شادي أدو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


ولدت هِلَن فُولاشادِي أَدُو المعروفة باسم شادي (تلفظ بالإنگليزية: /ʃɑ:ˈdeɪ/) في 16-01-1959. مغنيه وملحنه وكاتبة اغاني، ومنتجة تسجيلات. وهي بريطانية من اصل نيجيري [1], وقد حققت أول نجاح في الثمانينات كمطربة شعبية وحصلت على جائزة Grammy.

السيرة[عدل]

ولدت شادي في ولاية ولاية إيكيتي في نيجيريا. اسمها (Folasade)، ويعني الحب يمنحك تاجك. [2]. أبويها هما بيسي ادو وآن هايز، والدها (بيسي) محاضر في الاقتصاد النيجيري،، اما والدتها فهي إنجليزية وكانت تعمل ممرضة، التقيا في لندن وانتقلا إلى أفريقيا الخضراء. وعندما واجهتهم صعوبات في الارتباط ببعضهما عادت آن هايز بحراً إلى إنجلترا مع ابنتها (ساد) وعمرها اربعة أشهر وشقيقها الأكبر بانجي للعيش مع والديها في كولشستر. كانت ساد تحب القراءة، وأصبحت مهتمة بالازياء، وكذلك الرقص والاستماع إلى الفنانين الروحانيين مثل كورتيس مايفيلد، ودوني هاثاواي، ومارفين غاي.

في عام 1977، وصلت شادي إلى لندن لتشارك في دورة تصميم الأزياء ولمدة ثلاث سنوات في كلية سانت مارتن. [3] وبعد التخرج، بدأت في إقامة مشروع صغير مع صديقها وكان المشروع عبارة عن شركة أزياء لصنع ملابس الرجال في لندن (تشوك فارم)، Gulonia Chapper.[3] كما انها وجدت عملا كعارضة ازياء. [بحاجة لمصدر]

بداياتها وتاريخها المهنى[عدل]

انضمت في وقت لاحق إلى فرقة سانت جون راي الكبرى، والتي شملت أيضا عازف الجيتار ستيوارت Matthewman ،وعازف القيثارة بول دنمان وعازف الدرامز بول كوك. إلا أنها تركت الفرقة بعد فترة وجيزة، وفي وقت لاحق ظهرت في فرقة هالو جيمس.

وقد شكل الاربع اعضاء فرقة جديدة باسم (شادي) وبدؤوا في تأليف الأغاني الخاصة بهم. وانضم عازف الكي بورد اندرو هيل إلى الفرقة في منتصف عام 1983، وقد وقعت شادي اتفاقا منفردا مع شركة الإنتاج (إيبك) (Epic Records) وكذلك شركة (بورتريت) (Portrait Records) في اللولايات المتحدة وكندا وذلك في عام 1983 إلى عام 1986. في عام 1985، ظهرت شادي في فيلم المبتدئين، من إخراج جوليان تمبل. ومثلت دور المغنية أثينا Duncannon، التي شاركت في كتابتها سيمون بوث من فرقة soul/jazz / الجاز الفرقة العمل الأسبوع.

في عام 2005، سجلت شادي اسطوانه جديده، (البوم "أمي")، على (دي في دي) في الحفل الخيري الذي اقيم في (رويال البرت هول بلندن) لدعم (دارفور) والذي يحمل نفس الاسم، وذلك لرفع مستوى الوعي والتمويل لهذه لأزمة منطقة دارفور بغرب السودان.

في نوفمبر عام 2009 اعلنت شادي انها سوف تطلق سي دي جديد. وانه سيكون أحدث اعمالها.

حياتها الشخصية[عدل]

تزوجت شادي من كارلوس سكولا المخرج الإسباني.[4] في كانون الثاني 1989 وقد تم هذا الزواج في قلعة (جولاجس) (Jolajas) في غوادالاخارا بإسبانيا، وفي عام 1991 حصلت شادي على الطلاق من سكولا.[4]. في عام 1995 انتقلت شادي إلى أوكتوريوس في جامايكا، وفي 21 يوليو 1996 وضعت ابنتها للا [3]

و قد تم اختيارها لوسام الامبراطورية البريطانية لعام 2002 بمرتبة الشرف لقائمة عام 2002.

سجل الأغانى[عدل]

شادي[عدل]

لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، راجع من الألبومات ساد

التعاون[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Sade