سيدي علي ريس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سيدي علي ريس ( ؟ -970هـ = 1498م ، ؟ – 1562م). سيدي علي بن حسين مؤلف جغرافي ورحّالة تركي، يُرجّح أنه وُلد في النصف الأول من القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي). اشترك في عدد من الحروب البحرية التركية في البحر الأبيض المتوسط وفي المحيط الهندي.

شبابه في البحرية العثمانية[عدل]

قاد سيدي علي ريس ميسرة الأسطول التركي في معركة پرڤزا البحرية في 1538

بدءاً من حصار رودس (1522)، شارك سيدي علي ريس في كل حملة بحرية رئيسية للبحرية العثمانية في البحر المتوسط. فقد قاد ميسرة الأسطول العثماني لخير الدين برباروسا الذي هزم العصبة المقدسة التابعة لشارل الخامس والتي كان يقودها أندريا دوريا في معركة پرڤزا (1538). كما قاد عدة سفن من أسطول سنان پاشا وطرغد ريس الذي حرر طرابلس، ليبيا من اسبانيا وفرسان مالطة في 1551. ولاحقاً شارك في الحملات البحرية العثمانية على السواحل الغربية للبحر المتوسط.

وقد رُقـِّي سيدي علي ريس بعد ذلك إلى رتب أزپلر كاتبي، ترسانه كتخداسي (قائد الترسانة البحرية السلطانية) وخاصة دونمة رئيسي (قائد الأسطول المركزي العثماني).

كتبه[عدل]

وترجع شهرته في الجغرافيا البحرية إلى كتابه المحيط الذي وضعه سنة 962هـ، 1554م، وهذا الكتاب مقدمة وعشرة أبواب مقسّمة إلى فصول، ويبدو من دراسته أنه اعتمد في بعض معلوماته على مصنفات أحمد بن ماجد. وفي كتاب المحيط، تناول سيدي علي ريس الاتجاهات الجغرافية وأبعاد النجوم وارتفاعاتها والتقاويم والطرق الساحلية البحرية وتحدث كذلك عن ماسمّاه الدنيا الجديدة، وخصص الباب الثامن للرياح الموسمية وأوقات هبوبها، كما وصف في الباب التاسع ثلاثين طريقًا بحريًا في البحر الأحمر والمحيط الهندي.

ولسيدي علي ريس كتاب آخر هو مرآة الممالك وهو وصف لرحلته البرية من الهند إلى تركيا التي استغرقت أربعة أعوام.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

أدب[عدل]

  • Charles F. Horne, ed., The Sacred Books and Early Literature of the East, (New York: Parke, Austin, & Lipscomb, 1917)