سيسي سبيسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سيسي سبيسك
صورة معبرة عن الموضوع سيسي سبيسك
سبيسك في مهرجان ترابيكا 2010

اسم الولادة ماري إليزابيث سبيسك
الميلاد 25 ديسمبر 1949 (العمر 64 سنة)
كويتمان، تكساس، علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
الأدوار المهمة لوريتا لين
كاري
سنوات العمل 1970-الآن
المهنة ممثلة، مغنية
زوج جاك فيسك (1974-الآن)
الأبناء 2

سيسي سبيسك (بالإنجليزية: Sissy Spacek) ممثلة أمريكية من مواليد 25 ديسمبر 1949، حاصلة على جائزة الأوسكار 1980 كأفضل ممثلة عند دورها في فيلم إبنة عامل المناجم في دور المغنية لوريتا لين و رشحت عن دورها في فيلم الرعب كاري.

السيرة السينمائية[عدل]

بدأت سيسي سبيسك التمثيل بفيلم القطعة الأولي مع لي مارفن عام 1972 وحققت بعض الشهرة في فيلم آراضي رديئة للمخرج ترنس ماليك عام 1973 عن قصة حقيقية لقاتلين مراهقين. ولكن عرفها العالم عام 1976 عندما مثلت فيلم كاري عن قصه ستيفن كينج وإخراج براين دي بالما وهو فيلم رعب لفتاة منطوية ومنبوذة من الكل ولكنها تملك قوة تحريك الأشياء عن بعد، وقد نجح هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا، ورُشحت عنه للاوسكار.إلا أن سيسي فازت بالاوسكار عام 1980 عن فيلم إبنة عامل المناجم الذي يحكي قصه كفاح المطربة لوريتا لين من الفقر الشديد إلي الشهرة والغني. ثم مثلت الكثير من الأفلام أشهرها المفقود والنهر وجي اف كي وانفجار من الماضي وسوق الأمهات ومكان لاني وقصة استريت وتل الاعشاب والحلقة (الجزء الثاني) والمنزل الأميركي المسكون وفي غرفه النوم وحازت سيسي علي العديد من الجوائز منها الغولدن غلوب وجائزة إيمي.

الحياة الشخصية[عدل]

تزوجت سبيسك من جاك فيسك في العام 1974، لاحقًا، قامت سيسي سبيسك بالتعاون الفني مع زوجها فقام بإخراج فيلم Raggedy Man الذي شاركت سبيسك في بطولته عام 1981، كما قام بإخراج فيلم Violets Are Blue عام 1986 والذي لعبت سبيسك دور البطولة فيه بالتعاون مع الفنان الأمريكي كيفين كلاين، كما رُزقت سبيسك من زوجها فيسك بابنتين هما سكايلر فيسك (وُلدت 8 من يوليو 1982) وماديسون فيسك (وُلدت 21 من سبتمبر 1988).

Us-actor.png هذه بذرة مقالة عن ممثل أميركي أو ممثلة أميركية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.