سيدي إفني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 29°23′N 10°10′W / 29.383°N 10.167°W / 29.383; -10.167

سيدي إفني، ،Sidi Ifni
{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد المملكة المغربية
الولاية سوس ماسة درعة
الإقليم إقليم سيدي إفني
المساحة كم²
السكان
العدد (2004) 20,051 نسمة
الكثافة السكانية (2004) \كم²
الموقع
Morocco Map Blank.jpg
سيدي إفني ــLocator-anim.gif
المطار المدني الأقرب مطار أكادير المسيرة
الموقع الرسمي:

سيدي إفني مدينة مغربية تقع على بعد 160 كلم جنوب مدينة اكادير على المحيط الأطلسي بين تزنيت وكلميم. بلغ عدد سكانها20.051 نسمة حسب إحصاء 2004. وتعتمد المدينة اقتصاديا على الصيد البحري والسياحة. اسقلت المدينة عن الاستعمار الإسباني سنة 1969 الذي دام أكثر من قرن وذلك بعد مقاومة وحصار قبائل أيت بعمران.

احدث إقليم سيدي إفني سنة 2009 ويضم دائرتين وهما سيدي افني والاخصاص



التاريخ[عدل]

Marrocoprotectorate.png

أخذت المدينة اسمها من ضريح سيدي علي إفني المتواجد بالمدينة، وقد كان يسميها الإسبان بسانتا كروز دي لمار بيكينيا Santa Cruz de la Mar pequeña. اتفاقية 1767 ومعاهدة تطوان سنة 1860 بين إسبانيا والسلطان المغربي عبد الرحمن بن هشام منحت الضوء الأخضر لإسبانيا للدخول إلى المدينة و منهااإلى أراضي قبائل أيت بعمران.

و في سنة 1934 وقعت إسبانيا مع شيوخ قبائل أيت بعمران اتفاقية تعرف باسم اتفاقية أمزدوغ والتي بموجبها تدخل إسبانيا جميع أراضي أيت بعمران .

إصدار الجنرال فرنكو لقانون التجنيس واعتباره المنطقة مقاطعة تابعة للسلطة المركزية بمدريد أشعل انتقاضة قبائل أيت بعمران ضد الإسباني وأسقط بذالك بنود اتفاقية أمزدوغ ، وتمكن المقاومون من السيطرة على مراكز الجيش الإسباني الواقعة خارج المدينة وفرض الحصار على المدينة في حرب سماها الإسبان بالحرب المنسية La guerra olvidad أو حرب إفني.

سلمت إسبانيا اراضي إفني إلى المغرب بعد مفاوضات بين الطرفين انتهت إلى اعلان استقلال مدينة سيدي إفني وأيت بعمران في 30 يونيو 1969.

خلال تواجدها بالمدينة عملت إسبانيا على بنائها واصبغت عليها طابعا ابيريا متميزا، ويظهر ذلك في عدد من المباني : القنصلية، السينما، مبنى البلدية، المنارة... وجهزتها بعدد من المرافق العامة : مدارس، مستشفى، حدائق ،حديقة الحيوانات،... وأقامت بها ميناء ومطارا. مما جعل سيدي إفني مدينة فريدة بجنوب المغرب.

عرفت المدينة صيف 2008 حركة احتجاجات اجتماعية تعرضت لقمع شديد من طرف السلطات المغربية. وفي 2009 اعلن عن احداث إقليم سيدي إفني.

السكان[عدل]

تتواجد مدينة سيدي إفني في المجال الجغرافي لقبائل أيت بعمران وهي تعتبر حاضرتهم، ويسكن المدينة بالإضافة إليهم أعداد من الأجانب خاصة الإسبان المرتبطين بالمدينة.

الاقتصاد[عدل]

سمك السردين

يعتمد اقتصاد المدينة على الرواج الاقتصادي الذي يوفره الميناء من تصدير الأسماك خاصة السردين وتوفير الشغل لليد العاملة المحلية. كما يوفر استغلال شجرة الأركان ونبات الصبار فرص عمل موسمي خاصة للنساء القرويات. وتزدهر السياحة خاصة في فصل الصيف بالمدينة وضواحيها نظرا للطابع السياحي الفريد للمدينة ووجود شواطئ جميلة على طول الشريط الساحلي ونجد من بينها شواطئ ميراللفت ولكزيرة والشاطئ الأبيض.

ورغم هذه المؤهلات الاقتصادية فإن معدلات البطالة في صفوف الشباب كبيرة ونسب الفقر تبقى مرتفعة، ونتيجة لهذه الوضعية عرفت المدينة احتجاجات ذات طابع اجتماعي. ففي صيف 2008 عمل المحتجون على إغلاق الميناء البحري مطالبين بتوفير فرص الشغل وذلك بالاستغلال المحلي للثروات البحرية.

ويعقد السكان آمالهم على عامل الإقليم بعد إحداث إقليم سيدي إفني من أجل تشجيع الاستثمارات بالمدينة وتأهيلها ودراسة المشاكل الاقتصادية للمنطقة عن قرب.

وصلات خارجية[عدل]