ساغرادا فاميليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سيغرادا فاميليا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 41°24′13″N 2°10′28″E / 41.40361°N 2.17444°E / 41.40361; 2.17444

كنيسة سيجرادا فاميليا في برشلونة

كنيسة سيجرادا فاميليا (بالأسبانية: La sagrada Família) أو كنيسة العائلة المقدسة، وهي كنيسة كاثوليكية رومانية، تعد من أضخم كنائس أوروبا، تقع في حي ساغرادا فاميليا بمدينة برشلونة، كاتالونيا في إسبانيا. شُرع في بنائها عام 1882 ولا تزال قيد الإنشاء.

تاريخ البناء[عدل]

تم تصميمها على يد المعماري العالمي أنطونيو جاودي (1852 - 1926) والذي كرس 15 عام من حياته في بناءها حتى وفاته حيث كان يصرح بأنه ليس على عجل في اكمال البناء، الذي استمر بعده رغم وقوع الحرب الأهلية الأسبانية عام 1936.

بعض من أجزائها غير المكتملة دمرت أثناء الحرب الفوضوية، إلا أن العمل استمر بعدها والتزم عدة معماريون بعد جاودي في تصميمها. وهي الآن من أكثر الأماكن جاذبية للسياح في برشلونة الذين بإمكانهم زيارة الأجزاء المكتملة منها، حيث زارها قرابة المليون شخص في عام 2004 حسب صحيفة El periódico de Catalunya.

الكنيسة من الداخل

وفي الآونة الأخيرة، قامت وزارة الاشغال العامة في إسبانيا بمشروع قطار بجانب الكنيسة، حيث يتوقع بناء نفق لقطار فائق السرعة حيث يقل قليلاً عن الواجهة الرئيسية للكنيسة. ورغم أن الوزارة تدّعي أن المشروع لا يشكل خطرًا على الكاتدراءية، إلا أن المهندسين والمهندسين المعماريين في الكنيسة اختلفوا حيث أنه لا توجد ضمانة بأن النفق لن يؤثر على الاستقرار في المبنى.

يعتقد أن يتم الانتهاء من أعمال الإنشاء نهائيًا في عام 2026 أي بعد مرور 100 عام على وفاة جاودي.

الواجهات[عدل]

واجهة المجد غير المكتملة 2008

الكنيسة ستكون لها ثلاث واجهات كبرى، واجهة إلى الشرق تدعى الميلاد، واجهة إلى الجنوب (لم تنته بعد) تدعى المجد، وواجهة إلى الغرب تدعى العاطفه. واجهة الميلاد تم بناؤها قبل توقف العمل عام 1935 ويحمل معظمه تأثير جاودي المباشر.

تفاصيل هندسية[عدل]

الابراج على واجهة الميلاد هي على شكل هندسي تشبه القمم إلا أن التكعيبية (قد انتهت حوالي 1930)، والعمارة المعاصرة هي معقدة وسام لأسلوب أرت نوفو (Art Nouveau) أو الفن الجديد، ولكن جاودي قد استخدم الأسلوب الفريد في المقام الأول من وجه الطبيعة، وليس كغيره من الفنانين أو المهندسين المعماريين، ويقاوم التصنيف.

تستخدم هياكل سطح زائد في وقت لاحق من تصاميم sagrada Família (أكثر من الواضح بعد 1914)، ولكن هناك أماكن قليلة على الميلاد - تصميم واجهة ليست مرادفا للاعمال جاودي gaudí التي حكمت سطح التصميم، حيث هناك سطح زائد المحاصيل. فعلى سبيل المثال، في جميع أنحاء الساحة البجع وهناك أمثلة عديدة (بما في السلة التي اجرتها إحدى الشخصيات).وثمة سطح زائد الاستقرار الهيكلي إضافة إلى قبرص شجرة (عن طريق ربط إلى جسر). وأخيرا، فان "المطران القلوسه" وضع حدا أعلى القمم المستدبه هي سطح زائد مع الهياكل. وفي وقت لاحق من التصاميم، حكمت الاسطح بارزة في النوافذ والأسطح واجهة من الانفعال العاطفي.

الرمزية[عدل]

تماثيل القديسين على الجدران

المواضيع في جميع أنحاء الديكور تشمل عبارة عن القداس. الابراج قد زينت مع كلمات مثل "hosanna"، و"excelsis"، و"sanctus" ؛ واجهة العاطفه قد تم استنساخ الكلمات من الكتاب المقدس في مختلف اللغات بما فيها الكتلانية ؛ اما واجهة مجد هو أن تكون واجهة زينت مع الكلمات من الرسل 'العقيدة. مناطق من الملاذ سوف يتم اختيار أحد لتمثيل مختلف المفاهيم، مثل القديسين، وفضائل وخطايا، العلمانية ومفاهيم مثل المناطق، ويفترض مع وسام إلى المباراة.

التمويل[عدل]

البناء في سيجرادا فاميليا sagrada Família غير معتمد على أية جهة حكومية أو جهة رسمية من مصادر كنسية. الرعاة هم الذين قاموا بتمويل المراحل الأولى، والمال من التذاكر التي يتم شراؤها من جانب السائحين يستخدم حاليًا لاستكمال للعمل، وتقبل التبرعات الخاصة من خلال اصدقاء الكنيسة. كانت ميزانية البناء لعام 2009 هي 18 مليون يورو.

مصادر[عدل]