سيدي بوزيد (تونس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°02′N 9°30′E / 35.033°N 9.500°E / 35.033; 9.500

الجمهورية التونسية

سيدي بوزيد

Sidi Bouzid.jpg
العلم

العلم

الشعار

الشعار

الموقع
Red pog.svg
سيدي بوزيد

خريطة توضح موقع {{{ اسم }}} من الجمهورية التونسية

التوقيت ت ع م + 1

(التوقيت الصيفي: ت ع م + 2)

المعطيات الإدارية
الولاية سيدي بوزيد
الإحصائيات
عدد السكان 39915 نسمة (2004)
معطيات أخرى
الترقيم البريدي 9100
الترقيم الهاتفي --- --- 76
الموقع الإلكتروني www.commune-sidibouzid.gov.tn
قائمة مدن تونس


سيدي بوزيد مدينة تونسية تقع في وسط الجمهورية التونسية، وهي مركز ولاية سيدي بوزيد.

عرض[عدل]

محافظة سيدي بوزيد في الوسط الغربي. يحده محافظات القيروان والشمال سليانة والقصرين وقفصة في الغرب، وصفاقس وقابس جنوب شرق الأوسط. ونظرا لمناخها وجغرافيتها، ومنطقة لديها العديد من المزايا النسبية في مجال الزراعة التي تميزها عن غيرها من مناطق تونس.

الموارد البشرية[عدل]

مجموع السكان في محافظة سيدي بوزيد هو 700 409 نسمة (دائرة الهجرة والتجنيس توقعات 2009)، وهو يغلب عليه الطابع الريفي (75.6٪)، وهو ما يفسر تركيز من السكان النشطين في قطاع الزراعة (40٪). المدينة خمسة الجمهور مراكز التدريب المهني ومراكز التدريب المهني الثمانية التي تستضيف 1891 طالب خاصة. حاليا، محافظة سيدي بوزيد لديه مؤسسة جديدة للتعليم العالي، ويأتي من المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بسيدي بوزيد.

بنية التحتية[عدل]

ويخدم محافظة سيدي بوزيد من قبل: ويبعد مطار قفصة 100 كلم و 125 كلم صفاقس عن سيدي بوزيد. الميناء التجاري لصفاقس وسوسة (160 كلم) وهناك شبكة من الطرق التي تربط المدينة إلى المحافظات المجاورة. وتحظى محافظة منطقة صناعية على مساحة 23.5 هكتار ومقسمة إلى 81 الكثير. وهبت على المنطقة مع الموارد المائية كبيرة (11142 الآبار الضحلة بما في ذلك 672 بئرا، و 34 من البحيرات الصغيرة)....

الأنشطة الاقتصادية الرئيسية[عدل]

خلال العقد الماضي، أصبحت منطقة سيدي بوزيد من المراكز الزراعية الرئيسية من البلاد. فهو يساهم بنحو 20٪ من إنتاج الخضروات وطنية و 13٪ من أشجار اللوز و 10٪ من إنتاج الزيتون. وهو يتميز محاصيلها المبكرة والمتأخرة. المنطقة تشهد تنمية وتنويع متزايد الأهمية في قاعدتها الصناعية. يضم حاليا 63 شركة صناعية بما في ذلك 7 الشركات المصدرة كليا والأجنبية 10. لا يمكن للمحافظة سيدي بوزيد الاستفادة من موقعها على الطريق السياحي من خلال الساحل والقيروان، قفصة، توزر والإمكانات الطبيعية والتاريخية (Bouhedma بارك، وقصر خليفة، زناتي ...) لتكون جزءا من شبكة العبور السياحة.

فرص الاستثمار[عدل]

الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين عدة في المجالات التالية: مواد البناء (البلاط والطوب، وتلميع الرخام). المنسوجات والجلود (غزل الصوف وأشغال). المواد الغذائية (التخزين البارد، والتغليف من زيت الزيتون، وتجهيز الخضروات، وتجهيز اللوز ...). الزراعة (زراعة النعام، والزراعة العضوية وزراعة العنب ثقافة في وقت مبكر من زراعة الجوجوبا من نبات الهليون ...) ذات الصلة بالزراعة.

الرياضة[عدل]

ينشط في المدينة النجم الأولمبي بسيدي بوزيد. تتعدد الانشطة الريلضية بالولاية الي انشطة ريلضية فردية و جماعية الانشطة الفردية اهمها العاب القوي حيث يعتبر نادي العاب القوي بسيدي بوزيد من اهم المنافسين علي المستوى الوطني الانشطة الجماعية اهمها كرة القدم من خلال النجم الالمبي بسيدي بوزيد بمركز الولاية والسهم الرياضي بجلمة

انظر أيضا[عدل]

سيدي بوزيد (تونس)

TunisiaStub.svg هذه بذرة مقالة عن جغرافيا تونس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.