شارين الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شارين الثّاني(Movember) هو تركيب مؤلّف من كلمتين 'شارب' و'تشرين الثّاني'، وهو حدث سنويّ على مدى شهر يتضمّن مدى نموّ الشّارب خلال شهر تشرين الثّاني. وقد طالب مجموعة من رجال أستراليّين من شمال أستراليا باعتبار هذا الحدث اختراعاً جديداً منذ عام 1999. منذ 2004 قام المؤسّس الخيري لحدث شارين الثّاني بإطلاقه لرفع الوعي الاجتماعي والمادي بقضايا الرّجال الصّحيّة، مثل سرطان البروستات وضغط الدّم، في أستراليا ونيوزلاندا. في عام 2007 أطلق هذا الحدث في كلٍّ من جمهورية أيرلندا ، كندا، إسبانيا، المملكة المتّحدة، والولايات المتّحدة.

أصول[عدل]

بثّت أخبار السّابعة مساءً قصّة في عام 1999 برز فيها فريقٌ من الرّجال الشّباب في شمال أستراليا ادّعوا أنّهم قاموا بابتكار فكرة تطويل الشّارب كعمل خيري "تجمع أشخاص من كلّ أنحاء أستراليا في ظاهرة- الشّا "[1]. في التّقرير الإخباريّ، شرح الأعضاء المؤسّسين في شمال أستراليا "لمنظّمة الشّارين الثّاني" كيف أنّ الفكرة خطرت لهم أثناء تواجدهم في حانة. بدايةً كان الفريق يتألّف من 80 رجل مدينة اديليد الأسترالية وولايات أخرى مشاركة في الحدث، وكانوا يطمحون لجمع النّقود من أجل جمعيّة حماية الحيوانات (RSPCA) وذلك ببيع قمصانٍ ذات أكمام قصيرة كتب عليها "نطيل شاربنا من أجل شارب القطّة". أعلنت أيضاً أخبار السّابعة أنّ الهيئة تلقّت تهديداتٍ قانونيّة من قبل مجموعة في سان فرانسيسكو تدعى "احتفاليّة الشّارب الفيدرالية" ويدّعون أنّهم يملكون براءة اختراع "شارين الثّاني" في 1997. في تصريح الهيئة على موقعها الإلكتروني في 2007 بيّنت أنّه بسبب تلك التّهديدات تمّ اكتشاف أنّ كلّاً من الحكومة الفيدراليّة والرئيس المزعوم "Charles Kies III" غير موجودين حقيقةً. ولا تزال الهيئة تؤكّد امتلاكها لبراءة اختراع شارين الثّاني في 1999 بنسبة100%[2].

الأحداث الخيريّة[عدل]

منذ عام 2004 استخدمت الهيئة الخيريّة لشارين الثّاني هذا الحدث لرفع الوعي الاجتماعي والمادي بقضايا الرّجل الصّحيّة في كلٍّ من أستراليا ونيوزلندا. العائدات المادّية ستعود على الهيئة الأستراليّة لسرطان البروستات، مجتمع السّرطان والصّحة الذّهنيّة في نيوزلاندا، وما وراء الاكتئاب[3]. في 2007 أطلقت الهيئة أحداثاً في كندا وعادت الأرباح المادّية لصالح هيئة أبحاث سرطان البروستات في كندا، إسبانيا (FEFOC)، المملكة المتّحدة (الجمعيّة الخيريّة لسرطان البروستات) وفي الولايات المتّحدة (هيئة سرطان البروستات). في عام 2008 بدأت هيئة شارين الثّاني بإطلاق الحدث في جمهوريّة إيرلندا. وكان المستفيد من الحدث هو فعاليّة سرطان البروستات وهي مبادرة من جمعيّة السّرطان الإيرلنديّة[4]. حدث شارين الثّاني أطلق بشكل غير رسمي في جزر كايمان من قبل لجنة شارين الثّاني منذ عام 2006. وكان هذا الحدث برعاية CML والعائدات لجمعيّة سرطان جزر كايمان[5]. لم تتولّى رسميّاً لجنة شارين الثّاني الأصليّة، لكنّها لا زالت تشجّع النّاس للاشتراك بفعاليّات الحدث لتقديم دعمهم المادّي لأيّ جهة خيريّة يظنّون أنّها تستحقّ دعمهم. في عام 2009 قام لاعبو فريق لعبة الرجبي في أستراليا باستعراضٍ للشّوارب خلال سلسلة اختبارات الكهولة.

السّفراء[عدل]

العديد من الرياضيّين الأستراليّين ذوي مكانةٍ مهمة, مشاهير وأصحاب مقامات رفيعة قاموا بدعم هيئة شارين الثّاني من بينهم بطل العالم بركوب الأمواج ميك فانينج [6]،المعلّقة الصّحفيّة والمؤلّفة والمقدّمة سامانثا بريت[7]،وأشهر مقدّم رياضي في يومنا هذا كاميرون ويليامز ،وشريك السّكن للفائز السّابق بمسابقة الأخ الأكبر رايان فيتزجيرالد ،ولاعب فريق Queensland للكريكت ،آندرو سايموندز والعديد من لاعبي AFL.

خلافات[عدل]

الجامعة الاسكتلنديّة[عدل]

في تشرين الثّاني 2007 في الجامعة الاسكتلنديّة في ويلينغتون، نيوزيلندا, العديد من الطلّاب المتخرّجين حُرموا من جائزة نهاية السنة بسبب تطويل الشّارب وقد هدّدت الجامعة بحرمان الطلّاب الأكبر سنّاً من امتحانات NCEA (التّأهيلات الرسميّة للمدرسة الثّانوية) بسبب تطويل الشّارب خلال شارين الثّاني[8].

مؤسسة الإنفاق والمحاسبة[عدل]

عام 2007 ظهرت أحداث مؤسسة شارين الثاني في برنامج اليوم الليلة للصحيفة الشعبية الأسترالية التي انتقدت مؤسسة الانفاق على التكاليف الغير مناسبة ورواتب التشغيل والمدراء العالية.[9] الملخص المالي لعام 2008 لحملة شارين الثاني الأسترالية بين أن مصاريف الحملة(إدارة الصندوق وجمع التبرعات) قدرت ب8% من الميزانية.[10][11] في 2009 كان المبلغ 9% من المبلغ الكلي.[12] أي أن متوسط"التكلفة لجمع التبرعات" للجمعيات الخيرية الأسترالية لعام 2008 كان 18%[13][14].

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ اشكروفت، ج (30 نوفمبر 1999) نشرة السابعة للأخبار المسائية، القناة ،7 اديلايد.
  2. ^ حروب شا للجنة الاسترجاع ،5نوفمبر 2007.
  3. ^ جمعية شارين الثاني الأسترالية المؤرشفة في 2008 عن الأصل المسترجعة في نوفمبر 2008.
  4. ^ صندوق رفع التبرعات
  5. ^ أخبار شارين الثاني 2007.
  6. ^ إطالة الشارب أفضل للعالم 14 نوفمبر
  7. ^ تغطية شارين الثاني
  8. ^ ملايين شارين الثاني
  9. ^ نيكولز، لين (16 نوفمبر 2007). لاشارب أو لا امتحان
  10. ^ سيمور، باء (26 أكتوبر 2007 [الساحل الشرقي] ؛ 20 نوفمبر 2007 [أديلايد]) الليلة واليوم، قناة 7
  11. ^ الملخص المالي 2008
  12. ^ ملفات الأعمال الخيرية للجمعية
  13. ^ لمزيد من المعلومات
  14. ^ إحصائيات هامة عن حالة الأعمال الخيرية الأسترالية

وصلا خارجية[عدل]