سياسة الاستخدام العادل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سياسة الاستخدام العادل (بالإنجليزية: Acceptable Use Policy) هي سياسة يستخدمها مزودي خدمة الإنترنت لمراقبة أداء الشبكة وضبط السرعة لعدد محدود من المستخدمين، حيث تتسبب هذه الفئة من المشتركين و الذين يستخدمون الشبكة بشكل عالي جدا بالبطء في الخدمة لدى المشتركين الآخرين، وذلك لضمان عدم تأثر المستخدمين الآخرين بشكل سلبي نتاج هذا الاستخدام المفرط للخدمة.

إن المستخدمين الذين يتم تصنيفهم بشكل مؤقت على أنهم من هذه الفئة يتوقع ان يتم تخفيض السرعات لديهم بشكل كبير في أوقات الـذروة، وتعود السرعة الي وضعها الطبيعي تلقائياً في حال قام المشترك بتخفيض كم الاستخدام الكبير.

يجب ان تستخدم سياسة الاستخدام العادل وقت الحوجة فقط لتحسين اداء الشبكة وتحسين تجربة المستخدم والحصول علي اداء جيد.

كل مستخدم في العادة يتشارك الاتصال مع 49 شخص اخر، لان معظم شبكات الاتصال توزع الاتصال بنسبة 50:1 [1]وبذلك يتسبب هذه المشترك و الذي يستخدم الشبكة بشكل عالي جدا بالبطء في الخدمة لدى الـ 49 مشترك الآخرين، وعندها يقوم النظام بتحديد سرعة هذا المستخدم لفتره مؤقته لحل هذه المشكلة.

إنتهاكات

بعض مزودي خدمة الإنترنت يقوم باستغلال سياسة الاستخدام العادل بتحديد سعه شهريه أو يوميه للتنزيل من الإنترنت لكل المستخدمين بدون اخطار المستخدمين بذلك وبدلا من ان يحصل المستخدم علي خطه غير محدودة التنزيل يتم تحديد التنزيل بشكل غير مباشر وعندما يتخطى اي العميل هذا الحد، فإن السرعة تهبط تلقائيا إلى سرعة أقل، وينتج عن هذا تأثر سلبي لكل المستخدمين.

مراجع[عدل]

Crystal Clear app Internet Connection Tools.png هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالإنترنت بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.