of Kanton Basel-Landschaft.svg *ريف بازل Liestal Wappen des Kantons Schwyz.svg Schwyz Schwyz
Wappen Basel-Stadt matt.svg *بازل بازل Wappen Solothurn matt.svg Solothurn Solothurn
Wappen Bern matt.svg برن Bern Coat of arms of canton of St. Gallen.svg St. Gallen St. Gallen
Wappen Freiburg matt.svg فريبورغ Fribourg Wappen Thurgau matt.svg Thurgau Frauenfeld
Wappen Genf matt.svg جنيف جنيف Wappen Tessin matt.svg Ticino Bellinzona
Wappen Glarus matt.svg غلاروس Glarus Wappen Uri matt.svg Uri Altdorf
Wappen Graubünden matt.svg غراوبوندن Chur Wappen Wallis matt.svg Valais Sion
Wappen Jura matt.svg جورا Delémont Wappen Waadt matt.svg Vaud Lausanne
Wappen Luzern matt.svg لوسيرن Lucerne Wappen Zug matt.svg Zug Zug
Wappen Neuenburg matt.svg نيوشاتل Neuchâtel Wappen Zürich matt.svg Zurich Zurich

ديموغرافيا[عدل]

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان سويسرا تقريباُ 7.8 مليون نسمة ويعيش معظم السكان في مناطق الهضبة السويسرية حيث تتركز مدن البلاد الرئيسية بينها مدينتان عالميتان هما جنيف وزيورخ إضافة إلى مدن مثل بازل، ولوزان. وتقل الكثافة السكانية على المرتفعات ،وينتمي السكان إلى الجماعات الألمانية، ويشكلون أغلب سكان سويسرا ،ويتحدث 75% من السكان الألمانية ،ومن بين السكان عناصر فرنسية فحوالي 20% من جملة السكان يتحدثون الفرنسية ،كما توجد عناصر إيطالية وحوالي 4% من السكان يتحدثون الإيطالية ،ويوجد بين السويسريين عدد كبير من الأجانب يقارب مليون نسمة 80% منهم قادمون من دول الاتحاد الأوروبي بحسب تقارير الأمم المتحدة تعاني طبقة الأجانب غير الأوروبية من العنصرية، خاصة في السنوات الأخيرة التي شهدت فوز حزب الشعب السويسري في الانتخابات الفدرالية، إذ أصدر هذا الحزب منذ توليه السلطة قوانين ضد الأجانب غير الأوروبيين، وعقد اتفاقيات مع دول الاتحاد الأوروبي لتفضيل الأجانب الأوروبيين بسوق العمل السويسري.

اللغة[عدل]

يوجد في سويسرا أربع لغات رسمية تتفاوت في مساحة انتشارها وتختلف في مناطق تركزها : الألمانيةالاكثر انتشارا وتوجد في القطاعين الشرقى والاوسط من البلاد ، الفرنسية، الإيطالية، الرومانشية. يتحدث غالبية سكان شمال ووسط سويسرا بالألمانية في الغرب، وهناك القليل ممن يتحدثون الفرنسية والإيطالية في الجنوب ومناطق الجبال لكن تعتبر سويسرا من دول ال دوتشا (deutch) وهم من سلالات ألمانية.

الديانات[عدل]

سويسرا بلد علماني بطبيعته ولايوجد دين رسمي للدولة ولكن دستورها الفدرالي ما زال مُستهلا بعبارة "باسم الرب".[4] والديانة الشائعة فيها هي المسيحية بكلا المذهبين البروتستانتي والكاثوليكي، ولكن الأغلبية في سويسرا هم من الكاثوليك 41.8% ثم البروتستانت 35.3%، وتوجد نسبة 11.1% لاتدين بعقيدة معينة. بالنسبة للإسلام فيشكل أتباعه 4.3% من السكان (أغلبهم كوسوفيون، بوسنيون وأتراك). والأرثوذكس الشرقيون 1.8% وهما من الأديان التي يتبعها أبناء الأقليات ومنهم المهاجرين إلى البلاد.[5] في الاستقصاء الإحصائي التابع لليوروباروميتر "Eurobarometer"[6] وجد أن 48% من السويسريين المستقصاة آرائهم اعتبروا أنفسهم "مؤمنين بوجود إله"، فيما عبر 39% عن اعتقادهم في وجود "روح أو قدرة ما في الحياة". و 9% ملحدون فيما ذكر 4% أنهم لا أدريون. وفي 2003 وجد غريللي "Greeley"[7] أن 27% من السكان لايؤمنون بوجود إله. وتتوزع النسبة الباقية 4% على الجماعات المسيحية الأخرى وأتباع الديانات اليهودية والبوذية والهندوسية.[3]

أعياد وعطلات الرسمية[عدل]

تختلف أيام العطل الرسمية في سويسرا من كانتون إلى آخر. واليك أدناه لائحة تتضمن أهم الأعياد في الكونفدرالية. الفاتح من يناير / كانون الثاني. يوم الجمعة الحزين. أحد الفصح. اثنين الفصح. الفاتح من مايو/أيار. يحتفل به فقط في بعض الكانتونات مثل مدينة بازل وجنيف وزيوريخ. عيد الصعود أو خميس الصعود. أحد العنصرة. اثنين العنصرة. (عيد الجسد أو عيد القربان) تحتفل به الكانتونات الكاثوليكية فقط. (الفاتح من أغسطس آب.) العيد الوطني للكونفدرالية. (الـ15 من أغسطس/آب) عيد الصعود في الكانتونات الكاثوليكية. (الأحد الثاني من شهر سبتمبر/ أيلول) اليوم الفدرالي للصلاة. (الفاتح من نوفمبر/ تشرين الثاني) عيد جميع القديسين، فقط في الكانتونات الكاثوليكية. الـ25 من ديسمبر/ كانون الأول. الـ26 من ديسمبر/ كانون الأول.

العادات والتقاليد[عدل]

شعب سويسرا منظم ويحب الجمال والمحافظة على النظافة. يفتخرون بجمال الطبيعة ودقة التخطيط العمراني في بلادهم ويسعون دائما للحفاظ على هذ الوضع. يتميز المطبخ السويسري بالدقة في تحضير الطعام ومراعاة الأناقة في أسلوب التقديم. يعتمد المطبخ السويسري بشكل أساسي على الزبد وأنواع الجبن المختلفة، ومن أشهر الأصناف السويسرية الروستى والجيشنتسيلتس.

من عادات الشعب السويسري في المهرجانات والاحتفالات ارتداء الأقنعة على اشكالها المختلفة ولو أن معظمها يكون من الاشكال المخيفة, عادة ما تصنع هذه الاقنعة يدويا من جلد الماعز.

الاقتصاد[عدل]

سويسرا دولة متقدمة، وتعتبر من أكثر بلدان العالم ثراءً حسب دخل الفرد إذ يصل دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى 67,384 دولار أمريكي.[8] كما أن زيورخ وجنيف احتلتا متتاليتين المركزين الثاني والثالث في ترتيب أعلى مستوى للحياة في مدن العالم.[9]

الزراعة[عدل]

ويعود ارتفاع دخل الفرد إلى مستوي عال، نتيجةً لتنوع الأنشطة الاقتصادية حيث تُمارس الزراعة في الوديان المنخفضة وفوق الهضبة الوسطي، وتبلغ نسبة العاملين بالزراعة حوالي 4% من القوة العاملة، وتنتج سويسرا 50% من حاجتها من المواد الزراعية، وأهم الغلات الحبوب، مثل القمح والشيلم والجودار والبطاطس والفاكهة مثل التفاح والعنب والزراعة مختلطة أي تربي الحيوانات في مناطق الزراعة، مما يزيد دخل المزارعين وهناك حركة الرعي على سفوح الجبال في فصل الصيف. وتشتهر سويسرا بمنتجات الألبان، وتصدر للخارج كميات كبيرة، ولاتفي الزراعة بحاجة السكان، وتغطي الغابات مساحات كبيرة في الأراضي السويسرية، غير أن البلاد فقيرة الموارد المعدنية، وكذلك وضعها في مواد الطاقة، غير أنها غنية بالقوة الكهربائية المولدة من المساقط المائية، وتشتهر بالصناعات الدقيقة كالساعات، الآلات الدقيقة، الأدوات الطبية، الكيميائيات والأدوات الكهربائية. وتعتبر الصناعة دعامة الدخل القومي السويسري، وتشكل السياحة موردا هاما في الدخل السويسري.إلى جانب تداول الأوراق المالية على مستوى العالم.

السياحة في سويسرا[عدل]

تعد السياحة من مصادر الدخل التقليدية في سويسرا، رغم أن السويسريين الذين يسافرون إلى الخارج ينفقون تقريبا ما يعادل نفقات السياح الأجانب الذين يزورون سويسرا، ويـُعتبر القطاع السياحي ثالث أكبر صناعة تصديرية في البلاد إذ يوظف 250 ألف شخص، بعد صناعة الحديد والهندسة والقطاع الصيدلي.

نشأ القطاع السياحي السويسري في القرن التاسع عشر. لكن المشاهد السويسرية الخلابة كانت قد استقطبت منذ القرن السابع عشر - من خلال الكتب والفنون - نخبة من المثقفين والمشاهير الأجانب. ازدهر القطاع السياحي السويسري لدى نشأته خلال فصل الصيف. وفي أشهر الشتاء، كانت الثلوج الكثيفة تقف عائقا أمام وصول الزوار. ومع ظهور النشاطات الرياضية الشتوية في أواخر القرن التاسع عشر، خاصة في بريطانيا، تحولت العطل الشتوية إلى موضة. وأصبحت اليوم عبارةُ "الموسم السياحي الضعيف" تشير فقط إلى بضعة أسابيع في موسمي الربيع والخريف.

تتوفر سويسرا اليوم على منتجعات صيفية وأخرى شتوية، والعديد من المنتجعات التي يمكن الاستجمام فيها في كلا الموسمين. أما الفترة الفاصلة بين الشتاء والصيف، فتُملأ بسياحة المنتجعات الفاخرة وسياحة المؤتمرات. ومن أحدث صيحات الموضة السياحية، قضاء عطلة الاسترخاء والعافية "Wellness" بعد عطل نشطة مثل عطل التزلج على الجليد أو تسلق الجبال. وتمزج تلك العطل بين الراحة والرياضة والرشاقة والرعاية التجميلية في فندق واحد أو مجموعة من المؤسسات. من النشاطات السياحية الأكثر شعبية لدى السويسريين في الآونة الأخيرة القيام برحلات قصيرة تستغرق يوما كاملا أو عطلة نهاية الأسبوع. وتعتمد تلك الرحلات في غالب الأحيان على وسائل نقل السكك الحديدية في المناطق الجبلية ومراكب البحيرات. كما يكثر الإقبال على المطاعم الجبلية، وذلك على حساب قطاع الفنادق التقليدي.

لا توجد منطقة في سويسرا لا تتطلع إلى ممارسة نوع من النشاطات السياحية. تشمل الفروع الأساسية للقطاع السياحي المنتجعات الجبلية التي تعرض رياضة التسلق خلال فصل الصيف والتزلج في الشتاء. أما المنتجعات الواقعة على ضفاف البحيرات، فيقترح العديد منها رياضات مائية. ويعتبر الكثير من المدن السويسرية منتجعات في حد ذاتها، حيث أنها تتوفر على مناطق ريفية عديدة، خاصة في جبال الجورا، كما تقترح نشاطات سياحية متنوعة. تنظم معظم المناطق السياحية السويسرية نشاطات وتظاهرات لاجتذاب المزيد من الزوار. وتأوي المدن الكبرى مؤتمرات ومتاحف توفر في الآن نفسه فرصة للاستجمام على ضفاف بحيراتها وللالتقاء بين رجال الأعمال. الترويج السياحي لسويسرا مهمة تتولاها مؤسسة السياحة السويسرية التي تلقى الدعم من طرف المؤسسات الخاصة والسلطات الرسمية. وتواجه سويسرا حاليا منافسة من وجهات أخرى في حين تظل نفقات الدولة المخصصة للترويج لسياحة البلاد متواضعة نسبيا. وفي الأعوام الأخيرة، اتجهت مؤسسة السياحة السويسرية إلى الترويج للوجهات السياحية الوطنية في أسواق صاعدة مثل الهند والصين وروسيا، التي تزداد فيها نسبة السكان الميسورين.

الثقافة[عدل]

الاتصالات[عدل]

الاعلام والصحافة[عدل]

النقل والمواصلات[عدل]

ان شبكة النقل و المواصلات في سويسرا تعد الأفضل من حيث تنظيم البنية التحتية، و تعد من ارقى دول الاتحاد الأوروبي من حيث النظام و السلامة. توفر سويسرا شبكة مواصلات رائعة بمعنى الكلمة، حيث تقوم شركة الطيران السويسرية بإمتلاك أسطول كبير من الطائرات الحديثة و تنقل مسافريها من و إلى سويسرا. و أيضاً هنالك القطار السريع الذي يربط المدن السويسرية ببعضها البعض، حيث تتواجد الكثير من محطات القطار بين كل بلدة لتسهل على المواطن و السائح متعة و سرعة التنقل و الاستمتاع بالمناظر الخلابة ، و أيضاً هناك شبكة قطارات رئيسية تربط كل الدول الأوروبية بسويسرا. وهنالك الكثير من الجسور و الأنفاق و الطرق المعبدة في كل ارجاء الدول سواء كانت في المدن ، الجبال و القرى الصغيرة. و تتواجد سيارات الأجرة الحديثة في كل مكان و الحافلات ذات الرفاهية التي تنقل الركاب من مكان إلى آخر.

التعليم في سويسرا[عدل]

تحتل سويسرا المركز الأول في أوروبا من حيث أكبر عدد للطلاب الأجانب وثاني دولة في العالم بالنسبة لإجمالي عدد الطلبة في البلاد [4] وتضم أكبر عدد من المبدعين الحائزين على جوائز نوبل (بالنسبة لعدد السكان) وتحتل سويسرا المرتبة الأولى في العالم من حيث المنشورات العلمية.

الجامعات[عدل]

قائمة باكبر 3 جامعات في سويسرا[عدل]

  1. جامعة زيورخ (University of Zurich) الموقع: [5] عدد الطلاب: 18,228
  2. جامعة زيورخ للعلوم التطبيقية (Zurich University of Applied Sciences) الموقع: [6] عدد الطلاب: 15,334
  3. المعهد الفدرالي السويسري (Swiss Federal Institute of Technology) الموقع: [7] عدد الطلاب: 15,093

جامعات العلوم التطبيقية[عدل]

بحسب التصنيف السويسري-الألماني فهناك نوعين للجامعات:

  • جامعة (Universität)
  • جامعات العلوم التطبيقية (Fachhochschule/Hochschule)
  • المعاهد (Höhere Fachschulen)

يحق للجامعات (Universität) التدريس حتى شهادات الدكتوراه اما (Hochschule) يحق لهم التدريس حتى درجة الماجستير (في النظام السويسري يحق لجامعات العلوم التطبيقية تدريس الدكتوراه فقط عن طريق جامعات شقيقة من دولة أخرى) اما المعاهد (Höhere Fachschulen) فلا يحق لهم إلا تدريس الديبلوم (3 سنوات على الأكثر) (المعهد الفدرالي السويسري ETH/EPFL لا يدخل تحت أي من هذه التصانيف له تصنيف خاص واستثنائي) فالمعهد الفدرالي السويسري يحق لهم التدريس حتى الدكتوراه.

فمثلاً الهندسة بكل فروعها لا يحق للجامعات تدريسها، يتم تدريسها فقط في جامعات العلوم التطبيقية (Hochschule) حتى درجة الماجستير وان احب الطلاب ان يتابع دراسة الدكتوراه فيجب الاتحاق بـ المعهد الفدرالي السويسري ETH/EPFL في زيورخ أو لوزان

يصنف المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ ثالث أفضل جامعة في أوروبا [8] وجامعة بازل عمرها أكثر من 549 سنة وواحدة من أقدم جامعات العالم [9] تصل نسبة الطلبة الأجانب في الجامعات السويسرية إلى 23% [10] وهم على الشكل التالي

  • من أوروبا 73%
  1. من ألمانيا 24%
  2. من فرنسا 14%
  3. من إيطاليا 7%
  4. من النمسا 2%
  5. من إمارة ليختينشتاين 2%
  6. من باقي دول أوروبا 24%

التاريخ[عدل]

اتحدت مناطق شفوتز، اونترفالدن وأوري عام 1291 وشكلت بذلك ما يُعرف اليوم بسويسرا. حصلت البلاد على استقلالها من الامبراطورية الرومانية المقدسة عام 1499. سويسرا تتبع سياسة محايدة يعود تاريخها إلى عام 1515،بعد هزيمتها أمام فرنسا في معركة مارينيانو. أُعلنت سويسرا عام 1848 دولة اتحادية. حافظت الدولة السويسرية على حيادها في الحروب العالمية الأولى والثانية. أصبحت جنيف عام 1919 مقر عصبة الأمم المتحدة. أُصدرت عام 1949 معاهدة جنيف الدولية، لحماية المدنيين أثناء الحروب. أُدخلت تعديلات عدة على الدستور السويسري عام 1999. 1121

السياسة[عدل]

النظام السياسي[عدل]

في سويسرا، كما في معظم دول سيادة القانون، تفصل السلطات بين ثلاث مجالات: التشريعي، والتنفيذي والقضائي.

السلطة التشريعية (البرلمان) هي المُشرع. غرفتا البرلمان (مجلس النواب ومجلس الشيوخ) تناقشان تعديلات الدستور، وتصدران القوانين الفدرالية، والمراسيم الفدرالية، وتقبلان معاهدات القانون العام. كما تنتخبان أعضاء الحكومة الفدرالية وتراقبان الإدارة الفدرالية.

تتكون السلطة التنفيذية من الحكومة الفدرالية وإدارتها. تمثل أعلى سلطة قيادية في البلاد وهي مسؤولة عن النشاط الحكومي. تشارك أيضا في العملية التشريعية بتوجيه المرحة التحضيرية خلال بلورة القوانين، وبتقديم القوانين والمراسيم الفدرالية إلى البرلمان.

أما السلطة القضائية، التي تسمى أيضا السلطة الثالثة، فهي تتألف من المحاكم. وعلى المستوى الفدرالي، يتعلق الأمر بالمحكمة الفدرالية والمحكمة الجنائية الفدرالية والمحكمة الإدارية الفدراليية.

السلطة التشريعية[عدل]

السلطة التشريعية (البرلمان) هي المُشرع. غرفتا البرلمان (مجلس النواب ومجلس الشيوخ) تناقشان تعديلات الدستور، وتصدران القوانين الفدرالية، والمراسيم الفدرالية، وتقبلان معاهدات القانون العام. كما تنتخبان أعضاء الحكومة الفدرالية وتراقبان الإدارة الفدرالية.

السلطة التنفيذية[عدل]

تتكون السلطة التنفيذية من الحكومة الفدرالية وإدارتها. تمثل أعلى سلطة قيادية في البلاد وهي مسؤولة عن النشاط الحكومي. تشارك أيضا في العملية التشريعية بتوجيه المرحة التحضيرية خلال بلورة القوانين، وبتقديم القوانين والمراسيم الفدرالية إلى البرلمان.

السلطة القضائية[عدل]

أما السلطة القضائية، التي تسمى أيضا السلطة الثالثة، فهي تتألف من المحاكم. وعلى المستوى الفدرالي، يتعلق الأمر بالمحكمة الفدرالية والمحكمة الجنائية الفدرالية والمحكمة الإدارية الفدراليية

السياسة الخارجية[عدل]

حمت السياسة الخارجية المحايدة الصارمة سويسرا من ويلات الحروب التي عصفت بأوروبا على مدى القرون الماضية. أصبحت سويسرا عضواً عام 1960 في منظمة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA) وعام 1963 في المجلس الأوروبي. رفض السويسريون الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في استفتاء أُقيم عام 1992

التقسيمات الادارية[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت http://www.eda.admin.ch/eda/en/home/reps/ocea/vaus/infoch/chpoli.html
  2. ^ http://www.eda.admin.ch/eda/en/home/reps/eur/vgbr/infoch/chpoli.html
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Politics
  4. ^ هل كنت تعلم؟ / سويسرا - سويس انفو - آخر تحديث 19 يونيو-2006 - تاريخ الوصول 4 ديسمبر-2009
  5. ^ CIA World Factbook section on Switzerland
  6. ^ Social values, Science and Technology بي دي إف  (1.64 MiB), Eurobarometer, June 2005.
  7. ^ Greeley, Andrew. 2003. Religion in Europe at the End of the Second Millennium. New Brunswick, NJ: Transaction Publishers
  8. ^ Switzerland - صندوق النقد الدولي - آخر تحديث سبتمبر -2009 - تاريخ الوصول 4 ديسمبر-2009
  9. ^ Swiss and German cities dominate ranking of best cities in the world
  1. ^ As shown in this image, the current members of the council are (as of January 2011, from left to right): Federal Councillor Johann Schneider-Ammann, Federal Councillor Didier Burkhalter, Federal Councillor Doris Leuthard, President Micheline Calmy-Rey, Vice-President Eveline Widmer-Schlumpf, Federal Councillor Ueli Maurer, Federal Councillor Simonetta Sommaruga and Federal Chancellor Corina Casanova

وصلات خارجية[عدل]