شاشة إظهار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شاشات الإظهار أو شاشات الإعلانات

النبائط الثنائية باعثة الضوء[عدل]

النبائط الثنائية باعثة الضوء أو صمام ثنائي باعث للضوء (Light Emitting Diodes ويرمز لها LED) هي عبارة عن أشباه الموصلات ذات وصلة "p-n" هي تبعث إشعاعا ضوئيا عندما تكون في حالة انحياز أمامي.يمكن تصنيعها لإصدار ضوء بألوان مختلفة، أكثرها شيوعا هو الأحمر والأخضر والأصفر والكهرماني.وهي لا تفسد فجأة ولكن تهبط فعاليتها ببطء. تعتمد متطلبات هذه النبائط على تأثير مصدر جهد على المادة المستخدمة في بناء النبيطة الثنائية (وبالتالي على اللون الصادر )، وهو نموذجيا من 2 فولت إلى 2.5 فولت عند الجهد الأمامي، يكون جهد الانهيار المعاكس نموذجيا بين 3 فولت إلى 10 فولت.يمكن أن تستخدم نبائط LEDإما منفردة في صورة مصابيح للإنارة، وإما في مجموعات بغرض عرض الأرقام أو الحروف الأبجدية، أو عرض صور على لائحات مشكلة بين هذين النوعين من العرض (العرض الأبجدي العددي).

1.1.العرض المجزأ :

يستخدم "عرض الأجزاء السبعة" ((seven-segment display المبين في الشكل(1-1-أ) بكثرة في نظم عرض الأرقام، كتلك التي نجدها في الأجهزة والآلات الحاسبة.يمكن توليد أي من الأرقام العشرية العشرة(شكل1-1-ب) أو توليد أحد الحروف الأبجدية(شكل 1-1-ج).

يبين الشكل(1-1-د) رسما تخطيطيا لنظام عرض الأجزاء السبعة.


يبين الشكل (1-1-ه(أ)) إحدى الطرق البديلة للعرض المجزأ وهو نمط الأجزاء الستة عشر.يمكن بواسطة هذا النوع من العرض توليد كل الحروف الأبجدية والعشرية بالإضافة إلى ماتولده الأنماط الأخرى.يبين الشكل(1-1-ه(ب)) عددا من الحروف التي يمكن عرضها.


2.1.العرض باستخدام المصفوفات:

يستخدم بكثرة عرض المصفوفة متعددة النقط (dot matrix (displayومن أكثرها شيوعا ما يبينه الشكل(1-2-أ)وهو نظام عرض المصفوفة ذات النقط(5×7)، كما يبين (شكل 1-2-ب) شكلا شائعا آخرا وهو نظام عرض المصفوفة ذات النقط(4×7). يمكن عرض حروف الكود (اسكي ASCII)على شاشة عرض المصفوفة الأبجدية الرقمية (5×7).أسلوب العرض (5×7) المبين في (شكل 1-2-ج) هو صورة مبسطة للأسلوب المبين في (شكل 1-2-أ)، وهو قادر على توليد الأرقام العشرية العشرة إلى جانب عدد محدود من الحروف الأبجدية.يمكن إنتاج شاشات العرض الكبيرة الحجم باستخدام مصفوفة من مصابيح.LED

شاشات العرض باستخدام البلورات السائلة[عدل]

إن البلورات السائلة هي مواد عضوية مائعة في الحالة المتوسطة بين الصلابة والسيولة.على عكس نبائط LED فإن شاشات العرض باستخدام البلورات السائلة( Liquid Crystal Display ويرمز لها (LCD لا تشع ضوء، وإنما تعكس أو تنقل الضوء المتوهج.إذا كان مصدر الإضاءة هو الضوء المحيط، فلا توجد حاجة لمصدر جهد إضافي، أما إذا كان الضوء المحيط صفرا، فتظهر الحاجة إلى مصدر للضوء. حيث أن درجة تألق شاشة عرض LCD تتوقف على درجة توهج الضوء، فإن الإضاءة المباشرة تحسن من العرض. بصفة عامة، عندما يكون الغرض الرئيسي هو شاشة عرض ذات حجم كبير أو استهلاك منخفض للقدرة، فإن LCD تتفوق على غيرها.

يوجد عدة مئات من مركبات البلورات السائلة، والتي تقسم إلى ثلاث مجموعات، هي nematic)) و((semetic و(cholestric) والمجموعة الأولى هي أكثرها أهمية.هناك نوعان من شاشات عرض البلورات السائلة nematic إحداهما هو نوع البعثرة الديناميكية (dynamic scattering) والذي يسبب انعكاس الضوء، والنوع الآخر يعرف باسم التأثير المجالي (field effect) أو ( twisted nematic ) والذي يسمح بانتقال الضوء. يبين شكل(2-أ) الصورة العامة لبناء شاشة عرض الأجزاء السبعة.

تسال البلورات السائلة بين سطحين من الزجاج (أحدهما قد يكون المرآة)، ويغطي هذين السطحين طلاء من مادة شفافة موصلة. يمكن باستخدام هذه الطريقة الحصول على أي شكل من الأشكال المعروضة. ويبين الشكل(2-ب)، (2-ج) المبينات العددية ذات الأجزاء السبعة.يكون القطب الأسفل (b) مشتركا بين كل الأجزاء، بينما يتم تنشيط الأجزاء العليا (c) كل على حدة. وقد اصطفت مجموعتا الأقطاب فوق بعضها في وحدة العرض.

انظر أيضا[عدل]