سيمبل تيكست (محرر نصوص)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سيمبل تيكست (SimpleText)
German SimpleText.png
سيمبل تيكست بنسخته الألمانية يعمل على نظام ماك أو أس 8
المطور شركة أبل
آخر إصدار 1.4
نظام تشغيل أنظمة سيستم 7 (ماكينتوش) و حتى الإصدارة 9 من ماك أو إس
النوعية محرر نصوص
الترخيص احتكاري

تعديل

يعتبر سيمبل تيكست محرر النصوص الإفتراضي في نظام أبل ماكينتوش لغاية الإصدارة 7 من هذا النظام و يسمح سيمبل تيكست بتحرير النصوص و تنسيقها و يشمل ذلك عمليات التنسيق المعروفة من وضع خطوط تحت الكلمات و السماح بكتابة نصوص مائلة و نصوص غامقة و غير ذلك من أدوات تنسيق النصوص المعروفة و قد تم تطويره لدمج ميزات و وظائف الإصدارات المختلفة من محرر النصوص تيتش تيكست و الذي بدوره تم تطويره بواسطة مجموعات تطوير مختلفة في شركة أبل. و يمكن اعتبار سمبل تيكست مشابه لتطبيق وورد باد في أنظمة ميكروسوفت ويندوز.

المزايا و الوظائف[عدل]

في نسخه المتأخرة اكتسب سمبل تيكست امكانيات إضافية لدعم خاصية القراءة فقط (و هي خاصية تسمح للمستخدمين بقراءة الملفات دون القدرة على التعديل عليها أو حفظها) في الملفات من نوع بيكت (PICT Files) و يضاف إليها أيضاً الملفات من أنواع كويك درو جي أكس (Quickdraw GX) و كويك درو كيو تي اَي أف (Quickdraw QTIF) بالإضافة إلى ثري دي أم أف (3DMF) و حتى ملفات الفيديو من نوع كويك تايم (QuickTime movies). و يملك سيمبل تيكست القدرة على تسجيل ملفات صوتية قصيرة (لا تتعدى ال 24 ثانية) و من ثم استخلاص الكلمات الإنجليزية من الملف باستخدام نظام التصنيع الصوتي بلاين توك المخصص للعمل على أنظمة أبل. و أما بالنسبة للمستخدمين اللذين يريدون إستخدام ملفات صوتية ذات مدة زمنية أطول فقد كان عليهم استخدام برنامج مفصول عن محرر النصوص لإنشاء الملف الصوتي و من ثم استخلاص الكلمات من الملف باستخدام برنامج رز إديت.

التاريخ[عدل]

تطور سيمبل تيكست من محرر النصوص تيتش تيكست و المستمد بدوره من تطبيق "إديت" و هو عبارة عن محرر نصوص تم تنصيبه في الإصدارات الأولى من نظام تشغيل ماكينتوش بهدف توضيح استخدامات الواجهات التطبيقية في النظام.

أوجه التشابه و الإختلاف بين سيمبل تيكست و تيتش تيكست[عدل]

يكمن الفرق الرئيسي بين سيمبل تيكست و تيتش تيكست في عملية تنسيق النصوص (Text Styling) حيث امكن لسيمبل تيكست دعم أكثر من نوع من أنواع الخطوط و الأحجام في نفس ملف التحرير بينما تيتش تيكست كان يدعم نوع واحد فقط من أنواع الخطوط في وثيقة التحرير الواحدة. و قد أسهم هذا الفرق في انتشار و توسيع رقعة استعمال سيمبل تيكست عالمياً فعلى السبيل المثال أصبح المستخدمون الصينيون يستطيعون تحرير النصوص باستخدام الحروف الصينية التقليدية و في نفس وثيقة التحرير يستطيعون أيضاً استخدام الحروف الصينية المبسطة. و يتشابه سيمبل تيكست و تيتش تيكست في الحجم الأقصى لملف وثيقة تحرير النصوص حيث أنهما لا يدعمان ملفات الوثائق التي يزيد حجمها عن 32 كيلوبايت و ذلك على الرغم من أن الصور في الوثائق قد تزيد حجم الملف إلى أكثر من ذلك الحد. و في ماك أو أس أكس تم استبدال سيمبل تيكست بالمحرر الأكثر قوة "تيكست إديت" و الذي باستطاعته القيام بوظائف القراءة و التحرير على أنواع أكثر من الملفات و تجدر الإشارة هنا إلى أن ماك أو أس أكس يتضمن بالإضافة إلى تيكست إديت محررات النصوص المسندة إلى واجهات سطر الأوامر مثل فيم و بيكو و هذه المحررات شائعة الإستخدام في أنظمة التشغيل الشبيه بيونكس. و قد قامت شركة أبل بفتح الشيفرة المصدرية لنسخة كاربون عن سيمبل تيكست في مجموعة أدوات التطوير بالإصدارة 10.3 المسمى "بانثر (Panther)" و في حال تنصيب مجموعة الأدوات على النظام يمكن إيجاد هذه النسخة على المسار (Developer/Examples/Carbon/SimpleText/).

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]