سينارة شعرية القرون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سينارة شعرية القرون

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الفرقة العليا: ثنائيات التناظر
القسم: جميع المفصليات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعيبة: جميع القشريات
العمارة: سداسيات الأرجل
الطائفة: حشرات
الرتبة العليا: لقميات الفك
الرتبة: متشابهات الأجنحة
الرتيبة: قصيات الخرطوم
الفصيلة العليا: المن
الفصيلة: المنية
الأسرة: لكنوساوات
القبيلة: اللكنوساوية الحقيقية
الجنس: السينارة
النوع: سينارة شعرية القرون
الاسم العلمي
Cinara pilicornis
Hartig، 1841

سينارة شعرية القرون (الاسم العلمي: Cinara pilicornis) هي نوع من الحشرات يتبع جنس السينارة من الفصيلة المنية.[1][2] وهي منة أماليد شجرة الراتينجية[3] أو منة الراتينجية البنية تتواجد على تنوب النرويج التنوب الشوحي والتنوب السيتكي.[4] وهي من أنواع المن الكبيرة جدا مع جسم بني ممتلئ. يبدو أنه ليس لها أي أثر يذكر على الشجرة. وهي من الأنواع الأوروبية ولكن تم الإبلاغ عن تواجدها في الغابات الصنوبرية في نيوزيلندا جنبا إلى جنب مع نوع آخر من من شجرة التنوب من نوع (الاسم العلمي:[Elatobium abietinum).[5] السينارة شعرية القرون لايلازمها النمل الجامع للمغثار من نوع (الاسم العلمي:Formica polyctena) ونادرا ما تهاجم من قبل الدبور الطفيلي من نوع (الاسم العلمي:Pauesia pini).[6] وهي أيضا مضيف (ثوي) لفطريات الحاشورة.

السينارة شعرية القرون تنتج الميليزيتوز ثلاثي السكاريد والسترونلول والقطرمالاكتون المقرون-المفروق أو النيباتالاكتون المقرون-المفروق والقطرمالاكتول المقرون-المفروق أو النيباتالاكتول المقرون-المفروق وهي مركبات صادرة عن النبات المضيف بسبب الإجهاد. هذه المركبات نشأت من المن ويفترض أن تكون مكونات لفيرمون لهذا النوع.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع زيبكودزو (بالإنكليزية) Zipcodezoo سينارة شعرية القرون تاريخ الولوج 22 آب 2014 [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 27 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ شبكة تنوع الحيوانات (بالإنكليزية) ADW سينارة شعرية القرون تاريخ الولوج 22 آب 2014 نسخة محفوظة 26 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Egg distribution and survival of Cinara pilicornis (Hartig) (Hom., Lachnidae) on damaged and undamaged Norway spruce (Picea abies) (L.) Karst. Stadler B, Journal of applied entomology, 1997, vol. 121, no 2, pages 71-75, INIST:2671118
  4. ^ An Entomophthora Species on Cinara pilicornis (Hartig) (Hemiptera: Aphididae). T. L. Edwards, The Irish Naturalists' Journal, Jan. 1981, Vol. 20, No. 5, pages 204-206 (jstor) نسخة محفوظة 6 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Spruce Aphid (Elatobium abietinum) in New Zealand. Forest and Timber Insects in New Zealand No. 54 (article) نسخة محفوظة 28 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Foraging behaviour and resource utilization of the aphid parasitoid, Pauesia pini (Hymenoptera: Aphidiidae) on spruce: Influence of host species and ant attendance. Völkl W and Novak H, Eur. J. Entomol., 1997, 94(2), pages 211-220 (abstract) نسخة محفوظة 14 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.