سيتل (لغة برمجة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سيتل (SETL)
التصنيف متعددة الأنماط: أمرية, إجرائية, هيكلية, كائنية التوجه
ظهرت في 1969
صممها جاك شوارتز
التطوير
المطور مؤسسة كورانت للعلوم الرياضيات
التأثير
أثرت في ProSet, ABC, Slim
متفرقات
موقع ويب http://setl.org/

سيتل (SETL) اختصار لـ (SET Language) هي لغة برمجة عالية المستوى جداً تعتمد نظرية المجموعات الرياضية. طورت في الأساس من قبل جاك شوارتز في معهد كورانت في جامعة نيويورك للعلوم الرياضية في أواخر الستينات.

وفرت سيتل نوعان من البيانات الأساسية: مجموعة غير مرتبة (unordered sets)، والتسلسل (sequences) وتسمى الأخيرة متتابعة (tuples). يمكن أن تكون عناصر المجموعات والمتتابعات من أي نوع، وشمل ذلك المجموعات والمتتابعات نفسها. ويتم توفير الخرائط كمجموعة أزواج (أي متتابعة بطول 2) ويمكن ان تحصل على أي نطاق وأي مدى من الأنواع. وتتضمن سيتل عددة عمليات بدائية منها مجموعة العضوية (set membership)، الإتحاد (union)، التقاطع (intersection)، ووبناء قوة المجموعة(power set construction)، وأخرىات.

توفر سيتل تعابير منطقية محددة أنشأت باستخدام محددات الكمية العالمية والحالية بالاستناد إلى منطق الرتبة الأولى.

توفر سيتل عدة iterators لإنتاج مجموعة متنوعة من الحلقات لهياكل البيانات المجمعة. في السبعينات، نقلت سيتل إلى BESM-6، ES EVM وعدد من أنظمة الحاسوب الروسية.

أستخدمت سيتل في التطبيقات الأولية للغة البرمجة أيدا (Ada)، المعروفة بمترجم NYU Ada/ED.[1] بعد ذلك أصبحت أول تطبيق صحيح لأيدا، معتدم في 11 أبريل 1983.[2]

ديفيد بيكون، والذي كان في السابق برفسور في جامعة نيويورك مع جاك شوارتز لا يزال يحتفظ بمترجم سيتل وموقعها على شبكة الإنترنت.

كود بسيط[عدل]

طباعة جميع الأعداد الأولية من 2 إلى N:

   print([n in [2..N] | forall m in {2..n - 1} | n mod m > 0]);

التأشير (notation) مشابة لقائمة الإدراك (list comprehension)

تعريف factorial procedure:

procedure factorial(n); -- calculates the factorial n!
  return if n = 1 then 1 else n * factorial(n - 1) end if;
end factorial;

تعبير تقليدي لـfactorial (n > 0):

*/[1..n]

التاريخ[عدل]

   
سيتل (لغة برمجة)
كانت مستوحاة من بايثون، وABC أستوحت من سيتل - لامبرت ميرتينس قضى عاماً مع فريق سيتل في جامعة نيويورك قبل صدور التصميم النهائي لاي بي سي!
   
سيتل (لغة برمجة)

—جايدو ڤان روسم، [3]

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Dewar، Robert B. K.؛ Fisher Jr.، Gerald A.؛ Schonberg، Edmond؛ Froelich، Robert؛ Bryant، Stephen؛ Goss، Clinton F.؛ Burke، Michael (November 1980). "The NYU Ada Translator and Interpreter". ACM SIGPLAN Notices - Proceedings of the ACM-SIGPLAN Symposium on the Ada Programming Language 15 (11): 194–201. doi:10.1145/948632.948659. ISBN 0-89791-030-3. 
  2. ^ SofTech Inc., Waltham, MA (1983-04-11). "Ada Compiler Validation Summary Report: NYU Ada/ED, Version 19.7 V-001". اطلع عليه بتاريخ 2010-12-16. 
  3. ^ http://mail.python.org/pipermail/python-dev/2000-August/008881.html

Additionally:

  • Schwartz, Jacob T., "Set Theory as a Language for Program Specification and Programming". Courant Institute of Mathematical Sciences, New York University, 1970.
  • Schwartz, Jacob T., "On Programming, An Interim Report on the SETL Project", Computer Science Department, Courant Institute of Mathematical Sciences, New York University (1973).
  • Schwartz, Jacob T., Dewar, R.B.K., Dubinsky, E., and Schonberg, E., Programming With Sets: An Introduction to SETL, 1986. ISBN 0-387-96399-5.

وصلات خارجية[عدل]