سياسة فلسطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فلسطين
Palestine COA (alternative).svg

هذه المقالة جزء من سلسة مقالات حول:
سياسة وحكومة
فلسطين



دول أخرى ·  أطلس
 بوابة سياسة
عرض · نقاش · تعديل


تعمل سياسة السلطة الوطنية الفلسطينية في إطار جمهوري شبه رئاسي متعدد الأحزاب حيث يمثل السلطة التنفيذية كلا من الرئيس ورئيس الوزراء برئاستهما لمجلس الوزراء.

التطورات السياسية منذ العام 1993[عدل]

تأسست السلطة الوطنية الفلسطينية على أساس إعلان المباديء بين الفلسطينين والإسرائيلين حول الحكم الذاتي المرحلي في واشنطن 13 سبتمبر 1993، وفي إطاره تم إعطاء الصلاحيات المدنية بشكل مؤقت لحين مفاوضات الوضع النهائي التي كان من المفترض ان تجري بعد 3 سنوات. أنشأت السلطة بقرار من المجلس المركزي الفلسطيني في دورته المنعقدة في 10 أكتوبر 1993 في تونس، ويعول عليها أن تكون نواة الدولة الفلسطينية المقبلة على جزء من ارض فلسطين التاريخية وهي الضفة الغربية و قطاع غزة و عاصمتها القدس.

تختلف السلطة الفلسطينية عن منظمة التحرير الفلسطينية. فالمنظمة هي كيان سياسي يعتبر الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وفقا لمؤتمر القمة العربي الذي عقد بالرباط عام 1974، أما السلطة الفلسطينية فهي كيان إداري وسياسي لتنفيذ اتفاق لحكم ذاتي محدود في بعض مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة. تتألف السلطة الفلسطينية من المجلس التشريعي والسلطة التنفيذية (الحكومة).

السلطة التنفيذية[عدل]

مجلس وزراء السلطة الفلسطينية ويعتبر بمثابة الحكومة، وهو الأداة التنفيذية لما يتخذ من قرارات وما يتم التوصل إليه من اتفاقات, وتختص بتسيير أمور الحكم الذاتي في مناطق السلطة. وللسلطة أن تقيم وزارات ومؤسسات متفرعة حسب الحاجة وما تمليه عليها مسؤولياتها. كما يعاون السلطة العديد من الأجهزة الأمنية التي تجاوز عددها 15 جهازا, من أهمها قوات أمن الرئاسة وقوات الفرقة 17 وقوات الأمن الوقائي وغيرها.

المكتب الإسم الحزب منذ
الرئيس في الضفة الغربية محمود عباس فتح 15 يناير 2005
الرئيس في الضفة الغربية سلام فياض مستقل 17 يونيو 2007
ممثل الرئيس في قطاع غزة عبد العزيز دويك حماس 9 يناير 2009
رئيس الوزراء في قطاع غزة إسماعيل هنية حماس 29 مارس 2006

السلطة التشريعية[عدل]

يعتبر المجلس التشريعي الفلسطيني بمثابة الهيئة التشريعية أو البرلمان بالنسبة للدول المعترف بها. وتكون للمجلس مهام تشريعية ورقابية كما يلعب بعض الأدوار السياسية بحسب تطورات الوضع. يتألف المجلس التشريعي من 88 عضوا إضافة إلى رئيس السلطة التنفيذية،. ويتكون المجلس من هيئة رئاسة المجلس التي تتكون بدورها من رئيس المجلس ونائبين له وأمين سر، إضافة إلى عدة لجان تنتظم نشاطات الأعضاء.

ويختص المجلس كذلك بالرقابة على أعمال الحكومة ومؤسساتها الرسمية فيقوم بمنح الثقة وحجبها عن الحكومة. ويشارك المجلس في وضع السياسة العامة للسلطة ومراجعة الخطط والاتفاقيات وإقرارها. ويلعب المجلس كذلك دورا سياسيا كبحث الوضع السياسي بصورة عامة والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني ودعم جهود السلطة التنفيذية والمفاوض الفلسطيني في قضايا القدس واللاجئين والاستيطان وإطلاق سراح الأسرى من السجون الإسرائيلية.

السلطة القضائية[عدل]

ويمثلها المجلس التشريعي الفلسطيني

مراجع[عدل]