شارع فلسطين، بغداد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شارع فلسطين أحد أهم وأطول شوارع بغداد. يقع في جهة الرصافة من نهر دجلة. الشارع طويل يمتد من ساحة ميسلون في مدخل بغداد الجديدة إلى ساحة الجامعة المستنصرية. هذا الشارع جميل وانيق لانه يمتد باستقامة وبست مسارات وكل المناطق السكنية المحيطة به تعتبر من المناطق الجميلة الراقية في بغداد مثل مناطق 14 تموز، زيونة، حي المهندسين، حي الادريسي، حي المستنصرية، حي النيل، وغيرها.

يوجد على هذا الشارع اللجنة الأولمبية العراقية, ووزارة الري، وكلية الشرطة، ونادي القوة الجوية، وثانوية المتميزين، والجامعة المستنصرية وفي داخل أحياءه الكثير من المؤسسات ككلية الرافدين الجامعة الأهلية، ومعهد اعداد المعلمات ووزارة الشباب والرياضة وغيرها.

وكانت تقام في شارع فلسطين الكثير من الاحتفالات التي كانت تقام في جانب الرصافة من بغداد ايام نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

كانت في السابق منطقة متروكة من بغداد حيث كانت تفيض قناة دجلة مما يتسبب في غرق هذه المنطقة من بغداد إلا أن نشأتها الاصلية كانت بداية الستينات من القرن الماضي حيث قامت الحكومة العراقية في ذلك الوقت بإنشاء شارع فلسطين وبتوزيع قطع الاراضي إلى المواطنين العراقيين وبالاخص الموظفين وخصوصا القضاة والمحامين واساتذة الجامعات والمدرسين وهذا لايمنع من وجود التجار ورجال الاعمال في احياء شارع فلسطين. أضطر بعض أهالي المنطقة الأصليين لبيع دورهم والانتقال لمناطق أخرى بسبب الضغوط الاقتصادية, وتم تقسيم دورهم وأراضيهم إلى بيوت أصغر وسكنها عوائل من مستوى أقل من السكان الأصليين, الأمر الذي أدى إلى تردي احوال المنطقة.

يسكن شارع فلسطين خليط سكاني جميل من مختلف التكوينات العراقية ساعدت في اثراء هذا المكان وكانت من المناطق القليلة في بغداد التي لم يمتد فيها العنف الطائفي معتمدة بذلك على ثقافة سكانها