سيموس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سيمـُس هو اللفظ الإنجليزي لكلمة CMOS التي هي اختصارُ لـ Complementary Metal Oxide Semiconductor -أي شبه موصل أكسيد الفلز المكمـِّل، ويعد فئة كبيرة من الدوائر المدمجة. تحتوي شريحة السيمـُس على معالج دقيق ومتحكم دقيق وذاكرة عشوائية ساكنة ودوائر أخرى للمنطق الرقمي. الطابع المركزي للتكنولوجيا هو أنها تستخدم طاقة هائلة عندما تتغير حالة المقحل (الترانزستور) بها بين وضع التشغيل والإغلاق. بالتالي فإن السيمـُس يستخدم قدر صغيرة من الطاقة ولا تنتج قدرا هائلا من الحرارة كالذي تنتجه دوائر منطقية أخرى. يستطيع السيمـُس أيضـًا أن يخزن سعة عالية من الوظائف المنطقية على الشريحة.

تشير كلمة "المكمـِّل" إلى أن تصميمه يستخدم مقحلين للوظائف المنطقية، ويتم استخدام أحدهما فقط في المرة الواحدة.

العبارة "شبه موصل أكسيد الفلز" تشير إلى طبيعة عملية التصنيع التي تستخدم أصلاً لبناء شرائح السيمـُس. أنتجت هذه العملية مقحلا متأثرا بالمجال (Field Effect Transistors) له مسرى (إلكترود) ذو بوابة فلزية (معدنية)، توضع بأعلى العازل المؤكسد والذي في المقابل يوجد بأعلى المادة الخام لشبه الموصل. أما اليوم فتصنع أقطاب البوابات من مادة مختلفة وهي البولي-سيليكون، وذلك بدلاً من استخدام المعادن، وبالرغم من ذلك فما زال الاسم سيمـُس يستخدم لوصف السلالات الحديثة للعملية الأصلية.

أحياناً تعرف الشريحة التي تحتوي على عدد كبير من مقاحل السيمـُس والتي يتم تجميعها بإحكام بتشيمـُس وهو لفظ إنجليزي للاختصار Complementary High-Density Metal Oxide Semiconductor أي شبه موصل أكسيد الفلز المكمـِّل العالي السعة.

طريقة الصناعة[عدل]

مهم جداً الاحتفاظ ببطارية لابقاء اعدادات سيموس حسب معداد الحاسب الموجودة مثل نوع جهاز التخزين وكذلك نوع المعالج والتاريخ الخ... وإلا سوف تذهب هذه الإعدادات في حالة فقدان.

مجالات الاستعمال[عدل]

يستخدم في صناعة البايوس BIOS وهي اختصاراً Basic Input Output System حيث انها قابلة لتنزيل اعدادات الشركة المصنعة للحاسب لاحتوائها على ذاكرة قابلة للتعديل

مواضيع متعلقة[عدل]

Science-symbol-2.png هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.