شابور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شابور
علم مصر قرية مصرية
المحافظة Flag of Behira Govenorate.JPG محافظة البحيرة
المركز كوم حمادة
عدد السكان 16970 نسمة عام:2006

قرية شابور هي إحدى القرى التابعة لمركز كوم حمادة في محافظة البحيرة في جمهورية مصر العربية. حسب إحصاءات سنة 2006، بلغ إجمالي السكان في شابور 16970 نسمة، منهم 8751 رجل و8219 امرأة.[1]

تاريخ القرية[عدل]

ما جاء في كتاب الخطط التوفيقية تأليف علي باشا مبارك عن قرية شابور الجزء 12 صفحة 114 عام 1889: شابور قرية من مديرية البحيرة بقسم النجيلة على الشط الغربي لبحر رشيد مقابل كفر الزيات وبها جامعان احدهما بمنارة ذات وضع حسن وبها جنينه لعمدتها حسين أمين رئيس المجلس المحلى بالمديرية وله بها منزل مشيد وبها عشر طواحين تديرها الدواب وأغلب أهلها من المسلمين وفى بحريها بأرض المزارع بناء مستدير من حجر مرتفع نحو ذراع يزعم أهلها أن تحته كنزا مرصودا ويتبعها كفر مجاهد وكفر العيص وزمام الثلاثة 2038 فدان وفيها أضرحه لبعض الصالحين كالشيخ سيف الدين والشيخ شاهين.

ومن حوادث شابور على ما ذكره الجبرتي في حوادث سنة 1219 هجريه أنه كان بها رجل يعرف بقدرى أغا رفع لواء العصيان فحاصره فرقه من العساكر والعرب ففارقها أهلها وخرجوا على وجوههم من النهب وطلب الكلف فان كلا من الفريقين المحاصر والمحاصر كان يكلفهم بمغارم واستمر الحصار اياما وكان كاشف البحيرة قد حضر لمساعدة العسكر المحاصرين وحصل التضييق على قدرى أغا حتى طلب الامان فأوقعوا القبض عليه وعلى من معه وأرسلوهم إلى جهة دمياط وفى مدة الحصار انقطع مرور المراكب لان العسكر كانوا يتعرضون لها وينهبون ما فيها فانقطع الوارد عن القاهرة وغلا سعر الأشياء.

طالع أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ البيانات السكانية لمدينة أو قرية حسب تقديرات السكان 2006 (بالعربية). الجهاز المصري المركزي للإحصاء وصل لهذا المسار في 12 أغسطس 2012.
Flag of Behira Governorate-Move.gif هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمحافظة البحيرة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.