سرنديبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المصوره كان تقصد تصوير طائر من نوع الجاثم الأسود واكتشفت أن الصورة اشتملت على نقار الخشب مصادفة Pileated المشاهدة.

السرنديبية تعني "حادث سعيد" أو "مفاجأة سارة"، عند العثور على شيء جيد أو مفيد دون قصد. وقد تم التصويت على هذه الكلمة باعتبارها واحدة من أصعب عشر كلمات في الإنجليزية يصعب ترجمتها في حزيران / يونيو 2004 من قبل شركة بريطانية للترجمة.

أصل الكلمة[عدل]

وكان أول استخدام لاحظت من "الصدفة" في اللغة الإنجليزية عن طريق البول هوراس (1717-1792). في رسالة موجهة إلى هوراس مان (بتاريخ 28 يناير 1754) وقال انه شكلها من خرافة فارسية تدعى "الأمراء الثلاثة من سرنديب" (لأمير خسرو الدهلوي) حيث كانوا يكتشفون العديد من الأشياء دون قصد. والسرنديبيه هي اسم مشتق من سرنديب ، وهو الاسم القديم لسري لانكا (سيلان اكا)، من Sarandib اللغة العربية، وهو مأخوذ من اللغة السنسكريتية Simhaladvipa ويترجم حرفيا إلى "جزيرة السكنى بين الأسود" [1].

دور السرنديبية في مجال العلوم والتكنولوجيا[عدل]

بعض العلماء والمخترعين يحجمون عن الإبلاغ عن الاكتشافات العرضية بينما يعلن البعض الآخر ويعترف بدورها ؛ الصدفة والسنرديبية هي في الواقع عنصر رئيسي في الاكتشافات العلمية والاختراعات. وفقا لام نى ستوسكوبف[7] "ينبغي الاعتراف بأن الاكتشافات التي تحدث صدفة هي ذات قيمة كبيرة في تقدم العلم، وغالبا ما تبني الأساس لقفزات فكرية هامة في فهمنا".

يتفاوت تأثير السرنديبيه في الاكتشافات بين التخصصات العلمية. فعلم الصيدلة والكيمياء هما على الأرجح من المجالات حيث الصدفة هي الأكثر شيوعا.

معظم الكتاب الذين درسوا الصدفة العلمية من حيث الناحية التاريخية وكذلك من الناحية المعرفيه يتفقون على أن العالم أو المخترع يجب أن يحتفظ بعقل مفتوح فهذا جزء مهم للكشف عن المعلومات التي تنجلى بطريق الخطأ. وقد تكون السرنديبيه هي السبب الرئيسي في معظم الاكتشافات العرضية في التخصصات الدقيقه. حول هذا الموضوع، كتب ألبرت هوفمان الكيميائي السويسري الذي اكتشف خصائص LSD عن غير قصد، عندما قام بلمس قطرات صغيره جدا من ال LSD كانت غد تناثرت عن طريق الخطأ في مختبره، ويرتبط مثال آخر من الصدفة في العلم مع الكسندر فليمنغ واكتشافه البنسلين ضد الأمراض الخطيرة في ذلك الوقت. فقذ ترك -ناسيا- طبق من البكتيريا العنقودية مفتوحا ودخلت بعض الفطريات داخل القالب وقامت على ما يبدو بقتل البكتيريا حولها. وتبين له فيما بعد أن هذه الفطريات من نوع البنسليوم والتي أصبحت فيما بعد سببا في ثورة طبيه كبيرة عبر اكتشاف المضادات الحيوية.

هناك أيضا العالم الفرنسي لويس باستور أيضا بجملته الشهيرة : " في مجال العلوم تأتي الفرص للعقول المستعدة" [2] أعرب وليام شكسبير عن نفس الفكره قبل 250 عاما في الفصل الرابع من مسرحيته هنري الخامس : "كل الامور جاهزة إذا كانت أذهاننا كذلك".

المراجع[عدل]

  1. ^ "Serendipity". Etymonline.com. اطلع عليه بتاريخ 1 November 2010. 
  2. ^ [8] ^ الأصل الفرنسي، كما في لويس باستور : Dans les champs de l'observation le hasard ne favorise que les esprits préparés.
  • "وجهة نظر من سيرنديب"، قدمه آرثر سي كلارك، راندوم هاوس، 1977.
  • "الزخم والصدفة: كيف يكتسب القادة القيمة الناشئة لتحقيق التكامل بين شركات التكنولوجيا"، من جانب ميليسا ايه. جريبنر، كلية إدارة الأعمال ماككومبس في جامعة تكساس في أوستن، أوستن، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية عام 2004.

قراءات إضافية[عدل]

  • Remer، Theodore G., الناشر (1965). Serendipity and the Three Princes, from the Peregrinaggio of 1557. Edited, with an Introduction and Notes, by Theodore G. Remer. Preface by W. S. Lewis. University of Oklahoma Press.  LCC 65-10112
  • Merton، Robert K.؛ Barber، Elinor (2004). The Travels and Adventures of Serendipity: A Study in Sociological Semantics and the Sociology of Science. Princeton University Press. ISBN 0691117543.  (مخطوط مكتوب 1958).
  • Hannan، Patrick J. (2006). Serendipity, Luck and Wisdom in Research. iUniverse. ISBN 0595365515. 
  • Roberts، Royston M. (1989). Serendipity: Accidental Discoveries in Science. Wiley. ISBN 0471602035. 
  • Andel، Pek Van (1994). "Anatomy of the unsought finding : serendipity: origin, history, domains, traditions, appearances, patterns and programmability". British Journal for the Philosophy of Science 45 (2): 631–648. doi:10.1093/bjps/45.2.631. 

قالب:Unintended consequences