سيدي الشحمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°40′N 0°31′W / 35.667°N 0.517°W / 35.667; -0.517

سيدي الشحمي
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية وهران
دائرة السانية
الرمز البريدي 31120
بعض الأرقام
مساحة 64.75 كم²
تعداد السكان 101293 نسمة (إحصاء : 2008)
كثافة نسمة/كم²
موقع جغرافي
صورة معبرة عن الموضوع سيدي الشحمي

سيدي الشحمي إحدى بلديات دائرة السانية بولاية وهران، تحدها شمالا بلدية بئر الجير وبلدية وهران في الشمال الغربي، وبلدية حاسي بونيف شرقا وبلدية السانية غربا بلديات دائرة وادي تليلات.

تقديم البلديـة[عدل]

بلدية سيدي الشحمي مؤسسة خدماتية تعنى بشؤون المواطنين من تقديم للخدمات التقليدية والأساسية بالدرجة الأولى، فهي تسعى باستمرار في عملية البحث نحو الأفضل في مجال تنفيذ المشاريع التطويرية وتدشين المنشآت الخدماتية وإنشاء المباني المجتمعية لتصل خدماتها إلى كافة القطاعات الرسمية والشعبية من تعليم وصحة ورياضة وثقافة وزراعة واقتصاد....

إنبتقت بلدية سيدي الشحمي عن التقسيم الإداري الجديد لسنة 1985 ،و تتبع حاليا إلى دائرة السانية، وهي تتربع على مساحة إجمالية قدرها 6475 هكتار أى مايعادل 3.06 % من مساحة ولاية وهران، وهي جزء من المجمع الكبير وتعتبر من إحدى البلديات المجاورة لبلدية وهران، حيث بهذه الصفة اندمجت فيما يسمى بمجمع وهران في إطار المخطط الرئيسي للإصلاح والتعمير.

حيث يبلغ عدد سكان البلدية أكثر من 101 293 نسمة وهو في تزايد مستمر خاصة بمنطقة حي الصباح التي تعرف كثافة سكانية مرتفعة بسبب تخصيص مشاريع سكنية مختلفة بهذه المنطقة، بحيث تضاعف عدد السكان البلدية خلال عشرة سنوات الأخيرة أكثر من أربع مرات وهذا نتيجة التطور العمراني الملحوظ التي عرفته البلدية مع خلق عدد كبير من التجزئات بغض النظر عن البلديات المجاورة.

إضافة إلى مقر البلدية تتكون البلدية من تجمعات سكانية هامة والمتمثلة فيمايلي :

  • منطقة سيدي الشحمي المركز وعدد سكانها 22597 نسمة حسب الإحصاء الجديد.
  • منطقة النجمــة التي كانت تسمى أنفا بشطيبو نسبة إلى نشاطاتها التجارية والاقتصادية وهي أكبر تجمع سكاني بالبلدية بحيث يزيد عدد السكان بها عن أكثر من 51094 نسمة.
  • منطقة سيدي معروف والذي يضم التجمعات السكانية كل من سيدي معروف 1 و 2 والكامبو وكلاميس وحي 500 مسكن لديوان الترقية وحي الجديد وبها 18220 نسمة.
  • منطقة الأمير عبد القادر وتعتبر هذه المنطقة البوابة الرئيسية في إتجاه بلدية وهــران وتضم 5813 نسمة.
  • منطقة حــاسي لبيوض
  • منطقة بوعمامة
  • منطقة حي الصبــاح التي تضم عدد هائل من السكان بسبب المشاريع التنموية لجميع القطاعات التي استفادت منها هذه المنطقة.

Flag and map of Algeria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الجزائر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
      {{{{{3}}}}}
Flag and map of Algeria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الجزائر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}