شاكر خزعل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


شاكر خزعل
صورة معبرة عن الموضوع شاكر خزعل

ولد 28 سبتمبر / أيلول 1987
مخيم برج البراجنة، لبنان
المهنة كاتب وروائي فلسطيني كندي
المواطنة الكندية
النوع روايات قصصية
الأعمال المهمة سلسلة كتب روائية "إعترافات طفل حرب"
P literature.svg بوابة الأدب
شاكر خزعل يتسلم جائزة Saint Lazarus Award

شاكر خزعل (بالإنجليزية Chaker Khazaal) مؤلف فلسطيني كندي مولود في لبنان في 28 سبتمبر / أيلول 1987 وناشط في شبكات التواصل الإجتماعي عن حقوق اللاجئين ونشاطات الإغاثة العامة. ألف ثلاثية قصصية بعنوان "إعترافات طفل حرب" (بالإنجليزية Confessions of a War Child) أصدر منه "إعترافات طفل حرب (القسم الأول)" في مارس / آذار 2013، و"إعترافات طفل حرب - ليا" في ابريل 2014

الحياة[عدل]

ولد شاكر خزعل في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في الضواحي الجنوبية من بيروت، لبنان. هو ابن المخرج الفلسطيني محمود خزعل، والناشطة الفلسطينية الإجتماعية أولفات محمود، وأكبر أخوته الثلاثة فايز، وهادي وهاني خزعل. وبدأ بأدوار مسرحية عدة في لبنان منذ صغره، كما ظهر في الفيلم الفلسطيني "سكر يافا" للمخرج هشام كايد.

التعليم[عدل]

انتقل الى كندا للتعلم في جامعة يورك في تورونتو، أونتاريو وتخرّج عام 2009 لينضم الى منظمة Nations United حيث أصبح ناطقا بحقوق اللاجئين، وقدم بالشراكة برنامج Faces of Transformation عبر الويب.

ترك المنظمة عام 2013 ليكرّس وقته للكتابة، كما ظل ناشطا في حقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ودافع عن حقوق اللاجئين السوريين وغيرهم. حاز على عدة جوائز منها جائزة قادة الغد من جامعة يورك، ومنحة لتكملة علومه في الجامعة، وجائزة الإبتكار من Order of Saint Lazarus عن كتابه "إعترافات طفل حرب (القسم الأول)"، وجاء في لائحة أهم 250 شخصية شرق أوسطية ذو تأثير في التواصل الإجتماعين وكان له إطلالات إعلامية منها الإذاعة الكندية وهفنغتون بوست والصحافة العربية.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]