هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سيرا دو مار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


سيرا دو مار
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
صورة معبرة عن الموضوع سيرا دو مار

الدولة البرازيل
النوع طبيعي
المعايير vii, ix, x
رقم التعريف 893
المنطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي **
تاريخ الاعتماد
السنة 1999
(الاجتماع الثالث والعشرون للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

سيرا دو مار (Serra do Mar) (برتغالية: Sea's ridge or Sea ridge، تلفظ برتغالي: /ˈsɛʁɐ du ˈmaʁ/) هي مجموعة سلاسل جبلية والجرف بطول 1،500كم في جنوب شرق البرازيل، والتي تمتد بالتوازي مع ساحل المحيط الأطلنطي من ولاية إسبيريتو سانتو إلى جنوبي سانتا كاتارينا،[1] بالرغم من أن بعض هذه المجموعة يتضمن سيرا جيرال في سيرا دو مار، وفي هذه الحالة تمتد السلسلة لتصل إلى شمال شرق ريو غراندي دو سول. ويشكل الجرف الرئيسي الحدود بين مستوى سطح البحر الساحلي والهضبة الداخلية (بلاناتو)، والتي لها ارتفاع متوسط 500 إلى 1،300 متر (1،600 إلى 4،300 قدم).

والسلاسل الجبلية منفصلة عند بعض المناطق وتتلقى أسماء فردية خاصة مثل: سيرا دي بوكاينا، وسيرا دي بارانابياكابا، وسيرا نيجرا، وسيرا دو إندايا، إلخ. وتمتد أيضًا لبعض الجزر الكبيرة القريبة من الساحل، مثل: الهابيلا وجزيرة أنسيتا . وبارتفاعٍ يبلغ 2255 متر (7398 قدم)، تعتبر قمة كاليدونيا في نوفا فريبورغو وشلالات ماكاكو في ريو دي جانيرو من بين أعلى النقاط بسيرا دو مار.

وجيولوجيًا، تنتمي هذه السلسلة إلى منصة الصخور البلورية التي تُشكل شرقي أمريكا الجنوبية وهي ثابتة تكتونيًا. وقد تشكلت معظم مرتفعات سيرا دو مار منذ حوالي 60 مليون سنةٍ مضت.

عند اكتشاف البرازيل (1500)، ساعدت سيرا دو مار على توفير نظامٍ بيئي غني ومتنوع، يتكون معظمه من غابة مطيرة استوائية خصبة، تُدعى غابة الأطلنطي (Mata Atlântica). وبالرغم من ذلك وبسبب عمليات الحضرية وإزالة الغابات، تدمرت معظم الغابة، وظل جزء شبه منفرد على الجرف شديد الانحدار الموالي للبحر. وتقوم الآن مجموعة من حدائق الدولة، والمحطات الإيكولوجية، والمحميات الطبيعية بحماية الغابة الأطلنطية وتراثها البيولوجي، ولكن ما تزال الأمطار الحمضية، والتلوث، والصيادون غير القانونين، وقطاع الأشجار السريون، وحرائق الغابات وانتهاكات المناطق المتحضرة والمزارع تتسبب في دمار شديد، وخاصةً حول المدن. وتوجد عدة مدن كبرى بالقرب من سيرا دو مار، مثل: فالي دو إيتاجاي، كوريتيبا، ساو باولو وريو دي جانيرو.

إن عمليات استعادة الغابات واستعادة التنوع البيولوجي للمواطن البيئية للغابة المطيرة المدمرة تعد أمرًا شديد الصعوبة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Angulo, R. J., G. C. Lessa, M. C. de Souza (2009). The Holocene Barrier Systems of Paranaguá and Northern Santa Catarina Coasts, Southern Brazil. Lecture Notes in Earth Sciences 107: 135-176.

انظر أيضًا[عدل]

إحداثيات: 26°00′23″S 48°57′38″W / 26.00639°S 48.96056°W / -26.00639; -48.96056