شارل ماري دو لا كوندامين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (يوليو 2009)
شارل ماري دو لا كوندامين

شارل ماري دو لا كوندامين (1701 – 1774) جغرافي ورياضي فرنسي ولد في باريس يوم 28 يناير 1701 ،وتدرب لينضم للجيش لكنه تحول نحو العلوم والاستكشاف. وبعد رحلة علمية إلى الشام ذهب مع لويس غودين وبيير بوغيه في رحلة إلى البيرو عام 1735 لكي يحددوا طول درجة منتصف النهار في منطقة خط الاستواء لكن الرحلة رافقتها العديد من الصعوبات، فانفصل لا كوندامين عن البقية وذهب إلى كيتو حيث ذهب عبر الأمازون ووصل لكايين وكانت هذه أول رحلة علمية عن الأمازون.

عاد إلى باريس عام 1744 ونشر نتائج قياساته ورحلاته مع خريطة للنهر. في السنة التالية. وفي زيارته لروما قام بقياسات دقيقة للأبنية القديمة مع نظرة للقياس الدقيق للقدم الرومانية، ورحلاته إلى أمريكا الجنوبية نشرت في باريس عام 1751 ومات في باريس يوم 4 فبراير 1774.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ لاكوندامين، شارل ماري دي. الموسوعة العربية الميسرة . موسوعة شبكة المعرفة الريفية وصل لهذا المسار في 12 كانون الأول 2011.

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


Napoleon crop.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية فرنسية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.