سيرغي شويغو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سيرغي شويغو
Sergey Shoigu 2013.jpg
وزير الدفاع لروسيا الإتحادية Flag of the Ministry of Defence of the Russian Federation.svg
تولى المنصب
6 نوفمبر 2012
الرئيس فلاديمير بوتين
رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف
سبقه أناتولي سيرديوكوف
مخافظ موسكو أوبلاست الثانيFlag of Moscow oblast.svg
في المنصب
11 مايو 20126 نوفمبر 2012
وزير لشؤون الدفاع المدني وحالات الطوارئ والتخلص من عواقب الكوارث الطبيعية لروسيا الاتحاديةFlag of the Russian Ministry of Extraordinary Situations.svg
في المنصب
20 يناير 199411 مايو 2012
خلفه فلاديمير بوتشكوف
المعلومات الشخصية
مواليد 21 مايو 1955
الحزب السياسي روسيا المتحدة

سيرغي كوجوغيتوفيتش شويغو (بالروسية: Серге́й Кужуге́тович Шойгу́) هو وزير الدفاع الروسي الحالي .من 20 يناير 1994 حتى 11 مايو 2012 تولى منصب وزير روسيا لشؤون الدفاع المدني وحالات الطوارئ والتخلص من عواقب الكوارث الطبيعية (وزارة حالات الطوارئ).

سيرة الحياة[عدل]

ولد سيرغي شويغو يوم 21 مايو/آيار عام 1955 في مدينة تشادان بجمهورية توفا الروسية في عائلة مسؤول حكومي رفيع المستوى. وكان والده نائبا لرئيس الحكومة في جمهورية توفا السوفيتية. وتخرج سيرغي شويغو عام 1977 من المعهد التكنولوجي في مدينة كراسنويارسك بتخصص مهندس معماري. ثم عمل خلال 15 عاماً في المشاريع الكبرى بمنطقة سيبيريا. وفي عام 1990 تم تعيين سيرغي شويغو ، وكان انذاك عضوا حديث العهد في الحزب الشيوعي السوفيتي ، نائبا لرئيس لجنة الفن المعماري والإنشاءات لدى حكومة جمهورية روسيا الاتحادية السوفيتية الاشتراكية . لكن القيادي الشاب مل سريعا من العمل البيروقراطي في موسكو فقررالعودة إلى كراسنويارسك حيث ولع بدراسة طرق تصفية آثار الكوارث الطبيعية. وعرض عليه بعد فترة ان يترأس فيلق الطوارئ. فوافق شويغو على تولي هذا المنصب .وفي عام 1991 اتخذ شويغو قرارا بتشكيل فرق طوارئ في كافة اقاليم روسيا. وذلك بهدف زيادة سرعة وفاعلية معالجة حالات الطوارئ في عموم روسيا. وجرى في عام 1994 اندماج قوات الدفاع المدني بفيلقه للطواريء وتشكيل وزارة اطلق عليها "وزارة الطوارئ والدفاع المدني وازالة آثار الكوارث الطبيعية في روسيا الاتحادية". وبعد ذلك ظهرت هيئات للطوارئ في أوروبا اقتدت بخبرات وزارة الطوارئ الروسية.ومن أهم افضال شويغو هو قيامه بتشكيل فريق من انصاره يتطلع دوما إلى تطويرعمل وزارته.

وقام الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 30 مارس/آذارعام 2012 بترشيح سيرغي شويغو لتولي منصب محافظ مقاطعة موسكو. ووافق مجلس الدوما بمقاطعة موسكو بالإجماع على تعيين شويغو محافظا لموسكو أوبلاست. وتولى سيرغي شويغو في 11 مايو/أيار عام 2012 منصب المحافظ في المقاطعة.

وفي 6 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012 أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما رئاسيا بتعيين الفريق أول سيرغي شويغو وزيرا للدفاع في روسيا.

المصادر[عدل]