شاندرا غوبتا الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شاندرا غوبتا الاول ( 340 ق.م - 286 ق.م ) .
أول امبراطور موري في الهند ( 335 ق.م - 320 ق.م ) .


كان شاندرا أول امبراطور من السلالة الموريه التي حكمت الهنـــــد . وقد دام ملكه 25 سنه . في صباه التقى الاسكندر المقدوني عندمـــــا قاد جيوشه حتى نهر الاندوس . وقد تفككت امبراطورية الاسكندر فــور وفاته . فكان شاندرا اول الملوك الشرقيين الذين انفصلوا عن السيطرة اليونانيه . وأنشأ في فترة قصيرة أمبراطوريه جديده هى الامبراطوريـة الموريه التالي شملت البلاد الواقعه بين هري الغانج والاندس , وتضــم مايعرف اليوم بافغانستان وجزء كبير من الاراضي التي حولها .

ومح هذا الامبراطور بلاده حكومة مركزية قوية , وأرساها علـــــــــى الافكار المقتبسه من اليونانيين , ومزجها بتلك المبادىْ المألوف لــــدى الهنود . ولكي يبقي امبراطوريته المترامية الاطراف تحت الرقابـــــــــة الشديده , استخدم جيشا محترفا سبق ان اثبت فعاليته في معـــــارك مظفره ضد سيليكوس , احد حلفاء الاسكندر ذي القرنيين .

زادت قوته وشهرته عندما اوفد اليونانيين في نهاية القرن الرابع قبــل الميلاد , حوالي سنة 300 , سفيرا إلى بلاطه في بانتا , واستقــــــــال شاندرا في السنة 297 , وانتحر في نوبة انهيار عصبي بعد ذلك .



سيرته[عدل]

شاندرا غوبتا الأول(بالإنجليزية: Chandragupta I) ، الملك شاندرا غوبتا الأول الملك الثالث في فترة الغوبتا (استمرت بين عامي 320 م و 540 م) قد سمى نفسه "ماهاراجا هيراجا" أي "ملك الملوك العظيم"، وهي الترجمة السنسكريتية للّقب الفارسي (شاهنشاه).


سبقه:
Ghatotkacha
إمبراطورية جوبتا
(320-335 CE)
تبعه:
Samudragupta

مصادر[عدل]

  • R. K. Mookerji, The Gupta Empire, 4th edition. Motilal Banarsidass, 1959.
  • R. C. Majumdar, Ancient India, 6th revised edition. Motilal Banarsidass, 1971.
  • صانعو التاريخ - سمير شيخاني .
  • ١٠٠٠ شخصية عظيمة - ترجمة د. مازن طليمات.
Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.