سيراتوصوريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

سيراتوصوريات
العصر: الجوراسي المبكر-الطباشيري المتأخر, 199–65.5 مليون سنة

رسم خيالي لسيراتوصور ناسيكورنيس
التصنيف العلمي

سيراتوصورياأو سيراتوصوريات (بالإنجليزية: Ceratosauria) هي إحدى العائلات الكبيرة من الديناصورات الابتدائية من نوع ثيروبودا تتفرع إلى عائلات كثيرة مختلفة أشكالها. وكانت منتشرة في جميع أنحاء الأرض خلال العصر الجوراسي المبكر وبقي بعضها حتى نهاية العصر الطباشيري. [1] كان من تلك العائلات ما هو كبير الحجم وصغيره، ومعطمهم كان يمشي ويجري على الرجلين الحافيتين، وكانت جميعها آلكلة لحوم ومفترسة. حمل بعضهم على قرون على رأسه (مثل الخرتيت). وتضم العائلة الكبيرة للسيراتوصوريات أيضا جنسا يسمى "أبليصورويديا " التي التي تجمع النواصوريدا Noasauridae والأبيليسصوريداي Abelisauridae.

فسرت تلك المجموعة خلال الثمانينيات من القرن الماضي كفصيلة مستقلة متحدرة من ديناصورات الثيروبودا، ولا يزال تقرير أحفوراتها يحتوي على حلقات مفقودة من التطور. وريما يعزى ذلك إلى انتشارها في العصور القديمة في جزء القارات الجنوبية من قارة غوندوانا القديمة، التي لم تعثر فيها على حفريات لها كثيرة، وبالتالي فبعض حلقات تطورها لا تزال مفقودة وغامضة.

ولكن مموعة السيراتوصوريات كانت من اهم فصائل الديناصورات التي عاشت في نصف الكرة الجنوبي، هيث كان المناخ ملائما لنموها سواء للكبير أو الصغير منها مع تعدد أنواعها وكانت حيوانات مفترسة. ينتمي إلى تلك الفصيلة الجنس الصغير في الجسم، "ليجابوينو" الذي ترعرع في العصر الطباشيري المبكر في الأرجنتين، ويبلغ طوله 60 - 70 سنتيمتر وهو من خغر أنواع الحيوانات المفترسة. كما ترعرع في الأرجنتين خلال العصر الطباشيري المتأخر أجناسا ضخمة مثل كارنوتوروس وأوكاصور وبلغ طولها 8 - 9 متر التي ربما كانت أكبر الفصائل المفترسة التي عاشت في تلك البيئة.

التسلسل العائلي[عدل]

التسلسل العائلي طبقا للبحوث حتي التمانينيات من القرن العشرين  :

شجرة عرقية تُظهر تطور ونشوء الفروع المختلفة من الديناصورات.

تنحدر عائلة السيراتوصوريا من الأركوصوريا طبقا للتسلسل الآتي:

  • Archosauria
  • Ornithodira
  • Dinosauria
  • Theropoda
  • Ceratosauria سيراتوصوريات

الرسم البياني المقابل يبين شجرة التطور بالنسبة إلى الديناصورات المختلفة، وموقع ومدة معيشة السيراتوصوريات بينها.

صفاتها[عدل]

كان من السيراتوصوريات الكبير الضخم والصغير، ووصلت بعض أنواعها إلى طول نحو 10 متر.


الجسم والأطراف[عدل]

هيكل لنوع أوكاصور.

تشمل العمود الفقري للعائلة الكبيرة للسيراتوصوريات على 17 فقرة للإفاروصور إلى 22 فقرة في "كارنوصور " من الرقبة حتى عظمة الحوض ، منها 10 فقرات للرقبة التي كانت في هيئة حرف S. أما عدد فقرات ال1 يل فليست معروفة بالضبط، ويصل عددها للسيراتوصور 50 فقرة.

البنية تشبه بنية تيتانوراي Tetanurae أكثر من مشابهتها ل كويلوفيسويديا Coelophysoidea. وتتميز بعظام رقيقة الجدران للأرجل الخلفية . أما عظام الذراعين فكانت قصيرة نسبيا، وكانت قصيرة جدا في النوع "كارنوتوروس "، توحي بعدم وجود وظيفة لها.

الجمجمة[عدل]

Schädel von Masiakasaurus

كان الرأس كبيرا وعاليا، وكان الفم قصيرا (يشبه فم القطة) وعريضا. وكانت فتحتي العينين في الجمجمة كبيرتين ربما كانت تبلغ ضعف كبر العيننين. ووجدت عدة تطورات لأشكال الجماجم في العائلات المختلفة، فكان لبعضها قرونا على الجبهة كما في الكارنوتوروس وماجونغاصور وغيرها من الأبيليسصوريات. وعلى سبيل المثال كان للسيراتوصور ثلاثة قرون صغيرة : قرن على الأنف (يشبه قرن الخرتيت) وقرنين صغيرين قبل العينين.

تاريخ الاكتشاف وسيراتوبسيا الجديدة[عدل]

اقترح التصنيف سيراتوبيا من الباحثة "أوثيل مارش " في عام 1884، وكانت تحوي أورنيثوميميداي والسيراتوصوريداي. وكانت العالمة " مارش " قد عرّفت عائلة السيراتوصويريداي في أوائل نفس باعتبار أن السيراتوصور هو ممثلها الوحيد. ولم يكن آنذاك أعضاء السيراتوصوريا معروفين بالضبط، وتحسنت تلك الحالة مع قدوم أواخر القرن العشرين. [2] استخدم العالمان "رووي" و"جوثيير" (1990) التعبير سيراتوصوريا لتعريف عائلات كويلوفيسويداي وديلفوصور وكويلوفيسويس وميجابنوصور وكذلك الجنس سيراتوصور جميعا.[3]

ثم اتضح بعد ذلك من البحوث العلمية أنه توجد قرابة بين السيراتوصور وأبليصوريداي ولذلك وضع "نوفاس" (1992) مجموعة جديدة في السيراتوصوريا وهي "النيوسيراتوصوريا "، على أن تحوي عائلة النيوسيراتوصوريا : السيراتوصور والنواصور والأبليصوريداي، مع فصل مجموعة الكويلوفيسيداي عنها. [4] ومنذ ذلك الحين أصبحت "السيراتوصوريا" مجموعة من الثيروبودا السلفية (القديمة) ويتفرع منها الكوليوفيسديديا من ناحية و"النيوسيراتوصويا " من جهة أخرى. وحاليا يعتبر اكثر الباحثون الجمع بين النيوسيراتوصوريا + Coelophysoidea )(الكويلوفيسويديا) غير مناسب.[5][6]:

بالتالي تكون الكويلوفيسويديا قد انفصلت مبكرا عن النيوسيراتوبصوريات كمتحدرين من الثيرابودا. بذلك تصنف الكويلوفيسويديا خارج مجموعة السيراتوصوريا، ويستخدم التعبير " نيوسيراتوصوريا " كاسم معادل للتسمية سيراتوصوريا. [6].

الشجرة العرقية "القديمة " التي يرفضها معظم الباحثون، والتي تجمع بين الكويلوفيسويديا والنيوسيراتوصوريا في مجموعة السيراتوصوريا :

هيكل كارنوتوروس Carnotaurus
 Theropoda 

 Ceratosauria 


 Coelophysoidea



 Neoceratosauria





 Tetanurae




التصنيف الخارجي[عدل]

انفصلت السيراتوصوريا مبكرا عن خط التطور الرئيسي للثيروبودا. وتشكل عائلة السيراتوصوريا أختا لعائلة تيتانوراي التي تشمل معظم ديناصورات الثيروبودا الأخرى بما فيها الطيور. أي أن الطيور تتبع عائلة التيتانوراي المتحدرة من الثيروبودا. [5]

تشكل السيراتوصوريا والتيتانوراي الأصنوفة العرقية نيوثيروبودا. النيوثيروبودا تشكل أختا للكويلوفيسويديا، وهتان العائلتان متحدرة من الثيروبودا القديمة.

التسلسل المتفق عليه بين الباحثين حاليا لنشأة السيراتوصوريا كالآتي:

 Theropoda 


 Coelophysoidea


 Neotheropoda 


 Ceratosauria



 Tetanurae






التصنيف الداخلي[عدل]

تتكون السيراتوصوريا من 8 أجناس من ضمنها السيراتوصور بالإضافة إلى الجنس الجوراسي أبيليصورويديا التي ظهرت في العصر الطباشيري وعاشت وعاش خلفاؤها وانتشرت في القارة الجنوبية القديمة حتى 65 مليون سنة مضت. أحد المتحدرين من أبيليوصوريا هو الأبيليوصوريداي، وينتمي إليها جميع الثيروبودا القريبة من "كارنوصور ساستراي " و"السيراتوصور ناسيكورنيس ". وتقسم الأبيلوصورويديا إلى ناوصوريداي وأبيليصوريداي. وتجمع الأبيليصوريداي بين "أبيليصور كوماهوينسيس " و"كارنوتوروس ساستري".

Ceratosaurus
Deltadromeus
Majungasaurus

مصادر[عدل]

  • Tykoski, R. S., & T. Rowe. (2004): Ceratosauria. Seite 47-70. in D. B. Weishampel, P. Dodson, & H. Osmólska, eds. The Dinosauria. Second Edition. University of California Press, Berkeley. ISBN 0-520-24209-2
  • Rauhut, O. W. M. (2003): The interrelationships and evolution of basal theropod dinosaurs. „Special Papers in Palaeontology“ 69:1-213. Google books
  • Carrano, M. T., S. D. Sampson, and C. A. Forster. (2002). The osteology of Masiakasaurus knopfleri, a small abelisauroid (Dinosauria: Theropoda) from the Late Cretaceous of Madagascar. „Journal of Vertebrate Paleontology“ 22(3):510-534.

المراجع[عدل]

[1] [2] [3] [4] [5] [6]

  1. ^ أ ب Allain, Ronan; Tykoski, Ronald; Aquesbi, Najat; Jalil, Nour-Eddine; Monbaron, Michel; Russell, Dale; and Taquet, Phillipe (2007). A basal abelisauroid from the late Early Jurassic of the High Atlas Mountains, Morocco, and the radiation of ceratosaurs. Journal of Vertebrate Paleontology 27 (3): 610–624. doi:10.1671/0272-4634(2007)27[610:AADTFT]2.0.CO;2.
  2. ^ أ ب Jorge Calvo, David Rubilar-Rogers and Karen Moreno (2004). A new Abelisauridae (Dinosauria: Theropoda) from northwest Patagonia. Ameghiniana 41 (4): 555–563.
  3. ^ أ ب Rowe, T. B., J. Gauthier. 1990. Ceratosauria. D. B. Weishampel, P. Dodson und H. Osmolska (hersg.), The Dinosauria, 1. Auflage. University of California Press, Berkeley.
  4. ^ أ ب Novas, F. E. 1992: La evolución de los dinosaurios carnívoros. In: J. L. Sanz und A. Buscalioni (hersg.), Los dinosaurios y su en torno biótico. Actas II Curso de Paleontología en Cuenca, S. 125–163.
  5. ^ أ ب ت Matthew T. Carrano und Scott D. Sampson, “The Phylogeny of Ceratosauria (Dinosauria: Theropoda),” Journal of Systematic Palaeontology 6 (Januar 2008): 183–236.
  6. ^ أ ب ت Paul Sereno: Ceratosauria. In: Taxon Search. Retrieved on 15 Oktober 2011.

اقرأ أيضا[عدل]